معلومات بالصور عن قلب الإنسان

ما هو القلب؟

ما هو القلب؟

يعد قلب الإنسان مضخة عضلية بحجم قبضة اليد، يقع خلف عظام الصدر أقرب إلى الجهة اليسرى، ويشكل القلب مع الشرايين والأوردة ما يسمى بالجهاز القلبي الوعائي.

تشريح القلب

تشريح القلب

يتكون القلب من أربع حجرات؛ أذينين (أيمن وأيسر)، وبطينين (أيمن وأيسر)، بحيث تفصل الصمامات الأذينين عن البطينين، بينما يفصل جدار من الأنسجة يسمى الحاجز بين الأذين والآخر، وبين البطين والآخر، أما الأنسجة التي تشكل جدران القلب هي النخاب، عضلة القلب، شغاف القلب، والتامور.

كيف يعمل قلب الانسان؟

كيف يعمل قلب الانسان؟

ينبض القلب يوميًا حوالي 100.000 مرة، حيث يتناوب الأذينان والبطينان في الانقباض والانبساط لجعل القلب ينبض ويضخ الدم، ويتم تحفيز هذه النبضات عبر النظام الكهربائي للقلب.

المعدل الطبيعي لضربات القلب

المعدل الطبيعي لضربات القلب

يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة بين الأطفال والبالغين، حيث معدل ضربات القلب للأطفال من عمر 6-15 يتراوح بين 70-100 ضربة في الدقيقة، أما البالغين من عمر 18 فما فوق يتراوح بين 60-100 ضربة في الدقيقة.

الوظائف الأساسية للقلب

الوظائف الأساسية للقلب

تتلخص وظائف القلب بأربعة أعمال هي ضخ الدم المؤكسج إلى أجزاء الجسم، ضخ الهرمونات ومواد حيوية أخرى إلى أجزاء الجسم المختلفة، نقل الفضلات الأيضية من الجسم إلى الرئتين واستقبال الأكسجين منها، والحفاظ على ضغط الدم.

أمراض القلب

أمراض القلب

تشمل أمراض القلب أمراض الأوعية الدموية بجميع أنواعها، أو تضيق الأوعية الدموية، أو انسدادها، بالإضافة إلى الأمراض المتعلقة بعضلة القلب، أو صمامات القلب، أو أنظمة القلب.

العوامل المؤثرة على صحة القلب

العوامل المؤثرة على صحة القلب

قد تؤثر بعض العوامل على صحة القلب بكونها قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن هذه العوامل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم، الإصابة بداء السكري، والبدانة.

من قبل هيلدا قواسمي