7 فوائد صحية للاخطبوط

فوائد صحية للاخطبوط

فوائد صحية للاخطبوط

ينتمي الأخطبوط إلى عائلة الرخويات ​​ويعتبر من الوجبات الشهية. وهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على تقليل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. لذا فالاخطبوط يتميز بتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وفوائد اخرى تعرف عليها فيما يلي:

الحفاظ على صحة القلب

الحفاظ على صحة القلب

يتميز الأخطبوط لاحتوائه على فيتامين ب6 الذي يتحكم في مستوى الدهون الموجودة في القلب. هذا يساعد على منع مشاكل القلب المختلفة. اضافة الى انه يحتوي على النحاس الذي يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية، وبالتالي فهو يقلل من احتمال الاصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تحفيز إنتاج الهيموغلوبين

تحفيز إنتاج الهيموغلوبين

يحتوي الاخطبوط على نسبة عالية من الحديد والذي يعتبر أمر حيوي لتشكيل الهيموغلوبين. الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. والهيموغلوبين الإضافي ضروري خاصة في حالات الإصابة التي يفقد فيها الشخص الكثير من الدم. وخلال فترة الحيض، إذ تفقد المرأة الكثير من الدم مما قد يزيد من احتمال المعاناة من فقر الدم.

تعزيز صحة الدماغ

تعزيز صحة الدماغ

الفسفور ضروري لخلايا الدماغ ووظائفه. كمية كافية من الفوسفور تعزز وظائف الدماغ والنمو المعرفي. يزيد نقص الفوسفور من فرص حدوث خلل معرفي بالإضافة إلى الخرف. والاخطبوط يحتوي على النحاس الذي يساعد على حماية الجهاز العصبي ومن ضمنه الدماغ

الحد من الأمراض النفسية

الحد من الأمراض النفسية

فيتامين B5 يساعد على علاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، القلق والتوتر. ويحفز اللياقة العقلية وينظم الهرمونات التي تسبب هذه المشاكل.

يقلل من الصداع النصفي

يقلل من الصداع النصفي

المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم والأخطبوط من بينها، تساعد على خفض نوبات وشدة الصداع النصفي وتساعد على الحد من تكرارها.

مفيد للشعر

مفيد للشعر

البروتين ضروري للحفاظ على الشعر الصحي وكذلك لمنع الأضرار. تبين الدراسة أن البروتين له دور حيوي في نمو الشعر وجعله يبدو صحيا.

يقي من سرطان الثدي

يقي من سرطان الثدي

يتميز الأخطبوط بغناه بفيتامين B12. واظهرت الابحاث ان  نقص فيتامين B12 قد يكون سببا في الاصابة بسرطان الثدي. وبالتالي يمكن الوقاية منه عن طريق تناول الطعام الغني بفيتامين B12 ومن بينها الاخطبوط.

من قبل منى خير