تمارين لمرونة اليدين - تثبيت الإبهام

تحريك مفاصل اصابع اليد (البرجمة)

تحريك مفاصل اصابع اليد (البرجمة)

تمارين اليدين يمكن أن تحسن من درجة المرونة ومجال الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب في المفاصل. إبدؤوا بمد يدكم بشكل مستقيم بينما تكون أصابعكم متلاصقة. حركوا المفصل الأخير والمتوسط في أصابعكم. أبقوا مفصل البُرجُمة (knuckle - مفاصل أصابع اليد والقدم) بشكل مستقيم. بحركة بطيئة وسلسة، أرجعوا يدكم إلى نقطة البداية. إذا إستطعتم، كرروا هذه الحركات عدة مرات لكل يد.

مد القبضة

مد القبضة

ابدؤوا بمد يدكم بشكل مستقيم بينما الأصابع متلاصقة، بشكل يشبه عملية المصافحة - يجب على ساعدكم، رسغكم وكف يدكم أن تكون مستريحة على سطح طاولة أو مسطح آخر. أغلقوا أصابعكم على شكل قبضة، بشكل يكون فيه الإبهام حول باقي الأصابع. لا تضغطوا. نفذوا الحركة ببطء وسلاسة، ارجعوا يدكم إلى نقطة البداية ومن ثم كرروا التمرين عدة مرات لكل يد.

تثبيت الإبهام

تثبيت الإبهام

ابدؤوا بمد يدكم بشكل مستقيم بينما تكون الأصابع متلاصقة. احنوا أصابعكم برقة بشكل C، كما لو أنكم تضعونها حول زجاجة. بحركة بطيئة وسلسة، أرجعوا يدكم لنقطة البداية وكرروا التمرين عدة مرات لكل يد.

لمس طرف الإصبع

لمس طرف الإصبع

إبدؤوا بمد يدكم بشكل مستقيم بينما تكون الأصابع متلاصقة. شكلوا بواسطة لمس الإبهام لكل واحد من باقي الأصابع شكل الحرف O. بحركة بطيئة وسلسة، المسوا إصبع السبابة بواسطة الإبهام، ومن ثم الوسطى، الخنصر والبنصر. كرروا هذا التمرين عدة مرات لكل يد.

مد الإبهام

مد الإبهام

ابدؤوا بوضعية مريحة بشكل مسترخٍ بينما تكون أصابعكم وإبهامكم مستقيمة. بعد ذلك، احنوا إبهامكم عبر باطن كف اليد حتى يلمس أسفل الإصبع الصغير. إذا لم تنجحوا في لمسه، حاولوا مَدّه قدر الإمكان. ارجعوا إبهامكم إلى نقطة البداية. كرروا هذا التمرين عدة مرات لكل يد.

سير الأصابع

سير الأصابع

ضعوا يدكم على مسطح، مثل سطح طاولة، بحيث يكون باطن اليد متجها نحو الأسفل. ابعدوا إبهامكم عن باقي أصابع اليد. ابدؤوا بإصبع السبابة، حركوه إلى الأعلى وباتجاه الإبهام. بعد ذلك الوسطى، البنصر والخنصر كل واحد على حدة. كرروا هذا التمرين عدة مرات لكل يد.

من قبل ويب طب