أعراض القدم السكرى بالصور

ما هو مرض القدم السكري

ما هو مرض القدم السكري

يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية، وهناك حالتان رئيسيتان يسببان زيادة خطر مشاكل القدم لدى مرضى السكري، وهما مرض الشريان المحيطي والاعتلال العصبي المحيطي. فيما يلي أبرز أعراض القدم السكري بالصور.

فقدان الإحساس

فقدان الإحساس

يعتبر فقدان الإحساس في المنطقة المصابة أحد أعراض القدم السكري، ويمكن أن يصاب المريض بالخدر أو إحساس بالوخز، وذلك نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى القدم.

ظهور القرح

ظهور القرح

مع تطور الحالة، يمكن أن تبدأ القرح المفتوحة في الظهور على القدم، وقد تتطور القروح وتصاب بالتلوث نتيجة بطء الشفاء، مما يزيد من فرص الإصابة الغرغرينا، وانتشار العدوى في مجرى الدم، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة.

تغير لون الجلد

تغير لون الجلد

يمكن ملاحظة تغير في لون الجلد لدى مريض القدم السكري، مع وجود تغيرات في درجة حرارة الجلد، وبالإضافة إلى تغير لون الجلد، يظهر التورم والاحمرار.

الإصابة بفطريات الأظافر

الإصابة بفطريات الأظافر

تزداد احتمالية إصابة الأظافر بالفطريات في حالة المعاناة من القدم السكري، والتي يمكن أن تظهر على هيئة أظافر سميكة ومتغيرة اللون وهشّة في بعض الأحيان، كما يمكن أن تحدث الإصابة بسعفة القدم أو قدم الرياضي، وهي عبارة عن عدوى فطرية في جلد القدم. 

الحمى والقشعريرة

الحمى والقشعريرة

في حالة الإصابة بعدوى ناتجة عن القدم السكري، فيمكن أن تصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الحمى والقشعريرة وصعوبة السيطرة على مستويات السكر.

جفاف الجلد

جفاف الجلد

تؤدي الإصابة بالقدم السكري إلى زيادة جفاف الجلد وتشققه، وخاصةً في منطقة كعب القدم، وقد يتسبب هذا الجفاف في ظهور بعض الجروح التي يصعب التغلب عليها.

رائحة كريهة في القدم

رائحة كريهة في القدم

نتيجة الإصابة بالفطريات في الأظافر والقدم، قد يعاني مريض القدم السكري من وجود رائحة كريهة في القدم، ويصعب التغلب على هذه الرائحة.

انحناء أصابع القدم

انحناء أصابع القدم

قد يحدث انحناء في أصابع القدم بسبب ضعف العضلات وانخفاض تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مع وجود مشاكل في الأعصاب.

من قبل ياسمين ياسين