حمل الأغراض بأمان: نصائح لحماية ظهرك

نقوم يومياً بحمل العديد من الأغراض والأثقال في البيت والعمل، فما هي أهم القواعد والنصائح اللازمة لحمل الأغراض بأمان ودون أذية ظهرك؟

حمل الأغراض بأمان: نصائح لحماية ظهرك

يعد حمل أو رفع الأغراض بطريقة خاطئة من أهم أسباب إصابات الظهر أثناء العمل، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم النصائح التي أصدرتها إدارة الصحة والسلامة لحمل الأشياء ورفعها بأمان:

1- فكر قبل القيام برفع الأشياء

يجب التخطيط لعملية لرفع جيداً قبل البدء، مثلاً:

  • أين سيتم وضع الحمولة؟
  • هل هناك داعي للمساعدة عند التعامل مع الحمولة؟ إذ يجب استعمال المساعدات الملائمة إن أمكن.
  • يجب التخلص من العوائق، كمواد التغليف التي يمكن الاستغناء عنها.

وبالنسبة للحمولات الطويلة التي قد يصل ارتفاعها من الأرض لمستوى الكتف، فيجب الاستراحة في منتصف الطريق ووضع الحمولة على طاولة أو القيام بالتبديل في توزيع الثقل بين اليدين.

2- يجب إبقاء الحمولة قريبة من الخصر

يجب إبقاء الحمولة قريبة قدر الإمكان من الخصر أثناء الرفع، فبعد الحمل عن العمود الفقري عند مستوى الخصر هو من العوامل المهمة للحمل الإجمالي المفروض على العمود الفقري وعضلات الظهر.

كما يجب وضع الجانب الأثقل من الحمولة باتجاه الجسم، أما إذا كان الوصول إلى الحمولة بالقرب من الخصر غير ممكن، فيجب عندها سحبها باتجاه الجسم أولاً قبل حملها.

3- اعتماد وضعية ثابتة

للمحافظة على توازن الجسم، يفضل اتباع القواعد التالية:

  • إبعاد القدمين عن بعضهما وتحريك إحدى الساقين قليلاً نحو الأمام (بمحاذاة الحمولة إذا كانت على الأرض).
  • الاستعداد لتحريك القدمين خلال الرفع من أجل الاحتفاظ بوضعية جسم ثابتة.
  • إن ارتداء الملابس الضيقة جداً أو الأحذية غير الملائمة مثل الكعب أو الأحذية المكشوفة ذات الإصبع يجعل المحافظة على وضعية ثابتة للجسم أمراً صعباً، لذا يفضل تجنبها.

4- إمساك الحمولة بقبضة قوية واحتضانها

يجب احتضان الحمولة وتقريبها من الجسم قدر الإمكان، ويعد هذا الخيار أفضل من الاكتفاء بالإمساك بها باليدين فحسب.

5- تجنب ثني الظهر عند الرفع

يفضل القيام بثني الظهر والوركين والركبتين بشكل خفيف عند بدء عملية رفع الأشياء بدل ثنيه بشكل كامل (الانحناء)، أو ثني الوركين والركبتين بشكل كامل- أي القرفصاء بشكل كامل.

6- تجنب الدوران عند رفع الأشياء

يجب تجنب لف الجسم أو الانحناء إلى أحد الجانبين أو لف الجذع، خاصةً عند حني الظهر، إذ يجب أن تكون الأكتاف والوركين بنفس الاتجاه، وإن احتاج الأمر الالتفاف عندها يفضل تحريك القدمين بالاتجاه الذي يريده.

7- رفع الرأس للأعلى

عند إمساك الحمولة، يجب إبقاء الرأس مرفوعاً للأعلى، وبمجرد إمساك الحمولة بإحكام يجب النظر للأمام وليس للحمولة للأسفل.

8- التحرك بهدوء

يجب عدم انتزاع الحمولة بقوة من مكانها، كما يفضل عدم القيام بحملها بسرعة لأن هذا الأمر يصعب المحافظة على التحكم وقد يزيد من خطورة الإصابة.

9- إدراك الإمكانيات جيداً

يجب تجنب حمل أو رفع الأشياء التي لا يمكن التعامل معها بسهولة، فهناك فرق بين ما يستطيع الإنسان حمله وما يستطيع حمله "بسلامة وأمان"، وفي حال الشك بالحالة، يجب أخذ المشورة أو طلب المساعدة.

10- إنزال الحمولة بثبات

يجب إنزال الحمولة ثم تثبيتها جيداً في مكانها، فإذا كانت هناك حاجة لوضعها بمكان محدد، يتم إنزالها أولاً ثم دفعها إلى المكان المطلوب.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 25 نوفمبر 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 1 يوليو 2019