أسباب آلام الذراع وطرق الوقاية منها

من أكثر آلام الجسم المزعجة هي آلام الذراع، سواء كان الكتف من أعلى، أو الرسغ، أو المعصم، أو كيف اليد والأصابع، إليك أسباب وطرق الوقاية منها.

أسباب آلام الذراع وطرق الوقاية منها

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الام الذراع، وتختلف الأعراض وفقًا لسبب الألم، ولذلك يجب معرفة الفرق بين أنواع الام الذراع المختلفة لتحديد العلاج المناسب لها وفقًا لتوصيات الطبيب، فما هي أسباب الام الذراع؟

أسباب الام الذراع

تتعدد الأسباب التي من الممكن أن يترتب عليها شعور بعض الأفراد ببعض الام الذراع، ومن أهم وأبرز أسباب الام الذراع الاتي:

1. العادات الخاطئة

في معظم الأحيان، تنتج الالام في الذراع بعد القيام بعادات يومية خاطئة، والتي تتضمن الأمور الاتية:

حمل الأشياء الثقيلة

والاعتماد على ذراع واحد، كما أن طريقة الحمل الخاطئة تسبب الامًا في العظام، ولذلك يجب توزيع الحمل على الذراعين مع وضع الأشياء في اليدين وليس إسنادها على الذراع.

الوضعية الخاطئة أثناء العمل

 فكثير من الأشخاص يعتمدوا بشكل أساسي على اليدين في الكتابة على لوحة المفاتيح أو حتى على الورق، ولكن قد يكون الذراع في وضع غير صحيح ولا يأخذ الوقت الكافي لإراحته، مما يؤدي للشعور بالام الذراع.

أسلوب القيادة

 أيضًا عند القيادة لفترات طويلة مع الثبات على وضع واحد برفع الذراعين وشدهما، سوف يحدث بعض الالام في الذراعين، ولذلك يجب القيام بتحريك الذراعين وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخفف من هذه الالام.

النوم الخاطئ

حيث يفضل بعض الأشخاص النوم على الذراع أو طيه بشكل معين، ويجدوا الراحة في هذا الوضع بصورة مؤقتة، ولكن مع الوقت والاستمرار في هذا الوضع لفترة طويلة سوف تحدث الام في الذراع.

2. أسباب الام الذراع المرضية

ويمكن أن يكون من أسباب الام الذراع هو نتيجة التعرض لبعض الأمراض المختلفة، وأبرزها:

متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel)

نتيجة الضغط على أعصاب الرسغ يحدث الام في اليدين وفي الذراع بشكل عام، وتتمثل أعراضها في تنميل وألم في الأصابع، ويمكن أن تمتد لليد والذراع.

وغالبًا ما تسبب قبضة اليد القوية أو الجلوس على الحاسب الالي لفترات طويلة هذا المرض، ولذلك يحتاج المصاب إلى تخفيف نشاطه واستخدامه لليد.

وبالإضافة لذلك سوف يصف لك الطبيب العلاجات المناسبة حتى لا تحدث مضاعفات تتطلب التدخل الجراحي.

النوبة القلبية (Heart attack)

يمكن أن يكون هناك إرتباط بين نوبة القلب وألم الذراع الأيسر تحديدًا، وخاصةً إذا صاحبه ألم في الصدر، فيجب اللجوء إلى الطبيب على الفور.

ومن الأعراض الأخرى التي تشير لوجود أزمة قلبية؛ ضيق التنفس، وعسر الهضم، والغثيان، والدوران، والتعرق، وشدة ضربات القلب.

إلتهاب عضلات الذراع (Arm muscle infections)

بسبب رفع الأوزان الثقيلة، أو تحريك الأثاث الثقيل يمكن أن يحدث إجهاد والتهاب في عضلات الذراع والمفاصل، ويسهل معرفة أن السبب هو العادات الخاطئة، فمن خلال الضغط على الذراع أو تحريكه يتم الشعور بهذه الالام.

وتتطلب هذه المشكلة استخدام المرهم الموضعي لتخفيف الالتهاب وكذلك تجنب تحريك الذراع، أو حمل الأشياء الثقيلة، وأي وسيلة تؤدي لإجهاده.

الام وإلتهابات في الرقبة

يمكن أن تؤدي الام  ومشكلات الرقبة إلى الام في الذراع أيضًا، وتنميل الأصابع، فهناك إرتباط بين أعصاب العنق والذراعين.

ولذلك يجب إجراء فحص طبي في حالة وجود الام تجمع بين الرقبة والذراعين، فمن المحتمل أن يكون هناك إصابة بالعصب المقروص في الرقبة الذي يسبب ضغط على الأعصاب والفقرات أو داء الفقار الرقبي مؤثرًا على الحبل الشوكي، وينتج عن هذه الحالات الام شديدة في الذراع.

ويمكن أن يؤدي النوم الخاطئ أو الجلوس في وضعية واحدة لفترات طويلة وكذلك التوتر الشديد إلى التهابات أعصاب العنق التي تؤثر على الذراع والظهر أيضًا.

وبشكل عام فإن أي مشكلة في أعصاب الكتف، أو الرسغ، أو أوتار اليد سوف تؤثر حتمًا على الذراع بالكامل وتؤدي إلى الشعور بالام فيه.

طرق الوقاية من الام الذراع

لتفادي الام الذراع الناتجة عن العادات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، ينصح باتباع هذه الطرق الوقائية:

  • عدم إجهاد الفقرات: سواء الرقبة، أو الظهر، أو الذراع وكف اليد، فيجب الحرص في استخدامها وعدم إجهادها من خلال الوضعيات الخاطئة أو الثابتة لفترات طويلة، سواء أمام الأجهزة اللوحية والتلفزيون أو بإستخدام لوحة المفاتيح، وحتى أثناء قيادة السيارة.
  • القيام ببعض التمارين: والتي تساعد في مرونة العظام والمفاصل في الذراع، وعدم إصابتها بالشد والالام المختلفة، ومن أبرز هذه التمارين:
    • تحريك الذراع يمينًا ويسارًا، ولأعلى ولأسفل ودائريًا، وتكرار هذا بشكل يومي كلما سنحت الفرصة.
    • شبك أصابع اليدين وشدهما للخارج لمدة 15 ثانية ثم التوقف عن هذا الشد 15 ثانية أخرى وتكرار التمرين بضع مرات.
    • تمرين الدعاء، وهو القيام بوضع كفان اليد في وضع مستقيم أمام الصدر والضغط عليهما لمدة 5 ثوانٍ ثم إرخاءهما مرة أخرى.
  • التغذية الجيدة: يجب تناول الأطعمة الصحية وإمداد الجسم بالكالسيوم عن طريق منتجات الألبان، وكذلك الدهون الصحية الموجودة في بعض الأطعمة مثل؛ المكسرات للحفاظ على صحة القلب، فضلًا عن الأطعمة الغنية بالحديد من الخضروات الورقية كالسبانخ.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 5 يوليو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 21 يناير 2021