طرق ضبط مرض السكري من النمط 2

ضبط مرض السكري من النمط 2

ضبط مرض السكري من النمط 2

لم يتم إلى حد الان اكتشاف أي علاج لمرض السكري ولكن يعتمد ضبط السكري من النمط الثاني على المحافظة على مستوى الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى التحكم بالأعراض ومنع تطور أي أمراض صحية أخرى. يستطيع مرضى السكري من النمط الثاني القيام بذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي. قوموا باستشارة طبيبكم الخاص للتأكد من ان هذه الخطوات تناسبكم وضعوا معا برنامج يضمن لكم الحفاظ على مستوى السكر في الدم من جهة وصحتكم من جهة اخرى. نقدم لكم عرضا مبسط لبعض الطرق التي من شأنها أن تساعدكم في السيطرة على مستوى السكر في الدم:

نمط غذائي صحي

نمط غذائي صحي

تشمل التغذية المناسبة لمريض السكري جميع العناصر الغذائية. يجب تقليل الكربوهيدرات لانها تؤثر على مستوى السكر لكن دون ازالتها كليا اذ انها تعتبر مصدر مهم للالياف الغذائية. يوصى باستبدال السكر الابيض بالمحليات الصناعية قليلة السعرات وتقليل استهلاك الدهون الحيوانية واستهلاك الدهون من الاسماك، الجوز والدهون النباتية. بالتالي يجب:

  • زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف
  • اختيار الأطعمة قليلة الدهن وتجنب عالية الدهن
  • تناول الزبادي وشرب الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم
  • تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون
  • عدم قلي الأطعمة
المحافظة على وزن مثالي

المحافظة على وزن مثالي

المحافظة على وزن مثالي: ان كنت تعاني من زيادة في الوزن، فيجب عليك خسارته، وذلك من خلال التقليل من السعرات الحرارية المتناولة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. حيث ان خسارة 5-10٪ من وزنك الكلي على مدار السنة هو أمر واقعي، كما عليك الاستمرار في فقدان الوزن للوصول إلى الوزن المثاليويعاني ما يقارب 70% من مرضى السكري من نوع 2 يعانون من الوزن الزائد. لذا فقد تحتاج إلى طلب المساعدة من أخصائي التغذية من أجل فقدان الوزن الزائد، وكسب المزيد من التشجيع، فلا تتردد!

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية

نوصي مريض السكري الذي لا يعاني من مضاعفات خطيرة في القلب بالمشي السريع لمدة 40 دقيقة على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع واستخدام معدات اللياقة البدنية للتدريب اذا امكن. لكن من المهم جدا استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة مثل الركض لمسافات طويلة او رفع اوزان ثقيلة. أما للمرضى الذين يعانون من اضطرابات القلب والاوعية الدموية يجب التوصية على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمراقبة بعد اجراء الفحوصات وموافقة الطبيب عليها تذكر ان ممارسة التمارين الرياضية تساعد في خفض مستوى السكر في الدم

الوجبات الغذائية

الوجبات الغذائية

كما على مرضى السكري من النمط 2 أن يتخلل يومهم العديد من الوجبات المقسمة على مدار اليوم، وبحجم أقل من المعتاد ومحسوب السعرات الحرارية. حيث من شأنها السيطرة على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. 

وأثبتت الدراسات ان المواظبة على وجبة الفطور خاصة منذ سن مبكرة دورها الفعال في الوقاية من الاصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة كذلك.

كما وتكمن الخطورة الكبرى في الامتناع عن تناول اي من الوجبات بحدوث هبوط مفاجئ في مستوى السكر مما قد يؤدي الى غيبوبة قد تكون اشد خطورة على المريض.

مراقبة السكر في الدم

مراقبة السكر في الدم

مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار: على مرضى السكري من النمط 2 استشارة طبيبهم بعدد المرات التي يجب أن يقوموا فيها بمراقبة نسبة السكر في الدم. وتهدف المراقبة إلى التأكد من بقاء مستوى السكر في الدم في المستويات المحددة. كما يجب زيارة الطبيب كل ثلاثة الى ستة اشهر، وبشكل مستمر، وذلك من اجل اجراء الاختبارات والفحوص التي تهدف الى مراقبة وضعهم وملاءمة اسلوب العلاج للتغيرات التي من الممكن ان تكون قد طرات على حالتهم.بالإضافة إلى ضرورة الحاجة لاجراء فحوص سنوية من اجل اكتشاف أي مشاكل في العينين او في الكلى

أدوية السكري

أدوية السكري

أدوية السكري: بعض مرضى السكري من النمط 2 يكونون بحاجة لاستخدام الأدوية الخاصة بالسكري، وذلك حسب وصفة الطبيب، ويعتمد الدواء الذي يجب استخدامه على عدة عوامل:

  • مستوى السكر في الدم
  • وجود مشاكل صحية أخرى.

بالتالي قد يضطر الطبيب إلى دمج عدد من الأدوية معا، ولكن من الضروري والمهم التأكد من تناول الأدوية في موعدها وعدم اهمالها.

من قبل ويب طب