أطعمة مفيدة لعينيك

أطعمة مفيدة لعينيك

أطعمة مفيدة لعينيك

كثيراً ما نسمع كثيرا عن الأطعمة المفيدة للعينين، فبعضها يقي من أمراض العيون، وبعضها الآخر يحسن حاسة البصر لديك. من منا لم يسمع المثل القائل الجزر يقوي النظر.. فهل هذه المقولات صحيحة وما السبب الذي يقف وراءها، اكتشفوا من خلال العرض المرئي التالي:

 
الفلفل الأحمر النيء

الفلفل الأحمر النيء

يزودك الفلفل الأحمر بفيتامين C، وهذا جيد بالنسبة للأوعية الدموية في عينيك. تشير بعض الأبحاث، إلى أن الفلفل الاحمر النيء يمكنه تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. وهو موجود في العديد من الخضروات والفواكه، والتي تشمل: القرنبيط، والفراولة وغيرها.

بذور عباد الشمس والمكسرات

بذور عباد الشمس والمكسرات

البذور والمكسرات مثل اللوز تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E. وقد وجدت بعض الأبحاث أن فيتامين E، إلى جانب المواد المغذية الأخرى، قد تساعد في إبطاء تفاقم التنكس البقعي المتعلق بالعمر (AMD). قد تساعد أيضا في منع إعتام عدسة العين. البندق والفول السوداني، وزبدة الفول السوداني هي أيضا مصادر جيدة لفيتامين E.

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

مثل اللفت، السبانخ والكرنب، فهي غنية بفيتامينات C و E، كما أن لديها لوتين وزياكسانثين. وهي تحتوي على  فيتامين (أ) مما يقلل من خطر أمراض العيون على المدى الطويل، بما في ذلك AMD وإعتام عدسة العين.

سمك السلمون

سمك السلمون

تحتاج شبكية العين نوعين من أحماض أوميغا 3 الدهنية لتعمل جيدا: هما DHA و EPA. يمكنك العثور عليهم في الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والتونة وسمك السلمون المرقط. اضافة الى ان أوميغا 3 يحمي عينيك ايضا من AMD والزرق.

الفواكه والخضروات البرتقالية اللون

الفواكه والخضروات البرتقالية اللون

مثل البطاطا الحلوة، الجزر، الشمام، المانجو والمشمش، تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين (أ) الذي يساعد على الرؤية الليلية، وقدرة عينيك على التكيف مع الظلام.

بيض

بيض

يحتوي البيض على الزنك الذي يساعد جسمك على استخدام  اللوتين والزياكسانثين. اللون الأصفر والبرتقالي الموجود في صفار البيض يمنع  الضوء الأزرق الضار من إتلاف شبكية العين. ويساعد على زيادة كمية الصباغ التي تقي الشبكية، وجزء من العين التي تسيطر على الرؤية المركزية.

البقوليات

البقوليات

تتميز البقوليات بأنها قليلة الدسم، وغنية بالألياف مما يمنحها القدرة على إبقاء رؤيتك حادة في الليل وإبطاء AMD. ويحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الزنك وكذلك الفاصوليا والعدس، مما يعود عليك بالفائدة.

من قبل منى خير