6 أشياء مفاجئة قد تدمن عليها

أشياء مفاجئة قد تدمن عليها

أشياء مفاجئة قد تدمن عليها

هناك بعض الأشياء التي نقوم بها على أساس يومي دون التفكير، لكن هل تعلم أن بعض هذه الأنشطة اليومية يمكن أن تتحول في الواقع إلى إدمان؟ إليك 6 أشياء مفاجئة قد تدمنها ...

السكر

السكر

وجدت الأبحاث أنه يمكنك، أن تصبح مدمنًا على الوجبات السكرية الخفيفة. إذ يعتقد أن الأطعمة السكرية التي نتناولها يمكن أن تطلق مواد كيميائية تُعرف باسم "الأفيونيات" في المخ مما يؤدي إلى شعور قوي بالرضا.

بلسم الشفاه

بلسم الشفاه

إنه شيء يفعله الكثير منا دون التفكير (خاصة في أشهر الشتاء) ولكن وضع بلسم الشفاه يمكن أن يصبح في الواقع إدمانًا نفسيًا. على الرغم من أن بلسم الشفاه يعطي رطوبة مؤقتة، إلا أنه يمكن أن يعطل أيضًا تكوين الرطوبة الطبيعية، مما يؤدي إلى استخدام كميات أكبر من بلسم الشفاه لمحاولة موازنة آثار التجفيف. على عكس بعض أنواع الإدمان الأخرى، فإن وضع  بلسم الشفاه ليس مهددًا للحياة.

العمل

العمل

قد يكون هذا إدمانًا صعبًا لكثير من الناس على التفكير فيه، لكن الأبحاث أوضحت أنها حالة فعلية يمكن أن تؤثر سلبًا على علاقاتك وصحتك.

التلفاز

التلفاز

يمكن لمشاهدة التلفاز لمدة قصيرة أن تساعدك على الاسترخاء والراحة، لكن إذا وجدت أن حياتك تدور حول ما هو موجود على الشاشة، فقد تكون مدمنًا على التلفاز. يمكن للإدمان على التلفزيون أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

الاستماع

الاستماع

لدينا جميعًا أغنية مفضلة مضمونة لوضع ابتسامة على وجهنا، بغض النظر عن مدى سوء أيامنا، يمكن أن يكون هذا الشعور مدمنًا للغاية. تشير دراستهم إلى أنه عندما نستمع إلى الموسيقى التي نحبها، تتفاعل أجسادنا بنفس الطريقة التي نتناول بها طعامًا ممتعًا - من خلال إطلاق الناقل العصبي  الدوبامين. هذه هي المادة الكيميائية التي تجعلنا نريد أن نكرر السلوكيات لاستعادة هذا الشعور مرة أخرى، وهذا هو السبب في أننا يمكن أن نصبح مدمنين على الاستماع إلى الأغاني المفضلة لدينا.

تصفح الانترنت

تصفح الانترنت

إذا كنت شخصًا يقضي الكثير من وقته على الإنترنت، فهل فكرت يومًا في إدمانك على تصفح الويب؟ وجدت الأبحاث أن إدمان الإنترنت يمكن أن يكون له تأثيرات مماثلة على الدماغ مثل إدمان المخدرات والكحول. نتيجة لذلك، يمكن لأي شخص يعاني من إدمان على الإنترنت أن يواجه أعراضًا شائعة للإدمانات الأخرى، مثل علامات الانسحاب. وجدت دراسة أخرى وجود صلة بين إدمان الإنترنت والاكتئاب.

من قبل منى خير