حمض الساليسيليك للبشرة: فوائد متنوعة بالصور

حمض الساليسيليك للبشرة

حمض الساليسيليك للبشرة

حمض الساليسيليك للبشرة هو عبارة عن حمض بيتا هيدروكسي، يعد أكثر قابلية للذوبان بالزيوت مما يساعده على تقشير سطح الجلد، بالإضافة لتعزيز قدرته على اختراق مسامات الجلد والتعمق بها لتغيير طريقة ارتباط خلايا الجلد، وهذا ما يجعله ذوو فعالية وتأثير على البشرة.

فوائد حمض الساليسيليك للبشرة

فوائد حمض الساليسيليك للبشرة

يقدم حمض الساليسيليك للبشرة العديد من الفوائد الصحيّة نظرًا لمركباته ومكوناته القويّة، إذ يمكنك العثور عليه في العديد من المستحضرات ومواد التجميل والعناية بالبشرة، كما بإمكانك العثور عليه بالشامبو لعلاج بعض المشكلات، تعرف إلى أبرز فوائده:

1. تقشير البشرة

1. تقشير البشرة

يعد حمض الساليسيليك مقشرًا فائق الفعالية للبشرة، حيث يقوم الحمض بإرخاء وتفتيت الروابط بين الخلايا في الطبقة الخارجية من الجلد مما يعزز تقشير الجلد وفتح المسام، وبالتالي تقليل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والمسامات الواضحة.

2. التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء

2. التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء

تٌسهم العديد من العوامل في ظهور مشكلات البشرة كالتقشير غير الطبيعي للخلايا أو الدهون المفرطة أو البكتيريا، ويساعد حمض الساليسيليك في علاج ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء عن طريق إذابة الحطام الجلدي الذي يسد المسامات ويسبب ظهور البثور والرؤوس السوداء والبيضاء.

3. التخلص من الزيوت الزائدة

3. التخلص من الزيوت الزائدة

يعد حمض الساليسيليك قابلًا للذوبان في الزيت، وهذا ما يجعله قابلًا لاختراق سطح الجلد مما يساعد في تنظيف المساسمات الزائدة وتقليل الدهون، وبالتالي تحسين مظهر المسامات وتقليل ظهورها والتخلّص من الزيوت الزائدة في البشرة.

4. إزالة المسام المسدودة

4. إزالة المسام المسدودة

تعد مكونات حمض الساليسيليك وقدرته على اختراق المسامات، تجعله قادرًا على تفكيك الخلايا ومنع التصاقها ببعضها وإزالة محتويات المسام المسدودة التي تسبب حب الشباب السطحي مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور الحمراء الصغيرة.

5. تقليل الالتهاب

5. تقليل الالتهاب

ينتمي حمض الساليسيليك إلى فئة أدوية الأسبرين التي تعرف بالساليسيلات، مما يكسبه خصائصًا مضادةً للالتهاب والبكتيريا، وتُسهم هذه الخضائص في علاج التهيج والاحمرار المرتبطين بالبثور وغيرها من مشكلات البشرة.

6. تقليل ظهور البثور

6. تقليل ظهور البثور

تعد من أشهر فوائد استخدام حمض الساليسليك للبشرة هي دوره في تقليل ظهور الشوائب وفرط التصبغات الجلدية وشد الجلد، مما يجعله مفيدًا وفعالًا في توحيد لون البشرة ومنحها النعومة وتقليل ظهور البثور نظرًا لخصائصه القابضة.

استخدام حمض الساليسيليك للبشرة

استخدام حمض الساليسيليك للبشرة

استشر طبيبك لمعرفة طريقة الاستخدام الصحيحة ومدّة الاستخدام، كما وينصح بتجنب استخدامها في حالة:

  1.  الحساسية الجلدية.
  2. تناول الأدوية مثل المميعات.
  3. الحمل.
الآثار الجانبية لاستخدام حمض الساليسيليك للبشرة

الآثار الجانبية لاستخدام حمض الساليسيليك للبشرة

قد يسبب استخدام حمض الساليسيليك وتطبيقه على البشرة بعض الآثار الجانبية، وعادةً ما يتم السيطرة عليها باستخدام مرطبات خالية من الزيوت، ومن أبرز الآثار المحتملة: 

  1. الجفاف.
  2. تقشير البشرة.
  3. الحرقة.
  4. تهيج الجلد.
من قبل لبنى هشام