للرجال فقط: مشاكل صحية خطيرة

مشاكل صحية خطيرة لدى الرجال

مشاكل صحية خطيرة لدى الرجال

يقوم الرجال بمراجعة الطبيب بنسبة اقل بكثير مما تقوم به النساء، وذلك يعود لاستخفافهم بصحتهم، إذ يتجاهلون بعض الأعراض التي يشعرون به. لكن هذا الاستخفاف يترتب عليه مخاطر عدة، لذا عليك أخذ الحيطة فيما يتعلق بالتغيرات التي تحدث لصحتك ومراجعة الطبيب فورا في الحالات التالية:

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا الأكثر شيوعا عند الرجال في المملكة العربية المتحدة، إذ تشخص إصابة أكثر من ثلاثين ألف رجل بهذا السرطان كل عام. فيه تتضخم البروستاتا مما قد يؤدي إلى صعوبة في التبول وهي العلامة الرئيسية للدلالة على المرض اضافة الى الألم والحرقة عند التبول ولاحقا الاستيقاظ ليلا للتبول. إذا واجهت هذه الأعراض يجب عليك مراجعة الطبيب فورا.

سرطان الخصيتين

سرطان الخصيتين

يعتبر سرطان الخصيتين، شائعا لدى الرجال بعمر 20 الى 35 عاما. إذ أن حوالي 2000 رجل تقريبا يشخصون بسرطان الخصيتين كل عام في المملكة العربية المتحدة. ولكي تحظى بعلاج فعال، من المهم تشخيص سرطان الخصيتين في مرحلة مبكرة، لذا في حالة ملاحظة أي تكتل أو شذوذ في الخصيتين، يجب مراجعة الطبيب، رغم ان معظم الكتل على الخصيتين غير سرطانية.

سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) يستخدم في حالة الأورام الخبيثة في الأمعاء الغليظة والمستقيم، حيث يتم التعامل مع هذه الأورام على أنها مرض واحد رغم أنها تختلف عن بعضها البعض. اعراض سرطان القولون والمستقيم الأولية تشمل: الاسهال، الامساك او اي تغيير في عمل الامعاء، نزيف من المستقيم، انسداد الأمعاء الغليظة، الام البطن او فقر الدم وانخفاض الوزن دون سبب واضح.

سرطان الجلد

سرطان الجلد

تحدث العديد من التغيرات على الجلد معظمها يكون غير ضار ويكون سببها زيادة غير سرطانية في الخلايا الصباغية في الجلد، رغم ذلك يجب فحص الشامات بشكل دوري للتأكد من عدم حدوث أية تغيرات في اللون أو الشكل، أو إذا بدأ أي نزف. وعند ملاحظة تغيرات يجب مراجعة الطبيب، للتاكد من انها غير سرطانية.

الاكتئاب

الاكتئاب

يعد الاكتئاب مرضا حقيقيا، وله تأثير على العمل وعلى الحياة العائلية والعاطفية. صحيح أن الاكتئاب أكثر شيوعا لدى النساء، ولكن يقدم الرجال بشكل أكبر على الانتحار نتيجة للاكتئاب. وقد يكون سبب ذلك هو ان الرجال اكثر معارضة لطلب المساعدة. لا تتردد في طلب المساعدة، واذا كان لديك شعور بالحزن العميق يجب استشارة الطبيب حول ذلك.

مشاكل في الانتصاب

مشاكل في الانتصاب

يعاني معظم الرجال من مشاكل في حدوث الانتصاب والحفاظ عليه في مرحلة ما. حيث يكون نصف الرجال فوق سن الاربعين عرضة لمشكلة في الانتصاب مرة واحدة على الأقل. يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت المشكلة لعدة أسابيع، لأن ذلك قد يكون إشارة لحالات خطيرة مثل مرض القلب والسكري او ارتفاع ضغط الدم.

من قبل منى خير