ضعف النظر المرافق للتقدم في السن

الساد  ومشاكل نظر أخرى متعلقة بتقدم السن

الساد ومشاكل نظر أخرى متعلقة بتقدم السن

مع تقدم الإنسان في السن تتقدم عيناه في السن ايضا. وقد يجد صعوبة في قراءة الخط الصغير أو قد يحتاج إضاءة أكبر في عمله. بالإضافة الى ان أمراض العينين التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية تصبح أكثر شيوعا، مثل الساد وهو تعكير وضوح عدسة العين. أغلب حالات الساد تتقدم ببطء ولا تؤدي إلى مشاكل في الرؤية في البداية. زيادة الإضاءة والنظارات يمكنها في المرحلة الأولى، أن تساعد في مواجهة الحالة. لكن في النهاية من الممكن أن يؤدي الساد إلى خلل في الرؤية. إذا لم يتم علاجه فمن الممكن أن يؤدي إلى فقدان البصر

إبصار الذين يعانون من الساد

إبصار الذين يعانون من الساد

إذا كنت تعاني من الساد، يمكن أن تلاحظ:

  • ضعف النظر، نظرك يصبح مشوشًا، غير واضح وضعيفا
  • يمكن أن تواجه صعوبة في الرؤية في الليل
  • حساسية مفرطة للضوء الساطع
  • بهتان الألوان أو إصفرارها

إذا لاحظت أحد هذه الأعراض المذكورة، عليك أن تتوجه إلى طبيب العيون. العلاج الوحيد للساد هو عملية جراحية.

زرق العين

زرق العين

زرق العين هو مجموعة من الأمراض التي يكون فيها عادة ضغط مرتفع بشكل مفرط في داخل العين. هذا الضغط يمكن أن يؤدي إلى ضرر في ملايين الألياف العصبية التي تنقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ (العصب البصري) والنقطة التي تلتقي فيها هذه الأعصاب (القرص البصري). عندما تتفاقم حالة العصب البصري، من الممكن أن يؤدي هذا إلى ظهور بقع عمياء في مجال الرؤية. إذا لم تتم معالجة الزرق في العين فقد يؤدي هذا إلى فقدان البصر.

الإبصار لدى الذين يعانون من زرق العين

الإبصار لدى الذين يعانون من زرق العين

الزرق الأولي المفتوح الزاوية هو الأكثر شيوعا من زرق العين، يؤدي إلى فقدان مجال البصر، بحيث يصبح على شكل نفق ويتم فقدان مجال الرؤية إلى الجوانب في المراحل المتقدمة. الزرق المسدود الزاوية الحاد أقل شيوعا لكنه يعتبر حالة طبية طارئة يؤدي إلى ظهور ألم شديد وإحمرار في العين. من اجل تشخيص زرق العين في مرحلة مبكرة يجب التوجه إلى طبيب العيون لإجراء فحوصات منتظمة. توجه إلى العناية الطبية إذا كنت تعاني من ألم شديد في العين أو تلاحظ ظهور إشارات لزرق العين. العلاج يشمل الأدوية، العلاج بالليزر وعملية جراحية

التنكس البقعي

التنكس البقعي

التنكس البقعي الشيخوخي (AMD) يحدث عندما تصاب البقعة - وهي جزء في الشبكية والمسؤولة عن مركز مجال الرؤية - بالضرر. هذا يؤدي إلى تكون بقعة عمياء في مركز مجال رؤيتكم.

من الممكن وصف هذه الحالة بأنها رطبة أو جافة. التنكس البقعي الرطب يحدث عندما تتكون أوعية دموية جديدة وتتسرب منها سوائل تحت البقعة. أغلب حالات التنكس البقعي الرطب هي مرحلة متقدمة من التنكس البقعي الجاف الذي لا يرافقه النزيف.

الإبصار في التنكس البقعي

الإبصار في التنكس البقعي

تبعا لنوعيته، يمكن أن يؤدي التنكس البقعي إلى:

  • تشويه الخطوط المستقيمة والكلمات المطبوعة
  • ضبابية في الرؤية بشكل تدريجي
  • بقعة عمياء في مركز مجال الرؤية

إذا لاحظتم تغييرات في الرؤية المركزية لديكم أو أعراض وإشارات أخرى للتنكس البقعي، استشيروا طبيب العيون. ليس هنالك علاج للتنكس البقعي الجاف، ولكن التغذية السليمة والإضافات الغذائية يمكن أن تبطئ من تقدم المرض. الإمكانيات العلاجية للتنكس البقعي الرطب تشمل الأدوية، العلاج بواسطة الليزر أو عملية جراحية.

البقع العائمة

البقع العائمة

عينكم مليئة بمادة تشبه الجلي وتدعى الخلط الزجاجي. عند التقدم في السن يمكن لهذه المادة أن تصبح قريبة أكثر إلى المادة السائلة من الجلي. عندما يحدث هذا، تميل الألياف المجهرية داخل الزجاجية إلى التجمع (أنظر إلى الأسهم). هذه المجموعات يمكن أن تؤدي إلى إلقاء ظل على الشبكية، مما يؤدي إلى ضعف النظر بالإضافة الى رؤية بقع وخطوط عائمة في مجال الرؤية.

الإبصار مع البقع العائمة

الإبصار مع البقع العائمة

البقع العائمة هي عبارة عن بقع سوداء أو رمادية اللون، خيوط أو شبكات تتحرك عند تحريك العين.

معظم البقع العائمة غير مضرة وليست هنالك ضرورة لمعالجتها. إذا لاحظتم حصول ارتفاع مفاجئ في عدد البقع - خاصة إذا رافقتها ومضات من الضوء أو فقدان مجال الرؤية إلى الجوانب - توجهوا بشكل فوري لإجراء الفحوصات الطبية. فهذا يمكن أن يكون مؤشرا على حصول تمزق في الشبكية أو انفصالها، ويحتاج ذلك إلى عملية جراحية طارئة.

من قبل ويب طب