مرض الدوالي العنكبوتية بالصور - من الذي يصاب بالدوالي العنكبوتية؟

ما هو مرض الدوالي العنكبوتية؟

ما هو مرض الدوالي العنكبوتية؟

تحدث الدوالي العنكبوتية عندما تفشل الأوردة في توزيع الدم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى انتفاخها، إليك أبرز المعلومات حول مرض الدوالي العنكبوتية بالصور.

أنواع الدوالي

أنواع الدوالي

يكون مرض الدوالي أكثر شيوعًا في الساقين والفخذين، وقد يتطور في أي مكان في الجسم، يمكن أن يظهر الدوالي بخط طولي ومتسع، بقطر يتجاوز ملليمترات، يمكنك الشعور به عند اللمس،يسمى بالدوالي الكبيرة. وقد يكون غير محسوس يبدو كخطوط صغيرة ودقيقة وهذا النوع يسمى بالدوالي العنكبوتية.

أسباب مرض الدوالي العنكبوتية

أسباب مرض الدوالي العنكبوتية

يحدث الدوالي بسبب ضعف الصمامات، الناجم عن جدران الوريد المشدودة وقليلة المرونة، يمكن للصمام الضعيف أن يسمح للدم بالتدفق إلى الخلف في الاتجاه المعاكس، الأمر الذي يسبب تراكم الدم في الوريد، وتضخمه. غالبًا ما تتأثر الأوردة البعيدة عن القلب، كتلك الموجودة في الساقين، بسبب صعوبة عودة الدم إلى القلب بفعل الجاذبية.

من الذي يصاب بالدوالي العنكبوتية؟

من الذي يصاب بالدوالي العنكبوتية؟

يمكن أن تحدث الدوالي العنكبوتية عند الرجال أو النساء في أي عمر على حدٍ سواء، لكن غالبًا ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بها خاصةً الحوامل أو كبار السن. كما يزيد العامل الوراثي، ونمط الحياة، وزيادة الوزن، والوقوف لفترات طويلة خلال تأدية المهام الروتينية، والحمل من فرصة الإصابة بمرض الدوالي العنكبوتية.

أعراض مرض الدوالي العنكبوتية

أعراض مرض الدوالي العنكبوتية

على الرغم من أن الدوالي العنكبوتية قد لا تسبب لك الألم، إلا أن هناك علامات عدة تشير إلى الإصابة به، مثل: بروز الأوردة ذات اللون الأرجواني أو الأزرق، قد تبدو ملتوية ومنتفخة، وغالبًا ما تكون طويلة كالحبل. قد تشمل الأعراض المؤلمة للدوالي العنكبوتية: الشعور بألم أو ثقل في الساقين، وتشنج عضلي، وانتفاخ في الوريد، وحكة.

تشخيص مرض الدوالي العنكبوتية

تشخيص مرض الدوالي العنكبوتية

قد يجري الطبيب الفحص البدني بالجس للشعور بالدوالي العنكبوتية، وتقييم وجود أي نزيف أو تقرح، قد يسألك عن العامل الوراثي، ومدة وجود أي أعراض، قد يطلب منك الوقوف لمدة عشر دقائق، ليحفز الأوردة على البروز، وتقييم مدى انتشار مرض الدوالي. يمكن أن تساعد أيضًا الموجات فوق الصوتية في التشخيص.

علاج مرض الدوالي العنكبوتية

علاج مرض الدوالي العنكبوتية

هناك العديد من العلاجات الطبية للدوالي العنكبوتية، التي تختلف فعاليتها بناءً على حجم وموقع الدوالي، والأعراض ، قد تشمل: رفع الساق أثناء الجلوس أو النوم، وارتداء جوارب الضغط، أو المعالجة بالتصليب من خلال حقن الوريد بمحلول لتدمير الوريد المصاب، أو استئصال الأوردة غير الطبيعية باستخدام الليزر، أو الجراحة.

الوقاية من مرض الدوالي العنكبوتية

الوقاية من مرض الدوالي العنكبوتية

لتقليل خطر الإصابة بمرض الدواليالعنكبوتية، عليك ممارسة التمارين الرياضية غير المجهدة كالمشي، والحفاظ على وزن صحي، والجلوس أو النوم مع رفع القدمين على وسادة، وتجنب الوقوف على ساقيك لفترة طويلة، في حال كنت ممن يعمل في وظيفة تتطلب الوقوف بشكل دائم، حاول المشي أو تغيير موضعك كل نصف ساعة.

من قبل سلام عمر