بالصور: التحكم بالسكري النوع الثاني2

ضبط مرض السكري النوع الثاني

ضبط مرض السكري النوع الثاني

لم يتم إلى الآن اكتشاف أي علاج لمرض السكري ولكن يعتمد ضبط السكري من النوع الثاني على المحافظة على مستوى الغلوكوز في الدم، بالإضافة إلى التحكم بالأعراض ومنع تطور أي أمراض صحية أخرى، نقدم لكم عرضًا مبسطًا لبعض الطرق التي من شأنها أن تساعد في التحكم بالسكري النوع الثاني.

نمط غذائي صحي

نمط غذائي صحي

تشمل التغذية المناسبة لمريض السكري جميع العناصر الغذائية، يجب تقليل الكربوهيدرات لأنها تؤثر على مستوى السكر لكن دون إزالتها كليًا، بالتالي يجب:

  • زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف.
  • اختيار الأطعمة قليلة الدهن وتجنب عالية الدهن.
  • تناول الزبادي وشرب الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم.
  • تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.
  • عدم قلي الأطعمة.
المحافظة على وزن مثالي

المحافظة على وزن مثالي

المحافظة على وزن مثالي إن كنت تعاني من زيادة في الوزن فيجب عليك خسارته، وذلك من خلال التقليل من السعرات الحرارية المتناولة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أن خسارة 5 - 10% من وزنك الكلي على مدار السنة هو أمر واقعي.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية

نوصي مريض السكري الذي لا يُعاني من مضاعفات خطيرة في القلب بالمشي السريع لمدة 40 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، واستخدام معدات اللياقة البدنية للتدريب إن أمكن، لكن من المهم جدًا استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة مثل الركض لمسافات طويلة أو رفع أوزان ثقيلة.

الوجبات الغذائية

الوجبات الغذائية

على مرضى السكري من النوع 2 أن يتخلل يومهم العديد من الوجبات المقسمة على مدار اليوم، وبحجم أقل من المعتاد ومحسوب السعرات الحرارية، حيث من شأنها السيطرة على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. 

كما تكمن الخطورة الكبرى في الامتناع عن تناول أي من الوجبات بحدوث هبوط مفاجئ في مستوى السكر، ممّا قد يؤدي إلى غيبوبة قد تكون أشد خطورة على المريض.

مراقبة السكر في الدم

مراقبة السكر في الدم

مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار، فعلى مرضى السكري من النوع 2 استشارة طبيبهم بعدد المرات التي يجب أن يقوموا فيها بمراقبة نسبة السكر في الدم. تهدف المراقبة إلى التأكد من بقاء مستوى السكر في الدم في المستويات المحددة، كما يجب زيارة الطبيب كل ثلاثة إلى ستة أشهر وبشكل مستمر.

أدوية السكري

أدوية السكري

بعض مرضى السكري من النوع 2 يكونوا بحاجة لاستخدام الأدوية الخاصة بالسكري، وذلك حسب وصفة الطبيب ويعتمد الدواء الذي يجب استخدامه على عدة عوامل:

  • مستوى السكر في الدم.
  • وجود مشاكل صحية أخرى.

 

من قبل منى خير