بالصور: حقائق عن الصحة النفسية

الصحة النفسية

الصحة النفسية

يُصادف العاشر من تشرين الأول في كل سنة يوم الصحة النفسية (World Mental Health Day)، والذي يهدف إلى تعزيز العلاج والصحة النفسية، وقد نشرت منظمة الصحة العالمية (Who) بعض الحقائق التي تتعلق بالصحة النفسية نعرضها لكم في العرض المرئي الآتي:

الأطفال والمراهقين والاضطرابات النفسية

الأطفال والمراهقين والاضطرابات النفسية

10% - 20% من الأطفال والمراهقين في العالم يُعانون من اضطرابات أو مشاكل نفسية.

تبدأ حوالي نصف هذه الاضطرابات قبل سن 14 عام، وبسبب مستوى موارد الصحة النفسية القليل جدًا لهذه الفئة يزيد الوضع سوء، إذ أن مُعظم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لا تملك إلا طبيب أطفال نفسي واحد لكل 1 إلى 4 مليون شخص.

السبب الرئيسي للعجز

السبب الرئيسي للعجز

تُعد الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات السبب الرئيسي للعجز في جميع أنحاء العالم، وحوالي 23% من السنوات الضائعة بسبب العجز كانت نتيجة للاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات.

الحروبات والكوارث تؤثر على الصحة النفسية

الحروبات والكوارث تؤثر على الصحة النفسية

الحروب والكوارث لها تأثير كبير على الصحة النفسية وعلى الرفاه النفسي الاجتماعي، ويتوقع أن تتضاعف معدلات الاضطرابات النفسية بعد الأحداث الأخيرة التي حدثت مؤخرًا في العالم.

تتسبب بالانتحار

تتسبب بالانتحار

نحو 800 ألف شخص ينتحرون سنويًا.

والانتحار هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في الفئة العمرية 15 - 29 عامًا، وتتسبب الاضطرابات النفسية وإدمان الكحول في العديد من حالات الانتحار في جميع أنحاء العالم، كما أن 75٪ من حالات الانتحار تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

تزيد خطر الإصابة بالأمراض

تزيد خطر الإصابة بالأمراض

الاضطرابات النفسية تزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى، مثل: فيروس نقص المناعة المكتسبة، ومرض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والعكس صحيح، أي أن الأمراض الأخرى تزيد من الاضطرابات النفسية أيضًا.

اعتبار الأمراض النفسية وصمة عار

اعتبار الأمراض النفسية وصمة عار

يُعد البعض الأمراض النفسية وصمة عار، بالتالي يمتنعون عن التحدث عنها ومحاولة علاجها وتلقي الرعاية الصحية المناسبة، تتوفر علاجات فعالة للاضطرابات النفسية، إلا أن هناك اعتقاد سائد لدى البعض بأن هذه الاضطرابات غير قابلة للعلاج أو أن الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات النفسية يصعب التعامل معهم، مما يؤدي إلى سوء المعاملة ونبذ هؤلاء الأشخاص واستبعادهم من الرعاية الصحية.

حقوق المصابين بالاضطرابات النفسية

حقوق المصابين بالاضطرابات النفسية

على الرغم من تواجد الأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية في معظم الدول، إلا أنه لدى عدد قليل من الدول فقط يتوفر إطار قانوني يحمي حقوق المصابين بالاضطرابات النفسية.

نقص كبير في القوة العاملة

نقص كبير في القوة العاملة

هناك نقص في الممرضات والأطباء النفسيين وعلماء النفس والعاملين الاجتماعيين، وهذا النقص يُعتبر من العوامل الرئيسية التي تعيق توفير العلاج والرعاية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ولا توفر البلدان المنخفضة الدخل سوى عدد قليل جدًا من الأطباء النفسيين والممرضين.

عواقب يجب تخطيها

عواقب يجب تخطيها

هناك عواقب رئيسية يجب التغلب عليها، لزيادة توفير خدمات الصحة النفسية وهي:

  • غياب الصحة النفسية من برامج الصحة العامة.
  • التنظيم الحالي لخدمات الصحة النفسية.
  • الامتناع عن إدراج خدمات الصحة النفسية ضمن خدمات الرعاية الصحية الأوّلية.
  • الموارد البشرية غير الكافية لعلاج الصحة النفسية.
تعزيز خدمات الصحة النفسية

تعزيز خدمات الصحة النفسية

يجب تعزيز خدمات الصحة النفسية من خلال التعاون بين الحكومات والجهات المانحة والمجموعات التي تتمثّل بالعاملين في مجال الصحة النفسية والمرضى النفسيين وأسرهم، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

من قبل منى خير