نصائح مصوّرة لمواجهة التهاب مفاصل اليد

التهاب مفاصل اليد بالصور

التهاب مفاصل اليد بالصور

يُعاني البعض من التهاب مفاصل اليد المؤلم، إليكم في الآتي طرق لمواجهة التهاب مفاصل اليد بالصور.

فراشي أسنان

فراشي أسنان

يجب على من يُعاني من التهاب مفاصل اليد تجنب التقاط الحاجيات بين الإبهام والسبابة هذا يُشكل ضغوطًا إضافية على المفاصل المؤلمة، حاولوا إضافة سُمكًا من الإسفنج الأنبوبي على مقابض فرشاة الأسنان وأدوات الطعام كما في الصور. هناك أنواع معينة من الأنابيب العازلة المفيدة موجودة بالمتاجر. 

أدوات بمقابض كبيرة

أدوات بمقابض كبيرة

يُمكن حاليًا شراء العديد من أدوات المطبخ، مثل: أدوات تقشير الخضار مع مقابض أكبر للمساعدة على تخفيف التهاب مفاصل اليد.

أداة التدوير

أداة التدوير

تضم أداة التدوير هذه مجموعة من المسامير المعدنية القابلة للطي. هذه المسامير تُقلل الضغط، ويُمكن لفها حول الحاجيات، مثل: مقابض الفرن، ونهايات مفاتيح السيارة أو المنزل. استخدام المقبض الكبير على أي أداة يُساعد الناس على تجنب ضغط الحركة المطلوبة لتحريك المقابض والمفاتيح.

أقلام حبر وأقلام رصاص

أقلام حبر وأقلام رصاص

دعامة أقلام كبيرة وكذلك مقابض مطاطية يُمكن تثبيتها على الأقلام وأقلام الرصاص الضيقة يُمكن أن تُقلل التهاب مفاصل اليد بما فيها مفاصل الإصبع والإبهام. تم تصميم بعض الأقلام ليتم ارتدائها على الإصبع، في حين تتشكل الأخرى على شكل حرف (Y) بحيث يُمكن أن تُبقي سبابتك على الجزء العلوي من القلم.

سكين مطبخ

سكين مطبخ

هذا النوع من سكين المطبخ يسمح ليديك ومفاصل اليد البقاء في وضعية مستقيمة أكثر، تجنب استخدام قبضة القرص، وهي الوضعية الشائعة لدى الإمساك بالسكاكين التقليدية. استخدم خلاط الطعام الكهربائي لهرس كميات كبيرة من الخضروات للتخفيف من التهاب مفاصل اليد.

مسطح تقطيع

مسطح تقطيع

هذه النوعية من مسطّحات التقطيع تُساعد في حماية مفاصل اليد عبر تقليل حجم القوة التي يتوجب تفعيلها على الطعام أثناء تقطيعه، أوتاد الأظافر والحافة المرتفعة تُساعد على تأمين الغذاء أثناء إعداد وجبة.

فتاحات علب

فتاحات علب

عند التعامل مع مرطبانات أو زجاجات محكمة الإغلاق فهنالك طرق مختلفة للفتح، للتقليل من كمية الضغط الذي يفعّل التهاب مفاصل اليد. بالنسبة للمعلبات استخدم فتّاحة كهربائية للعلب وتجنب تحويل كفة اليد لفتاحة.

مقص أوتوماتيكي

مقص أوتوماتيكي

في المقص العادي يجب أن تعمل يدك لفتح المقص وكذلك إغلاقه. الأمر مختلف في المقص الأوتوماتيكي من خلال النابض فإن المقص يفتح تلقائيًا، مما يُقلل من الضغط على مفاصل اليد.

سنانير الأزرار

سنانير الأزرار

لحماية مفاصل أصابعك تجنب الضغط المكثف على الأصابع، على سبيل المثال: استخدم صنارة تزرير (buttonhook) لمساعدتك على فك وربط الأزرار في ملابسك. اختر ملابس مع فتحات سهلة الإغلاق، مثل: السحابات، أو الأزرار الكبيرة، أو السنانير.

رافعة مقبض الباب

رافعة مقبض الباب

قد يُشكل الضغط على مقبض الباب صعوبة على مفاصل اليد والإصبع. مرفق الذراع يجعل من السهل فتح الباب.

أحزمة للكتف

أحزمة للكتف

تجنب تعليق كامل الوزن الثقيل للحقيبة أو المحفظة على أصابعك، واستخدم حزام حمل للكتف بدًلا عن ذلك للتخفيف من التهاب مفاصل اليد.

الإمساك بكتاب

الإمساك بكتاب

استخدم كفتيك للإمساك بشيء عندما تستطيع، مثلًا عندما تقرأ كتابًا أو مجلة. هذا يُساعدك على تجنب انحناء المفاصل عن يدك مع الحفاظ على مفاصل إصبعك مستقيمة. حاول وضع مواد للقراءة على طاولة مسطحة أو على وسادة في حضنك لتجنب اكتظاظ الحاجيات بيديك.

النهوض عن كرسي

النهوض عن كرسي

استخدم قدميك لمساعدتك على الوقوف. في حال الضرورة إدفع بكفتيك على جانبي الكرسي أو الطاولة وتجنب الضغط على مفاصلك، وخيار آخر هو وضع كفتيك على الفخذين أو الركبتين والدفع نحو الأعلى.

من قبل ويب طب