أعشاب لتخفيف الوزن

مقدمة

مقدمة

الأعشاب الطبية مفيدة لكنها قد تتحول لمضرة لو زادت عن الحد المسموح، مع زيادة الوعي حول الأعشاب الطبية وإدخالها في العديد من العلاجات الطبية وُجد دور للعديد منها في زيادة الوزن وعلاجه. 

هنالك عدة طرق تعمل بها الاعشاب لتخفيف الوزن، تعرف في العرض المرئي الآتي على أبرز أعشاب لتخفيف الووزن: 

شروط استخدامنا للأعشاب

شروط استخدامنا للأعشاب

إذا ما كنت تُعاني من أي تاريخ صحي مرضي أو أي مشكلة طبية فيفضل الرجوع للطبيب المختص واستشارته قبل استخدام أي نوع من أعشاب تخفيف الوزن. كما يجب استخدامها بنسب صحيحة ألّا تزيد عن حدها الطبيعي والمسموح، وبالطبع اتباع نمط الحياة الصحي والنظام الغذائي المناسبين يُساعد على تخفيف الوزن.

الشاي الاخضر

الشاي الاخضر

الشاي الاخضر بات معروفًا كعشبة لتخفيف الوزن وذلك ليس بسبب قدرته على إدرار البول وحسب، وإنما بسبب دوره في تسريع وتعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم؛ بسبب احتوائه على الكافيين وعلى نوع من مضادات الأكسدة وأشهرها البوليفينول (Polyphenole).

إلا أنه من المهم الإشارة إلى أن زيادة تناوله عن الحد الطبيعي سيؤدي إلى بعض المشاكل منها: الإسهال والعصبية، وقد لا يكون مناسبًا لمرضى فقر الدم والذين يُعانون من الجفاف.

القرفة

القرفة

تشكل القرفة مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، أظهرت إحدى الدراسات أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم وامتصاص الطعام في الأمعاء، ممّا قد يُخفف من ارتفاع مستويات السكر، كما أنها تُساعد على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدل عمليات أيض الدهون وحرقها بسهولة أكبر وبالتالي تقلل الشهية، لكن استخدامها المفرط قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم كما وأنها قد تشكل خطورة على الحامل أو المرضع.

الزنجبيل

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تُساعد على ملء المعدة، كما ويُساعد الزنجبيل الأوعية الدموية على التوسع وبالتالي على تحسين الدورة الدموية وبهذا يُمكن أن يُعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي.

كما أثبت دوره في تحفيز الأنزيمات الهاضمة والتي يتم إفرازها من قبل الجهاز الهضمي، إلا أن تناول الكثير منه له تأثير معاكس فهو قد يُسبب الغثيان.

الجينسنغ

الجينسنغ

يُعد الجينسنغ من أعشاب تخفيف الوزن الطبية التي تُساعد على زيادة معدل نشاط الجسم والقيام بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف الوزن.

تساعد هذه العشبة أيضًا في عملية نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدلات الأيض فيه وتقليل نسبة السكر في الدم والسيطرة عليه، ممّا يلعب دورًا في نقصان الوزن.

بذور الكتان

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على كمية من الدهون المفيدة للجسم، إلا أن ما يجعلها مشهورة ضمن أعشاب لتخفيف الوزن هو احتوائها على كمية عالية من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات.

تحتوي بذور الكتان بالإضافة للألياف على مادة صمغية، وعند نقعها بالماء وأكلها فهي تساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

من قبل منى خير