أجزاء العين: شاهدوا بالصور نظرة إلى داخل عينيكم

أجزاء العين بالصور

أجزاء العين بالصور

تتكون العين من أجزاء عديدة منها أجزاء يُمكنك رؤيتها، وأخرى لا تُرى بالعين المجردة، تعرف في الآتي على أجزاء العين بالصور ووظائفها.

1. الجفون

1. الجفون

عيناكم هما نافذتكم إلى العالم ولكن من الضروري الحفاظ على أجزاء العين وحمايتها من العناصر التي تمنعها من الرؤية بوضوح.

الجفون العلوية والسفلية تحمي العيون بواسطة منع دخول الأجسام الغريبة والضوء الساطع، بالإضافة إلى ذلك الجفون ترمش بشكل لا إرادي كل بضعة ثواني، خلال كل رمشة ينتشر السائل الذي يتم إنتاجه بواسطة غدد الدمع عبر القرنية ويُرطّب سطح كل عين، هذا يُساعد في الحفاظ على رطوبة العين ويُبعد عنها الجراثيم، والغبار والرموش المتساقطة.

2. الجزء الأمامي من العين

2. الجزء الأمامي من العين

الجزء الأمامي من العين يشمل ثلاثة أجزاء رئيسة، ويضم:

  • صلبة العين: وهو الجزء الأبيض من العين، ويُشكل حاجزًا خارجيًا قويًا يُحافظ على الشكل الكروي للعين ويحمي الأجزاء الداخلية الدقيقة في العين.
  • الحدقة: وهي البقعة السوداء الموجودة في مركز العين التي تسمح للضوء بالمرور عبرها إلى خلفية العين
  • القزحية: هي الجزء الملون من العين، وتحتوي على ألياف عضلية بشكل حلقة تُوسع أو تُقلص حجم الحدق وتتحكم بكمية الضوء الذي يدخل إلى العين.

في العين نسيج رفيع وشفاف يُدعى الملتحمة يُغطي صلبة العين، كما أن الأوعية الدموية في الجزء الأبيض من العين موجودة في الملتحمة.

3. العين الداخلية

3. العين الداخلية

أجزاء العين الأخرى التي تُساعدكم على الرؤية وهي تضم:

  • القرنية: بمثابة قبة واقية من النسيج الشفاف في الجزء الأمامي من العين، وتُشكل سطحًا محدبًا يُساعد على تركيز أشعة الضوء قبل ضبطها بشكل دقيق على يد العدسة.
  • العدسة: مبنى شفاف بيضاوي الشكل يُعادل حجمه حجم حبة سكاكر دائرية صغيرة، يتغير تقوس العدسة لكي تُلائم نفسها فتستطيع تركيز الضوء بشكل جيد.
  • الجسم الزجاجي: تجويف يُغطي المساحة التي بين خلفية العدسة وبين خلفية العين ويُساعد على الحفاظ على شكلها، هذه المنطقة مليئة بمادة شفافة تُشبه الجلي ويستطيع الضوء المرور من خلالها.
4. الجزء الخلفي من العين

4. الجزء الخلفي من العين

أجزاء العين الموجودة في الجزء الخلفي تشمل:

  • الشبكية: طبقة رفيعة من النسيج تُغطي السطح الخلفي الداخلي من العين مكونة من ملايين الخلايا التي تلتقط الصورة المركزة عليها بواسطة القرنية والعدسة، وعندما تلتقط هذه الخلايا الضوء يتم تحويله إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى العصب البصري.
  • البقعة: جزء متخصص يقع في مركز الشبكية في الجزء الخلفي من العين، هذه البقعة تحتوي على خلايا حساسة للضوء بكثافة، وهي حيوية للرؤية المركزية وتُساعد على رؤية التفاصيل الدقيقة.
  • العصب البصري: يحمل المعلومات التي تم جمعها على يد الشبكية وينقلها إلى الدماغ.
كيف تتحرك العين؟

كيف تتحرك العين؟

كل عين تملك ست عضلات موصولة بصلبة العين أي الجزء الأبيض من العين، هذه العضلات خمسة منها معروضة أمامكم، تُتيح للعين الحركة لكي تستطيع تتبع جسم معين من دون الحاجة إلى تحريك الرأس، عضلات العين تُتيح لك تغيير مجال رؤيتك نحو اليسار، واليمين، والأعلى، والأسفل، وبشكل مائل.

الدماغ يُنسق حركة العين بشكل يجعل العينين تتحركان معًا عند تعقبهما لجسم ما.

من قبل ويب طب