مرض السمكية بالصور

أنواع مرض السمكية

أنواع مرض السمكية

بعد أنواع السمكية تسبب جفاف وتقشر البشرة فقط، والبعض الآخر يسبب مشاكل داخل الجسم أيضًا، ومعظم الحالات تكون بسيطة، ولكن قد تكون حادة في بعض الحالات الأخرى. إليك كافة التفاصيل عن مرض السمكية بالصور. 

أسباب مرض السمكية

أسباب مرض السمكية

يعد مرض السمكية من الأمراض الموروثة في أغلب الأحيان، ولكن هناك نوع آخر مكتسب يبدأ في مرحلة البلوغ، ولا يعرف الأطباء أسبابه، وغالبًا ما يصاب به الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية مثل خمول الغدة الدرقية، أمراض الكلى، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

أعراض مرض السمكية

أعراض مرض السمكية

يقوم مرض السمكية بإبطاء عملية تساقط الجلد الميت الطبيعية، مما يسبب تراكمه على الجلد على هيئة قشور، بالإضافة إلى جفاف الجلد، وقد تكون القشور بلون داكن في حالة كانت البشرة داكنة، كما يمكن أن يسبب تشقق فروة الرأس، وألم في الجلد وحكّة، وغالبًا ما تظهر القشور على المرفقين وأسفل الساق.

أمور تسبب تفاقم الحالة

أمور تسبب تفاقم الحالة

تزداد الأعراض سوءًا أو تكون أكثر وضوحًا في البيئات الباردة والجافة وتميل إلى التحسن في البيئات الدافئة والرطبة. 

مضاعفات مرض السمكية

مضاعفات مرض السمكية

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالسمكية من التعب الشديد، وقد تتداخل سماكة الجلد وقشور السماك مع التعرق مما يؤدي إلى فرط التعرق، وقد يؤدي تشقق الجلد إلى زيادة فرص حدوث العدوى.

علاج السمكية

علاج السمكية

لا يمكن علاج مرض السمكية، ولكن تساعد بعض المستحضرات الموضعية في تخفيف الجفاف والتقشر الناتج عنه، وذلك بوصف من الطبيب، وأهمها مراهم التقشير. تساعد الكريمات والمراهم التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك، على التحكم في التقشير وزيادة رطوبة البشرة.

علاج السمكية بطرق طبيعية

علاج السمكية بطرق طبيعية

إلى جانب المستحضرات الطبية، قد تساعد العلاجات الطبيعية في تحسين الحالة. يوصى الأطباء بالإستحمام كثيرًا، واستخدام الماء المالح أثناء الاستحمام وفرك البشرة بالحجر لإزالة الجلد الميت الذي يتراكم على الجلد ويتسبب في تفاقم الحالة. وينصح أيضًا بترطيب الجلد باستمرار، ويمكن وضع الفازلين على الشقوق العميقة.

من قبل ياسمين ياسين