أمور قذرة في منزلك

أمور قذرة في منزلك

أمور قذرة في منزلك

قد تتفاجأ من هذه الأشياء الموجودة في بيئتك بسبب القذارة والبكتيريا التي تحملها، تعرف عليها الان وكيف يمكنك تنظيفها لتفادي أضرارها:

اسفنجة المطبخ

اسفنجة المطبخ

قد تكون اسفنجة المطبخ من أكثر الأشياء قذارة في منزلك. وذلك لأنها تتلامس مع العديد من الأسطح. يمكن أن تحتوي على العفن، الاٍشريكية القولونية (E. Coli)، السالمونيلا وغيرها من الأشياء التي تسبب الحساسية وأمراض خطيرة. لتنظيفها يمكنك وضعها بالميكروويف وهي رطبة لمدة دقيقتين يوميا وعليك تغيرها كل أسبوعين.

حوض المطبخ

حوض المطبخ

عند غسلك اللحوم النيئة، الفواكه والخضروات في الحوض، فالبكتيريا التي كانت عليها تذهب إلى الحوض، أو عند تنظيفك الحوض باسفنجة المطبخ، التي هي اصلا قذرة، فيتسخ الحوض ايضا. للحفاظ على نظافة الحوض، عليك تطهير الحوض مرتين في الأسبوع، وقم بوضع ملعقة صغيرة من المبيض في ربع كوب ماء وسكبها أسفل المصارف مرة واحدة في الشهر.

مقابض الغاز

مقابض الغاز

يكفي عدد المرات التي يتم لمسها. فأنت تلمسها كثيرا وقد تكون يديك متسختين لذا فهي قد تكون قذرة أكثر مما تتوقع، لذا تحتاج إلى تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع بالماء الساخن والصابون بعد خلعها عن الغاز.

ماكنة القهوة

ماكنة القهوة

الجزء الذي يحمل الماء يكون أكثر قذارة، لأن البكتيريا تزدهر في بيئتها المظلمة والرطبة. لتنظيفه، عليك ملء بضعة أكواب من الخل فيها وابقائها لمدة 30 دقيقة. ثم قم بتشغيل الجهاز والخل فيه. بعد ذلك، قم بشطفه وتشغيله مرة أخرى بالمياه النظيفة.

أسطح المطبخ

أسطح المطبخ

الأسطح التي تقوم بإعداد الطعام عليها هي أكثر عرضة لتكون موطن البكتيريا الخطيرة مثل السالمونيلا والاٍشريكية القولونية. هذا صحيح خصوصا عندما تأتي في اتصال مع اسفنجة المطبخ، الهواتف وغيرها من الأغراض. امسحها يوميا بالماء الساخن والصابون، وقم بالتعقيم باستخدام منظف معد للأسطح.

حنفية الحمام

حنفية الحمام

إذ اتضح أن حنفية الحمام تحتوي على جراثيم  أكثر من مقبض المرحاض أو مقبض باب الحمام. لذا عليك تنظيفها يوميا مع مطهر.

حامل فرش الاسنان

حامل فرش الاسنان

فمك يستضيف مئات الأنواع المختلفة من البكتيريا، لذلك ليس غريبا أن فرشاة أسنانك على الأرجح كذلك. وهذا يمكن أن يفسر لماذا الشيء الذي يحملها هو واحد من أقذر الأماكن في معظم المنازل. يوصى بتنظيفه بالماء الساخن والصابون ومسحه بالمطهر.

من قبل منى خير