بالصور: نظام غذائي يساعدك في السيطرة على أعراض سلس البول

السيطرة على اعراض سلس البول بالغذاء

السيطرة على اعراض سلس البول بالغذاء

يلعب النظام الغذائي دورا مهما في التأثير على صحتنا، اذ يمكن ان يقلل من خطر التعرض لأمراض عدة، اضافة الى قدرته على تخفيف الأعراض المختلفة، ومن بين هذه الأمراض، السلس البولي (Urinary Incontinence). اليكم بالصور كيف يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يساعد في السيطرة على أعراض سلس البول.

 
شرب كمية السوائل اللازمة

شرب كمية السوائل اللازمة

قد يعتقد البعض أن شرب السوائل في حالة الإصابة بالسلس البولي له تأثير سلبي، لكن هذا ليس صحيحا. في حالة الإصابة بسلس البول يجب شرب كمية كافية من السوائل، لتجنب العواقب التي قد تنتج عن نقص السوائل مثل الجفاف والإمساك الذي قد يزيد من تهيج المثانة ويتسبب بمضاعفة أعراض السلس البولي.

اغذية تحتوي على مغنيسيوم

اغذية تحتوي على مغنيسيوم

يوصي الأطباء بتناول الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم (Magnesium)، مثل: البروكلي، الموز، البطاطس، الذرة، الحبوب الكاملة، المكسرات والبذور المختلفة. إذ يعتقد بعضهم أن باستطاعة المغنيسيوم أن يخفف من أعراض سلس البول من خلال تقليل تشنجات عضلة المثانة والمساعدة في تفريغها.

اطعمة تحتوي على فيتامين د

اطعمة تحتوي على فيتامين د

يحبذ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض، الحليب المدعم والأسماك.
حيث وجدت بعض الابحاث ان النساء اللاتي لديهن مستويات فيتامين (د) ضمن المعدل الطبيعي أقل عرضة  للإصابة بالاضطرابات التي تحدث في قاع الحوض، بما فيها السلس البولي.

 
الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية

الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية

يعتبر الإمساك عامل من العوامل التي قد تزيد من أعراض سلس البول وتفقد السيطرة عليه ويمكن الوقاية من الإمساك بتناول أغذية عالية بالألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة، الخضراوات خاصة الخضار الورقية مثل الملفوف والخس والملوخية والكرفس، البقوليات مثل العدس والفول والحمص، الفواكه وبشكل خاص التين والعنب والتمر.

تجنب التوابل

تجنب التوابل

يجب تجنب تناول التوابل مثل الكاري والأطعمة الغنية بالتوابل، مثل: الطعام الحار، أطباق المطبخ الصيني، الأطباق المكسيكية، حيث يمكن أن تهيج هذه الأطعمة المثانة وتزيد أعراض سلس البول سوءاً.

 
تجنب شرب الكحول والكافيين

تجنب شرب الكحول والكافيين

تعتبر الكحول والكافيين من المشروبات المدرة للبول ولها تأثير مباشر على المثانة، وبالتالي تناولها سيزيد من أعراض سلس البول، مما يفاقم الوضع سوءا، لذا يجب تجنبها قدر الإمكان.

الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين

إن السعال المرافق للتدخين يمكن أن يفاقم أعراض سلس البول أو حتى يتسبب بنوبات من السلس المتتالية. فالسعال المستمر يؤدي إلى زيادة الضغط على العضلة العاصرة مما يؤدي إلى السلس. كما أن التدخين قد يزيد من خطر فرط نشاط المثانة من خلال التسبب لها بالانقباض. فالتوقف عن التدخين يقلل من السعال، مما يساعد في تحسين مستوى التحكم بحالة السلس البولي.

نصيحة

نصيحة

وللتمتع بحياة افضل وتجنب اعراض سلس البول قدر المستطاع والتعايش معها عليك اتباع النصائح   التي ذكرت اعلاه اضافة الى استخدام المنتجات المناسبة مثل منتجات شركة تينا ®Tena التي توفر للمرضى حماية عالية وسهولة امتصاص البول المتسرب، مقللة بذلك الإحراج الذي يشعر به المريض.

من قبل منى خير