أعراض النقرس بالصور

ما هو مرض النقرس؟

ما هو مرض النقرس؟

يعد مرض النقرس أحد أشكال التهابات المفاصل، الناجم عن زيادة حمض البوليك في مجرى الدم، تحدث أعراضه بسبب تكوّن بلورات حمض اليوريك في المفاصل واستجابة الجسم لها. تعرف على أعراض النقرس بالصور هنا:

آلام المفاصل الشديدة

آلام المفاصل الشديدة

يؤثر مرض النقرس عادةً على المفصل الكبير لإصبع القدم، ولكن يمكن أن يحدث في أي مفصل آخر، مثل الكاحلين، والركبتين، والمعصمين، والأصابع. من الممكن أن يصبح الألم أكثر حدة في غضون الأربع إلى الإثني عشرة ساعة الأولى من بدايته.

الانزعاج المستمر

الانزعاج المستمر

بعد أن يهدأ الألم الشديد، قد يستمر شعورك بعدم الراحة في مفاصلك من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، يزداد الألم في كل مرة لفترة أطول من الألم السابق مع استمرار مرض النقرس، من المرجح أن يؤثر على المزيد من مفاصل الجسم.

الاحمرار والتورم المؤلم

الاحمرار والتورم المؤلم

يمكن أن يحدث احمرار أو انتفاخ يصاحبه ألم شديد في الليل ويمنعك من النوم، قد يصعب عليك تحريك المفصل أو ثنيه، قد تظهر هذه الأعراض فجأة، وتصبح أكثر بعد12 إلى 24 ساعة من بدئها، لكنها قد تستمر لمدة تصل إلى عشرة أيام.

عدم القدرة على الحركة

عدم القدرة على الحركة

نتيجة لما يسببه مرض النقرس من آلام المفاصل، والالتهابات، واحمرار وتورم، يمكن أن يؤثر ذلك على مرونة حركة المفاصل، ويعرقل من قدرتك على الحركة كالسابق، خاصةً أن النقرس يؤثر على العديد من المفاصل في الجسم.

متى ترى الطبيب؟

متى ترى الطبيب؟

عليك استشارة الطبيب إذا شعرت بألم حاد ومفاجئ في أحد المفاصل، مصحوبًا بالحمى، الالتهاب، وسخونة المفصل، فقد يؤدي مرض النقرس الذي لا يتم علاجه إلى تفاقم الألم وتلف المفاصل على المدى الطويل.

مضاعفات مرض النقرس

مضاعفات مرض النقرس

يمكن أن يتطور مرض النقرس إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل تكوّن عقيدات تحت الجلد أو تبلور حصى الكلى الذي يؤثر في النهاية على قدرة كليتك على تصفية الفضلات خارج الجسم، مما قد يسبب تلف بالكلى على المدى الطويل.

من قبل ويب طب