أنواع البذور بالصور

فوائد البذور الصحية

فوائد البذور الصحية

تعد البذور مصدر مثالي للألياف، كما أن معظمها غني بالدهون الصحية غير المشبعة، فضلًا عن مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الهامة، ولذلك ينصح بإدراج البذور ضمن النظام الغذائي المتبع للحصول على فوائدها العديدة. فيما يلي أبرز أنواع البذور بالصور.

بذور الكتان

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، وتساعد في تعزيز صحة القلب من خلال تقليل الكوليسترول الضار بالدم، وقد تساعد على تقليل ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتخفيض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا لدى الرجال.

بذور الشيا

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا للألياف وأحماض اوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى المغنيسيوم والمنغنيز ومضادات الأكسدة والثيامين، وقد تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وكبح الشهية وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل ضغط الدم.

بذور القنب

بذور القنب

تحتوي بذور القنب على البروتين النباتي بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية، كما أنها غنية بالألياف والدهون الأحادية غير المشبعة، فضلًا عن المغنيسيوم والثيامين والزنك، وأوميغا 3، بالإضافة إلى حمض غاما-لينولينيك المضاد للالتهابات وقد تساعد في تخفيف أعراض الاكزيما وتعزيز صحة القلب.

بذور السمسم

بذور السمسم

توفر بذور السمسم العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائها على الألياف والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة والنحاس وأحماض أوميغا 6 والمغنيسيوم والمنغنيز، وتساعد بذور السمسم على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنها قد تساعد في تخفيف الإلتهاب والإجهاد التأكسدي.

بذور اليقطين

بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا جيدًا للفسفور والدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، كما أنها غنية بالمنغنيز والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مركبات الفيتوستيرول النباتية التي قد تساعد في تخفيض كوليسترول الدم، ويمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات المثانة.

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة جيدة من البروتين والدهون الأحادية غير المشبعة بالإضافة إلى مستويات مرتفعة من فيتامين E، كما أنها غنية بالمنغنيز والمغنيسيوم، وقد تساهم في الوقاية من الالتهابات والحفاظ على صحة القلب، وخاصةً مع تقدم العمر، وقد تقلل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

من قبل ياسمين ياسين