فوائد التفاح لجسمك عظيمة

فوائد التفاح

فوائد التفاح

"تفاحة في اليوم تبقيك بعيدا عن الطبيب كل يوم" لطالما سمعتم هذه المقولة! ولكن هل تساءلتم من قبل ما هي فوائد التفاح العظيمة التي تعود على الجسم، والتي استمد منها هذا المثل؟ هل بالفعل قد يحوي التفاح في مكوناته حلول سحرية لمشاكل طبية؟ وهل دوره الوقائي عظيم فيما يخص مقاومة الامراض والالتهابات وتعزيز المناعة؟!
سنستعرض لكم هنا فوائد التفاح العظيمة التي تعود على أعضاء الجسم المختلفة

فاكهة التفاح

فاكهة التفاح

تعد فاكهة التفاح من اكثر الفواكه المتوفره على مدار السنة وطبعا يبقى الموسم الافضل للتفاح هو فصل الشتاء حيث تكون نكهته وطعمه افضل من باقي الفصول. للتفاح العديد من الاصناف ويمكن تناوله على شكله الطازج أو المطبوخ أو على شكل حلوى كفطيرة التفاح اللذيذة أو يمكن استخلاص عصيره المنعش أو الاستفاده من خله ذو الفوائد العديدة. ولقد اكدت دراسات حديثة وابحاث غنى التفاح بالعديد من الفوائد المتمثلة باحتوائه على مضادات اكسدة قوية ومهمة في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الامراض. بالاضافة لكونه مصدر للعديد من الالياف والفيتامينات والمعادن

مكافحة التجاعيد والتقدم في السن

مكافحة التجاعيد والتقدم في السن

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة والمواد المغذية الضرورية لنمو الجسم وتعزيز مناعته. فهو غني بمركبات الفلافونويد منها: كيرسيتين "quercetin"، يبيكاتشين "epicatechin" وبروسيانيدين "procyanidin B2"، بالاضافة الى ذلك، فهو يحتوي على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة وكل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة ويبلغ مقياس قوة مضادات الاكسدة فيه (ORAC value لكل 100 جرام من التفاح الطازج 5900 TE). من هنا تأتي فائدته في مكافحة علامات التقدم بالسن من تجاعيد وتكنس بقعي وغيرها

 تخفيض الكولسترول

تخفيض الكولسترول

كل 100 جرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2.40 جرام من الالياف. وبهذا يعد التفاح غني بالالياف الغذائية وخاصة المتمركز بالقشرة واشهرها "البكتين" يساعد على منع امتصاص الكولسترول السيئ " LDL" في القناة الهضمية وبالتالي المساهمة في تقليل مستوياته في الدم ، ومن هنا تنبع فائدة التفاح في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والجلطات والسكتات الدماغية.

كبح الشهية والحفاظ على الوزن

كبح الشهية والحفاظ على الوزن

من المؤكد وقد سمعتم بفائدة التفاح في موضوع خسارة الوزن وزيادة الاحساس بالشبع ودوره الكبير في كبح الشهية لما يحتويه من انواع الياف غذائية مهمة وعناصر تساعد على امتلاء المعدة وتكمن فائدة التفاح في موضوع كبح الشهية في انه بسبب غناه بالالياف يمنعك من تناول كميات كبيرة من الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، خصوصا ان تناول تفاحة سيمنحك بعض السعرات الحرارية والكربوهيدرات. فهو يمتاز باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، تقريبا كل 100 جرام من شرائح التفاح تعطينا ما يقارب ال 50 سعرة حرارية، كما وانه خال من الكولسترول والدهون المشبعة

الحفاظ على ضغط الدم

الحفاظ على ضغط الدم

من فوائد التفاح انه يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وفقيرا بالحديد، ويحتوي التفاح ايضا على كمية صغيرة من المعادن مثل: الفوسفور، الكالسيوم. ومن المعروف ان البوتاسيوم عنصر مهم من خلايا وسوائل الجسم يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب و ضغط الدم.
 

مقاومة الالتهابات

مقاومة الالتهابات

يحتوي التفاح على كميات جيدة من فيتامين C وبيتا كاروتين. فيتامين C هو احد مضادات الاكسدة الطبيعية القوية ، والمهمة لمقاومة الامراض والالتهابات وتعزيز المناعة. وكذلك الامر بالنسبة للبيتا كاروتين.حيث يدعي البعض ان البيتا كاروتين قادر على الوقاية من السرطان.

مصدر للفيتامينات

مصدر للفيتامينات

يعتبر التفاح  مصدرا جيدا لمجموعة فيتامينات B المركبة، مثل: الثيامين، و البيريدوكسين (B- 6)، حيث تلعب هذه الفيتامينات دورا مهما في عمل الانزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي ، والعديد من الوظائف الحيوية في الجسم .
 

من قبل منى خير