أمراض العيون بالصور

أمراض العيون بالصور

أمراض العيون بالصور

العين من الأعضاء المعقدة التي تمتلك الكثير من الأجزاء التي يتحتم أن تعمل بشكل معين لتوفير رؤية واضحة لذلك سنحاول تقديم الأمراض التي قد تصيب العيون التي قد تشوش هذه الرؤيا أو تعدمها.

أخطاء الإنكسارية في النظر

أخطاء الإنكسارية في النظر

تشتمل الأخطاء الإنكسارية في النظر (Refractive Errors) على قصر النظر، طول النظر، تشوه الرؤية في جميع المسافات (Astigmatism)، وغيرها التي يمكن تصحيحها عن طريق العدسات اللاصقة، النظارات الطبيبة وفي مراحل متقدمة قد يتم اللجوء للتدخل الجراحي.

الزَرَق (Glaucoma)

الزَرَق (Glaucoma)

يعد الزَرَق مجموعة من الأمراض التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم على العين مما قد يسبب الضرر بالعصب البصري، أشهر أنواعه الزرق الأساسي مفتوح الزاوية (Primary open angle glaucoma).

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

هذا النوع من أمراض العيون يؤثر على المناطق المسؤولة عن الرؤية الحادة والمركزية في العين وعادة ما يرتبط بالتقدم بالعمر، الجزء المتأثر هو البقعة (Macula). هناك نوعان من التنكس البقعي وهما الرطب والذي يكون سببه نمو غير طبيعي للأوعية الدموية خلف البقعة والثاني هو النوع الجاف الذي يكون سببه ضعف في البقعة مع مرور الوقت ويعد الأكثر شيوعًا.

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري

يعد اعتلال الشبكية السكري من المضاعفات الخطيرة للإصابة بمرض السكري ويتميز بتلف للأوعية الدموية التي تغذي الشبكية مما قد يؤدي لفقدان البصر في مراحل متأخرة منه. يتم إدارة اعتلال الشبكية السكري عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في نًطقها الطبيعية.

الحول (Strabismus)

الحول (Strabismus)

يعد الحول عدم انتظام وعدم توازن في موقع بؤبؤ العينين وبتالي تنظر العينين في اتجاهات مختلفة ولا يتم التركيز على نقطة واحدة في معظم الحالات لا يكون السبب بالإصابة بالحول معروف ولكنه يظهر عند الجنين بعد الولادة مباشرة أو بوقت قصير. نتيجة الاختلاف في الأبعاد التي قد ترسلها كل عين قد يتجاهل الدماغ احدى المدخلات وبالتالي قد يسبب ذلك فقدان البصر في العين التي يتم تجاهل مدخلاتها.

الغمش (Amblyopia)

الغمش (Amblyopia)

يعد الغمش أو نا قد يطلق عليه بالعين الكسولة من أمراض العين الناتجة عدم تطور الرؤية في احدى العينين في المراحل الأولى من عمر الطفل -في أول ستة سنوات من عمره- وقد يكون هذا نتيجة لتدلي جفن العين، انحراف في العين لم يتم تصحيه وقد يكون سببه الأورام.

من قبل مريم هارون