كيفية عمل قسطرة القلب بالصور

كيفية عمل قسطرة القلب بالصور

كيفية عمل قسطرة القلب بالصور

لعمل قسطرة القلب سترتدي رداء المستشفى، وستضع الممرضة إبرة في الوريد في ذراعك لإعطائك الأدوية والسوائل، قد تبدو غرفة القسطرة القلبية وكأنها غرفة عمليات، فسوف تستلقي على طاولة خاصة، وسيكون فوقك كاميرا كبيرة والعديد من شاشات التلفاز حيث يمكنك مشاهدة الصور من القسطرة القلبية على الشاشات.

في العرض المرئي الآتي معرفة كيفية عمل قسطرة القلب بالصور.

1. الخطوة الأولى من قسطرة القلب

1. الخطوة الأولى من قسطرة القلب

ستقوم الممرضة بتنظيف، وربما تحلق الموقع حيث سيتم إدخال القسطرة في ذراعك أو فخذك، وستغطي الملابس المعقمة المكان، وتساعد على منع العدوى، أبقِ ذراعيك ويديك على جانبيك، حتى لا تحرك الستائر.

2. الخطوة الثانية من قسطرة القلب

2. الخطوة الثانية من قسطرة القلب

ستضع الممرضة أقطابًا كهربائية على شكل بقع صغيرة ومسطحة ولزجة على صدرك، حيث يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز تخطيط كهربية القلب الذي يرسم نشاط القلب الكهربائي. وعندما يحين وقت الإجراء، ستضع الممرضة أنبوبًا وريديًا في ذراعك لإعطاء المسكنات، وستشعر بالراحة أثناء الإجراء، لكنك ستكون مستيقظًا وقادرًا على اتباع التعليمات. ستقوم الممرضة أيضًا بتنظيف وحلق المنطقة التي سيتم إدخال القسطرة فيها عادةً الرسغ، أو الفخذ، أو الرقبة، وستستخدم مخدرًا موضعيًا لتخدير المنطقة.

3. الخطوة الرابعة من قسطرة القلب

3. الخطوة الرابعة من قسطرة القلب

سيقوم طبيبك بإدخال أنبوب صغير يسمى غمدًا في الوريد أو الشريان، وبعد ذلك سيدخل الطبيب بلطف أنبوبًا أصغر حجمًا يسمى القسطرة إلى الأوعية الدموية من خلال الغمد. ستعرض شاشة فيديو، ويتم وضع القسطرة أثناء مرورها عبر الأوعية الدموية الرئيسة إلى القلب، قد تشعر بالضغط، لكن لا يجب أن تشعر بأي ألم.

4. الخطوة الخامسة من قسطرة القلب

4. الخطوة الخامسة من قسطرة القلب

ومن داخل القسطرة يمكن وضع مجموعة متنوعة من الأدوات في طرف القسطرة، حيث تتيح هذه الأدوات لطبيبك: قياس ضغط الدم في كل غرفة من غرف القلب، وفي الأوعية الدموية المتصلة بالقلب. عرض الأوعية الدموية الداخلية. أخذ عينات دم من أجزاء مختلفة من القلب. أخذ خزعة عينة من الأنسجة من داخل قلبك.

5. الخطوة السادسة من قسطرة القلب

5. الخطوة السادسة من قسطرة القلب

يمكن أيضًا استخدام القسطرة لحقن صبغة التباين بحيث يمكن للطبيب إنشاء صور بالأشعة السينية لصمامات القلب، والحجرات، والشرايين التاجية، ويسمى هذا الاختبار تصوير الأوعية. في بعض الحالات، قد يعالج طبيبك مشكلة على الفور بعد إجراء هذه الفحوصات.

6. الخطوة السابعة من قسطرة القلب

6. الخطوة السابعة من قسطرة القلب

إذا كان لديك جزء ضيق أو مسدود من الشريان التاجي، فقد يقوم طبيبك بإجراء رأب الوعاء لعلاجه، يستخدم رأب الوعاء بالونًا صغيرًا لدفع أي انسداد بعيدًا عن الطريق وتوسيع الشريان لتحسين تدفق الدم، وقد يقوم الطبيب أيضًا بإدخال أنبوب شبكي يسمى الدعامة للمساعدة في فتح الشريان. في نهاية الإجراء، سيتم إزالة القسطرة والغمد، وستتم تغطية الموقع لمنع العدوى.

من قبل يارا نسيم