فوائد الدوم بالصور

مقدمة عن الدوم

مقدمة عن الدوم

ثمرة الدوم (Hyphaene thebaica) هو أحد أصناف ثمار النخيل المشهورة منذ زمن فراعنة مصر والمنتشرة حاليًا في السعودية والسودان، وتشبه ثمرة الدوم الصلبة التفاحة في الشكل.
 

فوائد الدوم المختلفة

فوائد الدوم المختلفة

العديد من الفوائد العلاجية لها سواء على مستوى خفض ضغط الدم أو مكافحة الكولسترول الضار في الجسم أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية إلى فوائدها العديدة من الناحية الجنسية وغيرها، لكن هذه الفوائد التي ما زالت تحت التجربة والبحث. 

فوائد الدوم لضغط الدم

فوائد الدوم لضغط الدم

لطالما اشتهر الدوم في طب الأعشاب بدوره في تنظيم ضغط الدم المرتفع، حيث وجد أن للدوم دور كبير في تخفيض مستويات الكولسترول الضار وتحسين مستويات الكولسترول المفيد، وبالتالي فان التغيير في نسبة الدهون في الدم والبروتينات الدهنية بالتأكيد سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، لكن لا زال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات حول هذه الفائدة للدوم.

فوائد الدوم في محاربة السرطانات

فوائد الدوم في محاربة السرطانات

وجد أحد الأبحاث أن ما يحويه الدوم من مضادات للأكسدة قد يكون ذو دور فعال في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستات، ومن المتوقع أن يدخل الدوم في صناعة الأدوية التي يمكن أن تُساعد في علاج سرطان البروستات لدى الرجال وبعض السرطانات التي تستهدف كلًا من الرجال والنساء.

فوائد الدوم الجنسية

فوائد الدوم الجنسية

من فوائد الدوم والتي بدت واضحة هو دوره في علاج الاضطرابات الجنسية وزيادة عدد الحيوانات المنوية والقدرة الجنسية لدى الرجال، حيث وجد له دور في التأثير على مستويات الهرمون الذكري التستستيرون، ولا زلنا بحاجة إلى العديد من الدراسات والأبحاث التي ستوضح أو تؤكد ذلك. 

المزيد حول فوائد الدوم

المزيد حول فوائد الدوم

ظهر للدوم المزيد من الفوائد حيث بحسب محتواه من الفيتامينات والمواد الغذائية المتنوعة قد يكون له دور في مكافحة الزهايمر والحفاظ على سلامة الأعصاب وعلاج الأرق، كما وتستخدم مستخلصات الدوم في علاج البلهارسيا، والبيلة الدموية، وفي إيقاف النزيف.

من أين تنبع فوائد الدوم

من أين تنبع فوائد الدوم

تنبع فوائد الدوم العلاجية والدوائية من كونه غني جدًا بالعديد من العناصر والفيتامينات المفيدة والضرورية، مثل فيتامينات ب1 وب2 والنياسين وفيتامين أ، والأهم من ذلك هو غناه بمواد مضادة للأكسدة قوية مثل مركبات الفلافونويد (Flavonoid).

استخدام الدوم

استخدام الدوم

عرف استخدام الدوم في عدة صناعات مثل دباغة الجلود وصناعة الأصباغ، وتستخدم أوراقه في صناعة الحبال والسلال، وثماره تتناول كغذاء يتم تناول الجزء الخارجي منها دون البذور، ووجد لها فوائد علاجية عديدة تعود على صحة الإنسان.

من قبل منى خير