السرطان والفيتامينات والمعادن - فيتامين E

الفيتامينات والسرطان

الفيتامينات والسرطان

صحيح انه فقط دراسات قليلة، بحثت العلاقة ما بين الفيتامينات والمعادن والوقاية من السرطان وعلاجه، وبشكل عام لم تظهر الدراسات وجود علاقة قوية، لكن تبقى هناك أهمية للحصول على الفيتامينات والمعادن، سواء بهدف الوقاية من السرطان وعلاجه أو للحفاظ على الصحة عامة. تعرفوا على تأثير الفيتامينات والمعادن على السرطان:

فيتامين D

فيتامين D

فيتامين (د) هو واحد من المكملات الغذائية الأكثر دراسة للوقاية من السرطان وعلاجه في الوقت الحالي، حيث وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السرطان في كثير من الأحيان لديهم مستويات أقل من فيتامين د في دمهم. ومع ذلك، الأمر مازال قيد البحث، ولم يتم تأكيده بعد.

فيتامين E

فيتامين E

يعد فيتامين (إي) أحد مضادات الاكسدة المهمة لتقوية الجهاز المناعي، فقد وجدت بعض الدراسات ان تناول الجرعات اليومية الموصى بها تساهم في زيادة استجابة الجهاز المناعي للأمراض، ومن بينها مرض السرطان، اذ ان فيتامين إي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا التي تكافح العدوى والخلايا السرطانية.

فيتامين C

فيتامين C

الدراسات حول دور فيتامين (ج) في الوقاية من السرطان كانت قليلة، إلا ان بعضها اظهرت ان تناول كميات كبيرة من فيتامين سي يساهم في الوقاية من سرطان المعدة. اضافة الى انه يعتبر مضاد أكسدة قوي وضروري للحفاظ على الخلايا وتعزيز مناعة الجسم. ومن أشهر مصادر فيتامين C الحمضيات، الكيوي والخضراوات الورقية.

فيتامين A

فيتامين A

يعتبر فيتامين A مضاد أكسدة قوي يكافح الجذور الحرة وله دور مهم في الوقاية من السرطان، ولكن من جهة أخرى أظهرت بعض الدراسات، بأن تناول كمية عالية من مضادات الأكسدة البيتاكاروتين، وفيتامين (أ) يعتبر أحد مشتقاتها، كانت مرتبطة بزيادة خطر الاصابة ببعض انواع السرطان مثل سرطان الرئة لدى المدخنين. لذا فيجب الحرص على تناول الجرعات اليومية الموصى بها من الفيتامين.

السيلينيوم

السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن مضاد للأكسدة وله أيضا دور في زيادة عدد خلايا الجهاز المناعي. وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم يقلل من خطر الإصابة بكل من سرطان البروستاتا، الرئة، المستقيم والقولون. اضافة الى ان بعض الدراسات أشادت أن نقص مستوياته مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، المثانة والبروستاتا.

تناول المعادن والفيتامينات

تناول المعادن والفيتامينات

في الختام يوصى بتناول المعادن والفيتامينات، فحتى ان كانت لا تعالج السرطان أو تقي منه لكنها قد تقيك من امراض اخرى، ونقصها قد يجعلك عرضة للإصابة بالمرض. لكن احرص على تناول الجرعة الملائمة لك، لان زيادة أو نقصان في تناولها قد يؤذيك، لذا يوصى بمراجعة الطبيب قبل تناولها.

من قبل منى خير