بالصور: 10 أغذية لمرضى السكري

أغذية صحية لمرضى السكري

أغذية صحية لمرضى السكري

إن مرضى السكري عادةً ما يعانون من مشاكل في اختيار الطعام، فيحتارون بين ما هو مسموح وبين ما هو ممنوع لحالتهم، وبالتالي يجدر هنا التركيز على الأغذية السليمة والتي تساعد في السيطرة على السكري والتخفيف من أعراضه. 

الخضراوات غير النشوية

الخضراوات غير النشوية

الخضراوات غير النشوية وهي الخضراوات التي لا تحتوي على النشويات ولا تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم مثل: البروكلي والجزر. كما أنها تعمل على إشباع الشهية وإمداد الحاجة من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهي قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

 

الحليب والزبادي خالي الدهن

الحليب والزبادي خالي الدهن

الحليب والزبادي خالي الدهن تعد هذه الأغذية غنية بفيتامين د الضروري للحصول على صحة جيدة، وهي من الأغذية الجيدة لمرضى السكري؛ لأن مؤشر الغلايسيمي لديها منخفض.

 

الطماطم

الطماطم

إن احتواء الطماطم على كميات عالية من مادة الإيكوبين (lycopene) يُقلل نسبة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، أمراض القلب والعيون، وهي تساعد على تنظيم السكر في الدم لعدم احتوائها على الكربوهيدرات بل مصدر عالي للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم.

التوت البري

التوت البري

التوت البري يحتويي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الالتهاب كما أن المؤشر الغلايسيمي له منخفض، فهو يقلل من الارتفاع المفاجئ والسريع من مستوى السكر في الدم وبالتالي يحافظ على التوازن في مستويات السكر.

 

البرتقال والحمضيات

البرتقال والحمضيات

البرتقال يعد من الفواكه ذات المؤشر الغلايسمي المنخفض، وهو مصدر غني لفيتامين ج الضروري جدًا، بالإضافة إلى احتواءه على كميات عالية من الألياف وعادةً ما ينصح بعدم تناوله كعصير وإنما على شكله الطبيعي.

 

السلمون والأسماك

السلمون والأسماك

يعد السلمون غني بالأوميغا 3 والذي يقلل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى غناه بفيتامين د، لكن ننصحك باستشارة طبيبك للتأكد من نوع الأسماك التي تستطيع تناولها وفقًا لحالتك الصحية.

 

الجوز والمكسرات

الجوز والمكسرات

الجوز، بذور الكتان والمكسرات الأخرى تحتوي هذه المجموعة على المغنيسوم والألياف والأوميغا 3، كما أن مؤشر الغلايسيمي للمكسرات بشكل عام منخفض، لذا من يتناول هذه المكسرات تكون لديه فرص تطوير مرض السكري بشكل أقل.

 

الفاصولياء

الفاصولياء

تعد الفاصوليا غنية بالألياف والبروتين، والمؤشر الغلايسيمي لها منخفض، حيث إنها تضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

 

اللفت

اللفت

يوفر اللفت أكثر من 100% من الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين أ وفيتامين ك، كما أن الخضار الورقية الخضراء بالإضافة إلى اللفت تعد ذات مؤشر غلايسيمي منخفض.

 

العدس

العدس

الشعير والعدس والحبوب الكاملة الأخرى هذه الفئة من الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وتساعد على استقلاب الدهون والحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة، كما تقلل الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

من قبل منى خير