بالصور: النظام الغذائي المتوسطي

مزايا النظام الغذائي المتوسطي

مزايا النظام الغذائي المتوسطي

يتمتع الأشخاص الذين يتبعون نظام التغذية المتوسطي بمتوسط عمر متوقع أطول وكذلك بنسب أقل من الأمراض المزمنة. تشير المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين للعام 2010 إلى نظام التغذية المتوسطي كمثال لتغذية صحية. تشدد هذه الحمية على أطعمة ذات أصل نباتي كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتستبدل الزبدة بالزيوت الصحية، كما تستخدم الأعشاب والبهارات بدلًا من الملح لإضافة النكهة للطعام. تقتصر اللحوم الحمراء على بضع مرات في الشهر، ويكون السمك في القائمة مرتين في الأسبوع، تدورهذه الحمية حول الاستمتاع بالأطعمة اللذيذة أيضًا.

ابدأ يومك على الطريقة المتوسطية

ابدأ يومك على الطريقة المتوسطية

كيف تبدو وجبة الفطور عندما تتبع المطبخ العربي والنظام الغذائي المتوسطي؟ جذابة وغنية بالألياف الغذائية كالفواكة والحبوب الكاملة والتي تبقيك تشعر بالشبع والرضى لساعات. 

هذه الوجبة تستخدم اللبن اليوناني الكامل والعنب البري وشرائح التفاح وتوست الحبوب الكاملة وزبدة الفستق السوداني.

أحب غذائك

أحب غذائك

الفاكهة والخضار هي قلب الطريقة المتوسطية والمطبخ العربي في الأكل. إليكم وجبة غذاء خفيفة عبارة عن حمص وبابا غنوج مع خبز كماج وشرائح خضار، يُوضع الزيتون إلى جانب الطبق، كما تشكل كليمونتين تحلاية مناسبة لهذه الوجبة.

وجبة عشاء ستعشقها أنت وقلبك

وجبة عشاء ستعشقها أنت وقلبك

عندما تفكر على الطريقة المتوسطية والمطبخ العربي، بطبيعة الحال ستفكر بالمعكرونة. هذا الطبق من المعكرونة المخبوزة مع الكوسا هو بالتأكيد خيار رابح. ترافق الوجبة سلطة خضراء وخبز من القمح الكامل. يمكنك أيضًا شرب الماء أو الشاي المثلج.

لا تنسى السمك

لا تنسى السمك

الأسماك مثل التونة وسمك السلمون والرنجة والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب. في حال لم تكن مولعًا بالسمك، ابدأ الوجبة بتجربة السمك خفيف النكهة كسمك القد أو البلطي، السلمون هو خيار شائع آخر. أضف نكهة مع التوابل المختلطة او من المطبخ العربي مثل الزعتر والثوم والريحان أو عصير الليمون.

اقتصادي وطازج

اقتصادي وطازج

يمكنك اتباع الحمية المتوسطية دون الإفلاس، فالتونة المعلبة بالماء هي طريقة غير مكلفة لإضافة السمك للحمية. سلطة النيسواز (salade nicoise) هذه قد تكلف أقل من 2$ للشخص.

لحمة أقل، نكهة أكثر

لحمة أقل، نكهة أكثر

جهز وجبة نباتية لليلة واحدة في كل أسبوع. يجب أن تعتمد هذه الوجبة على الفاصولياء والحبوب الكاملة والخضار، وأضف نكهة عطرة مع الأعشاب والتوابل. عندما يكون الأمر مريحًا بالنسبة لليلة واحدة حاول الانتقال لليلتين. ابدأ مع بيتزا نباتية على خبز رقيق. هذه البيتزا مخبوزة من حبوب قمح كاملة ومزينة بالبيستو والتفاح وجبنة الفيتا والجوز والجرجير.

الفاكهة للتحلاية

الفاكهة للتحلاية

تعشق الحلوى؟ لا مشكلة، للتحلاية تناول الفاكهة الطازجة. اختر من مجموعة واسعة من الفواكة اللذيذة الطازجة. بدءًا من التين والبرتقال الطازج إلى العنب والرمان والتفاح. جرب كذلك سلطة الفواكه مع الجوز ووجبة بوظة من الدهون المحلاة الخالية من الدهون المدمجة بالليمون.

من قبل ويب طب