6 أطعمة عليك تجنبها قبل النوم

أطعمة عليك تجنبها قبل النوم

أطعمة عليك تجنبها قبل النوم

الأطعمة التي تتناولها تؤثر على صحتك وكذلك نومك، إذ يمكن لبعض الأغذية والمشروبات التي تتناولها قبل النوم ان تؤثر على جودة نومك. تعرف على هذه الاطعمة بالصور:

البروتين

البروتين

صحيح ان البروتين جيد خلال النهار. ولكنه ليس كذلك قبل النوم. فهو صعب الهضم ويحتوي على الحامض الأميني تيروزين (Tyrosine)، والذي يعزز نشاط الدماغ. لذا تخطى الوجبات التي تحتوي على الكثير من البروتين قبل النوم واستبدلها بقطعة صغيرة من الجبن وبعض الكربوهيدرات الجيدة للنوم، مثل المفرقعات.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة قد يجعلك تشعر بعدم الراحة، اذ يمكن للجهاز الهضمي ان يتباطأ عند النوم، وقد يؤدي إلى حرقة، والاستلقاء يجعل حرقة المعدة أسوأ، وعدم الراحة من حرقة المعدة يعيق نومك. يوصى بتجنب الأطعمة الحارة على الأقل 4 ساعات قبل النوم.

الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالدهون، قد تؤثر على عملية الهضم وتجعلها أكثر صعوبة، وبالتالي من الممكن ان تؤثر على نومك، وتجعلك تشعر بعدم الراحة، اضافة الى انها تنشط الهضم، مما قد يزيد احتياجك للحمام.

الكافيين

الكافيين

يدرك الكثيرون أن القهوة تبقيهم مستيقظين، ولكن ما لا يدركونه ان هناك عناصر أخرى تحتوي على الكافيين، مثل الشوكولاتة، الشاي والمشروبات الغازية وغيرها، وقد يكون لها تأثيرا مماثلا للقهوة. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل 4-6 ساعات من النوم.

السوائل

السوائل

من المهم جدا تناول السوائل، خاصة الماء طوال اليوم، ولكن عليك التوقف عن تناولها قبل النوم.الا اذا كنت ترغب الاستيقاظ في منتصف الليل للذهاب إلى الحمام.

النيكوتين

النيكوتين

تعتبر مادة النيكوتين بمثابة منشط. وتظهر الأبحاث أن النيكوتين مرتبط بمشاكل الأرق. لذا يوصى بعدم التدخين في غضون ساعات قليلة من موعد النوم، والأفضل من ذلك، هو تجنب التدخين على الأطلاق.

من قبل منى خير