مراحل تسوس الأسنان بالصور

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

قد يؤدي تسوس الأسنان إلى تلف أسطح الأسنان الملساء أو طبقة المينا، نتيجة إفراز البكتيريا الموجودة في الفم بعض الأحماض التي تهاجم طبقة المينا، الأمر الذي يتسبب في إصابة السن بالتجاويف والثقوب، إذ لم يُعالج تسوس الأسنان، فقد يسبب ذلك الألم، والعدوى وفقدان الأسنان، إليك مراحل تسوس الأسنان بالصور.

المرحلة الأولى: البقع البيضاء

المرحلة الأولى: البقع البيضاء

تبدأ الأسنان في إظهار علامات الإجهاد الناتج عن الأحماض والسكريات، وتظهر البقع البيضاء أسفل سطح المينا مباشرة، يساعد الكشف المبكر عن علامات تسوس الأسنان خلال المرحلة الأولى في إمكانية علاج السن بسهولة، إذ يمكن إصلاح التجويف دون الحاجة إلى حفر السن.

المرحلة الثانية: تسوس المينا

المرحلة الثانية: تسوس المينا

خلال هذه المرحلة، بشكل تدريجي تصاب طبقة المينا بالضعف والانكسار تحت سطح السن، مما يصعّب من استعادة المينا والمعادن بواسطة عملية إعادة التمعدن الطبيعية، الأمر الذي يتسبب في دخول السوس داخل السن، الأمر الذي يضاعف من خطر انكسار السن، إذا وصلت أسنانك لمرحلة تسوس المينا فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

المرحلة الثالثة: تسوس العاج

المرحلة الثالثة: تسوس العاج

إذا استمر التسوس في الامتداد دون الحصول على العلاج المناسب، فقد تستمر طبقة المينا في الذوبان بسبب البكتيريا والأحماض، الأمر الذي يزيد من مخاطر إصابة العاج (الجزء الموجود بين المينا واللب) بالتسوس، مما يزيد من شعورك بالألم الحاد في السن المصاب. قد تحتاج إلى حشو السن المصاب لعلاجه.

المرحلة الرابعة: تسوس اللب

المرحلة الرابعة: تسوس اللب

يعد اللب مركز السن، وهو يتكون من الأنسجة الحية والخلايا التي تنتج العاج، الذي يعمل كنسيج ضام بين المينا واللب، عند انتقال البكتيريا إلى لب السن، يتشكل القيح الذي يقتل الأوعية الدموية والأعصاب الموجودة في السن، مما يسبب الألم الحاد والمستمر. يكمن العلاج في هذه المرحلة في علاج قناة الجذر.

المرحلة الخامسة: تكوين الخراج

المرحلة الخامسة: تكوين الخراج

يمثل تكون الخراج المرحلة النهائية من تسوس الأسنان، وهي الأكثر إيلامًا من المراحل السابقة، التي تحدث بمجرد أن تصل العدوى إلى طرف جذر السن، الأمر الذي يعرض العظام الملتصقة لخطر العدوى، الأمر الذي يسبب تورمًا في اللثة واللسان، مما قد يؤثر على النطق، وقد يعرضك لخطر الإصابة بأمراض أخرى، قد يتطلب علاج هذه المرحلة لجراحة فموية.

أعراض تسوس الأسنان

أعراض تسوس الأسنان

تختلف علامات تسوس الأسنان اعتمادًا على مرحلة الإنتشار، وموقع السن المصاب، ففي المرحلة الأولى من التسوس قد لا تظهر عليك أي أعراض، لكن مع زيادة التسوس، قد تشعر ألم يظهر ثم يختفي بشكل عشوائي، ألم عند تناول المشروبات أو الأطعمة السكرية أو الساخنة أو الباردة، ظهور حفر أو بقع بيضاء أو بنية أو سوداء على السن وألم عند الصك على الأسنان.

من قبل سلام عمر