مشاهير أصيبوا بمرض باركنسون

مشاهير اصيبوا بمرض باركنسون

مشاهير اصيبوا بمرض باركنسون

مرض باركنسون هو واحد من اضطرابات الجهاز العصبي الأكثر شيوعا. عادة ما يتم تشخيص المرض بعد سن الـ 50، ويصاب به كلا الجنسين، لكنه أكثر شيوعا بين الرجال. حتى ان الكثير من المشاهير لم يسلموا منه، تعرفوا عليهم بالصور:

محمد علي كلاي

محمد علي كلاي

تم تشخيص بطل الملاكمة محمد علي بالإصابة بمرض باركنسون في عام 1984 في سن الـ  42 عام. بعض الأطباء يرجحون ان سبب إصابته بالمرض قد يكون نتيجة الضربات المتكررة على الرأس التي تلقاها خلال مباريات الملاكمة.

مايكل جي فوكس

مايكل جي فوكس

تم تشخيص النجم الأمريكي الكندي مايكل جي فوكس بمرض باركنسون عام 1991 عندما كان في الثلاثين من عمره.، وهو الذي أنشأ في مؤسسة مايكل جي فوكس لأبحاث مرض باركنسون، التي تجمع الأموال للبحث. 

ياسر عرفات

ياسر عرفات

البعض يدعي ان عرفات قد عانى من مرض باركنسون منذ التسعينات، بالرغم من ان بعض المساعدين ادعوا ان ارتعاشه ناجم عن اضرار عصبية نتيجة حادث تحطم الطائرة عام 1992.

 البابا يوحنا بولس الثاني

البابا يوحنا بولس الثاني

في عام 2001 تم تشخيص البابا يوحنا بولس الثاني بأنه يعاني من مرض باركنسون. وكان المراقبون الدوليون يشتبهون في ذلك لبعض الوقت، إلا أن الفاتيكان اعترف به علنا فقط في عام 2003. وعلى الرغم من صعوبة التحدث أكثر من جمل قليلة في وقت واحد، مشكلة في السمع والتهاب المفاصل الحاد، فقد استمر بجولة في العالم على الرغم من أنه نادرا ما يسير في الأماكن عامة.

روبن ويليامز

روبن ويليامز

ممثل وكومديان أمريكي، كان يعاني من الاكتئاب الشديد، مما دفعه للانتحار الذي كان سبب وفاته. ذكرت زوجته سوزان شنايدر أنه في الفترة التي سبقت وفاته، تم تشخيصه في مرحلة مبكرة من مرض باركنسون، وهي معلومات لم يكن مستعدا بعد للمشاركة فيها علنا.

ادولف هتلر

ادولف هتلر

يعتقد البعض بأن الدكتاتور النازي هتلر كان مصابا بمرض باركنسون. إذ  لوحظت عليه الأعراض اول مرة عام  1937، كان يرتعش في يده، التي بدأت قبل الحرب واستمرت في التدهور حتى نهاية حياته.

من قبل منى خير