بالصور: فوائد المكسرات

فوائد المكسرات

فوائد المكسرات

شاع الاعتقاد أن المكسرات تحوي الدهون وقد تساهم بزيادة الوزن، إلا أن هذا الاعتقاد أثبت خطأه فصحيح أن المكسرات تعد حصة من حصص الدهون والزيوت، إلا أن محتواها من الدهون يشمل الدهون غير المشبعة والأحادية والمفيده وأشهرها الأوميغا 3، بالإضافة إلى غناها بمكونات أخرى مفيده كالبروتين والمعادن والفيتامينات.

	الجوز (عين الجمل)

الجوز (عين الجمل)

يعد الجوز غني بالدهون غير المشبعة والأوميغا 3 المهمة للأعصاب وصحة القلب والشرايين ولعدة وظائف حيوية في الجسم، يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على رفع الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول السيء، ومعادن ضرورية للجسم وأهمها البوتاسيوم، المغنيسيوم، السيلينيوم ويساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

اللوز

اللوز

يُعد اللوز غني بالكالسيوم المهم لبناء العظام، يحتوي قشر اللوز على مضادات الأكسدة المهمة لتعزيز صحة القلب والشرايين، وعلى فيتامين هـ ممّا يجعله جيدًا للحفاظ على البشرة ويُقلل علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما يحتوي على العديد من المعادن منها البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، حامض الفوليك وغيرها.

	الفستق أو الفول السوداني

الفستق أو الفول السوداني

الفستق قد يحسب مع عائلة البقوليات أكثر من كونه مكسرات، يعد مصدرًا هامًا للبروتين النباتي ويحتوي على فيتامين ب، فيتامين هـ، حمض الفوليك، الحديد والكالسيوم، وهو جيد لمرضى هشاشة العظام وفقر الدم ويساعد في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

الكاجو

الكاجو

يُعد الكاجو مصدرًا جيدًا للبروتين وللعديد من المعادن أهمها الحديد والزنك، يُنصح به لمن يعانون من فقر الدم، كما أنه قد يُساعد النباتيين في الحصول على احتياجاتهم اليومية من المعادن، يعد مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم ولمضادات الأكسدة التي تُساعد في الحفاظ على الذاكرة ومواجهة الزهايمر. 

 عباد الشمس

عباد الشمس

من أشهر أنواع المكسرات وأقدمها، في الماضي تم استخدامه كغذاء للطيور وبعد ذلك لإنتاج الزيت، تعد ذات قيمة غذائية عالية ومصدرًا للبروتينات، تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب وعلى الحديد والكالسيوم والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما تساعد على خفض الكولسترول.

بذور اليقطين

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على 30% - 35% من الدهون غير المشبعة، الكالسيوم، الحديد، فيتامينات ب، وخاصةً الزنك الذي يُساعد في علاج حالات تضخم البروستاتا وتوازن سكر الدم ولتقوية لذاكرة والتئام الجروح وتحسين خلايا الجلد وتقوية جهاز المناعة.

نصائح حول تناول المكسرات

نصائح حول تناول المكسرات

يجب اتباع النصائح الآتية عند تناول المكسرات:

  • تناول المكسرات النيئة والغير مضاف لها البهارات والملح لحفظ قيمتها الغذائية وتقليل الصوديوم.
  • الإفراط في تناولها يزيد السعرات الحرارية قد يؤدي الى السمنة، ولكن كوجبة خفيفة ستساعد على الشبع.
  • إضافتها للشوفان والحليب أو سلطة الفواكه والكوكتيل للحصول على وجبات خفيفة ومتكاملة يُعد خيارًا جيدًا.
  • عدم تتجاوز 5 - 10 حبات يوميًا ويُنصح بعدم خلط أكثر من نوعين معًا.
من قبل منى خير