إشارات تحذرك من مشكلة في عينيك

إشارات تحذر من مشكلة في العين

إشارات تحذر من مشكلة في العين

الرؤية الضبابية، البقع، وهج في الليل - هذه شكاوى العين المعروفة. قد تثير هذه الأمور القلق عبثا، أو ربما تكون علامة مبكرة للمرض. ليس من السهل دائما معرفة الفرق. لذا عليك مراجعة طبيب العيون فورا إذا لاحظت أي تغييرات في رؤيتك. تعرف بالصور على مشاكل العين وطرق علاجها:

عمى الألوان

عمى الألوان

عمى الألوان (Color Blindness) عبارة عن خلل يُفقد القدرة على  رؤية أحد الألوان الثلاث: الأحمر، الأزرق أو الأخضر، أو اللون الناتج عن خلطها معا. الحالة التي لا يستطيع فيها الشخص أن يرى ألوانًا على الإطلاق، هي نادرة جدًّا. يمكن لنظارات خاصّة أن تساعد على التمييز بين الألوان المختلفة.

قصر النظر

قصر النظر

يرى الأشخاص المصابون بقصر النظر (Nearsightedness / Myopia) الأشياء البعيدة بشكل مشوش وغير واضح. يمكن أن يؤدي قصر النظر إلى صعوبة القيادة أو تشغيل الألعاب الرياضية أو مشاهدة التلفزيون. وتشمل الأعراض عدم وضوح الرؤية، التحديق والتعب. لتصحيح ذلك، يمكن ارتداء النظارات، العدسات، أو الخضوع لعملية جراحية في بعض الحالات.

مد البصر

مد البصر

معظم الأشخاص يولدون مع مد البصر (Farsightedness)، وعادة ما يختفي في مرحلة الطفولة. إذا استمر، قد يتم رؤية أشياء بعيدة بشكل جيد، ولكن الكتب، الحياكة، وغيرها من الأشياء القريبة قد تبدو مشوشة. تشمل الأعراض مشكلة في القراءة، رؤية ضبابية في الليل، إجهاد العين والصداع. لعلاج ذلك، يمكن ارتداء النظارات أو العدسات. بعض الأشخاص قد يحتاجون جراحة لعلاج ذلك.

اللابؤرية

اللابؤرية

اللابؤرية (Astigmatism) هي حالة من الخلل الإنكساري، تنجم عن تفاوت مستوى التحدب في مختلف أجزاء القرنية أو عدسة العين. في هذه الحالة، تتجمع أشعة الضوء في نقطتين تقعان في أماكن مختلفة من العين، الأمر الذي من شأنه أن يشوه أشعة الضوء التي تصل إلى العين، ويؤدي لضبابية الرؤية البعيدة والقريبة.  وتشمل الأعراض عدم وضوح الرؤية، الصداع، التعب وإجهاد العين. النظارات أو العدسات اللاصقة تساعد في هذه الحالة. قد تكون الجراحة خيارا آخر للعلاج.

الزرق

الزرق

هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ (Optic nervee) وهو المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ, يقع في الجزء الخلفي من العين. إصابة هذا العصب يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية.قد لا يكون هناك أي أعراض حتى يتم فقدان الرؤية المركزية. رؤية الجانب تتضرر أولا. يمكن للأطباء علاج الزرق بمساعدة الأدوية أو الجراحة.

التنكس البقعي

التنكس البقعي

التنكس البقعيّ المتعلق بالعمر (Age - related Macular Degeneration -  AMD) فيه يحدث ضرر في الرؤية المركزية، مما يجعل من الصعب القراءة أو القيادة. يمكن أن تشمل الأعراض بقعة ضبابية مركزية أو خطوط مستقيمة تظهر متموجة. تزداد احتمالات الإصابة به لمن هم في عمر الـ 60 وما فوق، مدخنين، يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة، النساء ومن لديهم تاريخ عائلي للمرض. العلاج الفوري يمكن أن يساعد في إبطاء فقدان البصر.

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري

يمكن أن يسبب مرض السكري من النمطين الأول والثاني لفقدان جزئي في الرؤية، والذي يمكن أن يتسبب بالعمى أيضا. يمكن علاج هذه الحالة في كثير من الأحيان عند تشخيصها في مراحل مبكرة، حتى قبل ظهور الأعراض. لذا على مرضى السكري، الخضوع لفحوصات سنوية للعيون. أفضل وقاية هي الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

الساد

الساد

السادّ (كاتاراكت - Cataract) ضبابية في عدسة العين، التي تكون في حالتها الطبيعية شفافة. مما يجعل من الصعب القراءة، القيادة، والرؤية في الليل. يتم العلاج من خلال عملية جراحية لإزالة العدسة الضبابية، وعادة ما يتم خلال هذه العملية، أيضا، زرع عدسة شفافة جديدة.

من قبل منى خير