كيف يؤثر السكري على بشرتك؟

تأثير السكري على الجلد

تأثير السكري على الجلد

إذا كنت تعاني من مرض السكري قد تحدث لديك العديد من التغيرات في جلدك. مثل ان تظهر حكة، أو تشعر ان جلدك أرق أو أكثر سمكا، وربما تلاحظ بقع متقشرة أو مشوه.
اليك بالصور كيف يؤثر مرض السكري على بشرتك؟

جفاف البشرة

جفاف البشرة

من أكثر مشاكل البشرة شيوعا لدى مرضى السكري هو جفاف البشرة، اذ يعاني اربعة من بين خمس أشخاص منها. ذلك لان بشرة مرضى السكري لا تستطيع الاحتفاظ ببشرة رطبة مثل الاصحاء، وبالتالي تصاب البشرة بالتشقق بسهولة اكثر. للحفاظ على بشرتك رطبة وصحية، يجب الاهتمام بها بعناية باستخدام منتجات Eucerin® UreaRepair PLUS التي تقدم الدعم اللازم لك ولبشرتك مع مجموعة من منتجات العناية بالبشرة الجافة.

الحكة

الحكة

يعاني الكثير من مرضى السكري من الحكة بشكل دائم، وهي تزيد من حدة مشاكل البشرة، اذ يمكن للحكة ان تتسبب بظهور البثور والتقرحات. لكن لا تقلق لانه يمكن علاجها بمساعدة مضادات حيوية أو أدوية أخرى، والكريمات المعدة خصيصا لمرضى السكري.

الجروح والتقرحات

الجروح والتقرحات

كثيرا ما تظهر لدى مرضى السكري الجروح والتقرحات وبعضها يستغرق وقتا لكي يلتئم، ويمكن للحالات البسيطة ان تتسبب بمشاكل خطيرة للبشرة اذا لم تعالج. ويكون ظهورها شائعا عادة بالقدمين لذا هناك توصية بفحص القدمين للتأكد من خلوهما من الجروح والتقرحات والاعتناء بها جيدا، يمكنك استخدام كريم العناية بالقدمين EUCERIN® UreaRepair PLUS Foot الذي يحتوي على عوامل طبيعية مرطبة للبشرة، والذي ثبتت فعاليته في المساعدة على عالج خشونة الكعبين وتشققهما في غضون أسبوعين فقط

تلف الاعصاب

تلف الاعصاب

من الممكن أن تتسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم بتلف الأعصاب، ما يؤدي إلى فقدان الشعور. وفي حالة حدوث ذلك، فلن تشعر بالجروح. ويمكن أن ينتج عن الجروح البسيطة مشاكل خطرة بالبشرة، خاصة في القدمين.

مشاكل القدمين

مشاكل القدمين

يمكن للسكري أن يضر الأعصاب في قدميك، وقد يجعلها تتخدر مما يمنعك ملاحظة إصابة أو عدوى. وقد يصبح هناك صعوبة في تدفق الدم في تلك المنطقة. هذه المشاكل يمكن أن تسبب في نهاية المطاف الكثير من الضرر على أصابع قدميك وربما تحتاج إلى بترها. الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة يمكن ان تقلل هذه المضاعفات. وكذلك يوصى بالتحقق من قدميك يوميا، والحفاظ عليها نظيفة ورطبة، وارتداء الأحذية التي تناسب قدميك وتحميها.

كيف تحافظ على بشرتك؟

كيف تحافظ على بشرتك؟

اليك بعض النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على ببشرتك:

  • راقب مستويات السكر في دمك واحرص على ان تكون متوازنة
  • اعتني ببشرتك جيدا، حافظ على نظافتها وراقبها
  • استخدم الكريمات والمراهم المعدة للعناية بالبشرة
  • مراجعة الطبيب بشكل دوري
  • في حال ملاحظة اي مشكلة في الجلد يوصى بمراجعة طبيب الامراض الجلدية
من قبل منى خير