ما عليك ان تعرفه عن سرطان الرئة

سرطان الرئة

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان لدى كل من الرجال والنساء. لم يكن هذا الحال قبل انتشار التدخين، إذ يتسبب ما يقرب بـ 9 من أصل 10 وفيات بسرطان الرئة، في حين أن غاز الرادون، التلوث وغيرها من الأمور تلعب دورا أيضا لكنه أصغر. اليك بالصور ما يجب ان تعرفه عن سرطان الرئة:

التدخين

التدخين

السجائر مليئة بالمواد الكيميائية المسببة للسرطان. كما أنها تؤثر على نظام الدفاع الطبيعي للرئتين. الشعب الهوائية التي مع شعر صغير، تدعى أهداب. تعمل على حماية الرئتين، من السموم، البكتيريا والفيروسات. والتدخين يعرقل عليها القيام بمهامها، مما يتيح لتراكم المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة

لا توجد عادة أعراض أو علامات تحذيرية في المراحل المبكرة. وعندما يزداد سوءا، قد تلاحظ:

  • سعال مستمر
  • ألم في الصدر وخاصة أثناء التنفس العميق
  • الصفير أو ضيق في التنفس
  • سعال البلغم الدموي
  • التعب والإرهاق
تشخيص سرطان الرئة

تشخيص سرطان الرئة

هناك فحص يسمى التصوير المقطعي المحوسب الحلزوني (CT Spiral) يشخص سرطان الرئة في وقت مبكر لدى بعض الأشخاص، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان يقوم بذلك في وقت مبكر بما فيه الكفاية للإنقاذ. يوصى بأن يخضع المدخنون الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 80 عاما للتصوير المقطعي المحوسب كل عام. وكذلك أولئك الذين اعتادوا على التدخين كثيرا واقلعوا عنه قبل أقل من 15 عاما. إذا كان لدى طبيبك شكوك حول إصابتك بسرطان الرئة، ستجري أشعة سينية للصدر أو غيرها من اختبارات التصوير. وقد تحتاج أيضا إلى اختبار البلغم.

ما هي الخزعة؟

ما هي الخزعة؟

إذا كان أي من الاختبارات التي ذكرت مسبقا تشير إلى وجود السرطان، فسوف تحتاج لإجراء خزعة. فيها يأخذ الطبيب عينة صغيرة من النمو المشبوهة، ويفحصها تحت المجهر. من خلال دراسة العينة، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الورم هو سرطان الرئة، وإذا كان الأمر كذلك، أي نوع.

النوعان الرئيسيان لسرطان الرئة

النوعان الرئيسيان لسرطان الرئة

  • سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة وهو أكثر عدوانية، إذ يمكنه أن ينتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم في وقت مبكر من المرض. وهو مرتبط بقوة باستخدام السجائر ونادر لدى غير المدخنين.

  • سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ينمو ببطء أكثر وهو أكثر شيوعا. انه مسؤولة عن ما يقرب 85٪ من حالات سرطان الرئة.

مراحل سرطان الرئة

مراحل سرطان الرئة

ينقسم سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة إلى مرحلتين: "محدود" يعني أن السرطان يقتصر على الرئة وربما الغدد الليمفاوية القريبة. "واسع النطاق" يعني أن السرطان قد انتشر إلى الرئة الأخرى أو ما بعدها. يتم تعيين سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة بحسب مرحل من واحد إلى أربعة، اعتمادا على مدى انتشاره.

علاج سرطان الرئة

علاج سرطان الرئة

عند تشخيص سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة قبل أن ينتشر خارج الرئة، يمكن أن تساعد العملية في بعض الأحيان. يتم إزالة جزء من الرئة التي فيها الورم، أو إذا لزم الأمر، الرئة بأكملها. بعض الأشخاص يخضعون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بعد ذلك لقتل أي خلايا سرطانية متبقية. الجراحة عادة لا تساعد في حالات سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة لأنه ربما يكون قد انتشر قبل التشخيص، وفي هذه الحالة يتم تقديم العلاجات، التي قد تساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول والحصول على نوعية حياة أفضل. يمكن للعلاج الإشعاعي والكيميائي تقليص الأورام والمساعدة في السيطرة على الأعراض. العلاج الكيميائي هو عادة العلاج الرئيسي لسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

من قبل منى خير