لحمية الأنف بالصور

لحمية الأنف

لحمية الأنف

تتمثل لحمية الأنف في أورام حميدة تمتد في التجويف الأنفي، وقد تختلف في حجمها ما بين صغيرة وكبيرة، قد يكون لونها مائلًا إلى البني أو الأصفر أو الزهري، من الممكن أن تنمو في في إحدى فتحتي الأنف أو كليهما. تعرف على تفاصيل لحمية الأنف بالصور.

أعراض لحمية الأنف

أعراض لحمية الأنف

إذا كنت تعاني من أورام صغيرة في الأنف، فقد لا تظهر عليك أي أعراض، لكن إذا كانت لحمية الأنف تسد الممرات الأنفية، فقد تشمل الأعراض: سيلان الأنف، والعطاس، وانسداد الأنف، وفقدان حاسة الشم والتذوق، والصداع والألم، قد تشعر أيضًا وكأنك مصاب بنزلة برد.

أسباب لحمية الأنف

أسباب لحمية الأنف

يمكن أن تنمو لحمية الأنف في بطانة الأنف أو الجيوب الأنفية، لم يحدد العلماء السبب الرئيس لحدوثها. لكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة نموها، تشمل: تهيج الأنف بسبب الحساسية، أو الربو، أو العدوى، أو نتيجة التهابات الجيوب الأنفية منذ فترة طويلة دون الحصول على العلاج.

تشخيص لحمية الأنف

تشخيص لحمية الأنف

قد يسألك الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها، ويجري فحصًا للأنف، غالبًا ما يتمكن من الكشف عن لحمية الأنف باستخدام أداة مضاءة. قد يجري الطبيب أيضًا بعض الاختبارات مثل التصوير المقطعي المحوسب، والتنظير الأنفي، واختبار حساسية وخز الجلد، واختبار التليف الكيسي.

الوقاية من لحمية الأنف

الوقاية من لحمية الأنف

قد لا تتمكن من منع لحمية الأنف من النمو، خاصةً أن السبب الرئيس لتكوّنها غير معروف بعد. لكن قد تساعد بخاخات الأنف، ومضادات الهيستامين، وحُقن الحساسية في منع انسداد مجرى التنفس بسبب لحمية الأنف، والوقاية من الإصابة بأعراض لحمية الأنف الشديدة.

علاج لحمية الأنف

علاج لحمية الأنف

من الممكن أن تساعد بعض الأدوية في تخفيف حدة الأعراض، لكنها نادرًا ما تكون ذات فعالية في التخلص من لحمية الأنف. فقد يصف الطبيب بخاخات الستيرويد الأنفية أو دواء الكورتيكوستيرويد لتقليص اللحمية، أو أدوية الحساسية، والمضادات الحيوية، في حال لم تنجح الأدوية في العلاج، فقد تحتاج إلى إجراء جراحي لإزالتها.

مضاعفات لحمية الأنف

مضاعفات لحمية الأنف

يمكن أن تمنع لحمية الأنف التي تسد مجرى التنفس، تدفق الهواء وتصريف السوائل من الجيوب أو تجويف الأنف. الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مزمنة في الجيوب الأنفية، وتوقف التنفس أثناء النوم، وازدواجية الرؤية، وتغير في شكل الوجه، لذلك يجدر بك عند الشعور بأعراض لحمية الأنف التماس العناية الطبية الفورية.

من قبل سلام عمر