أشكال الأظافر التي تستدعي الإهتمام

الأظافر وصحتك

الأظافر وصحتك

قد تشير أشكال الأظافر المختلفة لمشاكل تتعلق بصحتك العامة - ولكن هل تعرف كيف تقرأ الإشارات؟ افحص جيدا 7 صور لحالات تستدعي الرعاية الطبية.

 
مسمار الإظفر

مسمار الإظفر

مسمار الإظفر عبارة عن منخفضات صغيرة في الأظافر. مسمار الإظفر شائعة في أوساط الأشخاص الذين يعانون من الصدفية - وهي حالة يتم تمييزها بواسطة بقع متقشرة على الجلد. قد يعود مسمار الإظفر إلى إضطرابات النسيج الضام، كمتلازمة رايتر، وداء الثعلبة - وهو مرض مناعة ذاتية يسبب تساقط الشعر.

تشابك الأظافر

تشابك الأظافر

يحدث تشابك الإظفر عندما تنتفخ أطراف الأصابع ويلتف الإظفر حول أطراف الإصبع، عادة مع مرور السنوات. تشابك الأظافر ينتج أحيانا عن نقص الأوكسجين بالدم وقد يكون إشارة إلى مجموعة مختلفة من أمراض الرئة. يرتبط تشابك الأظافر أحيانا بداء الأمعاء الإلتهابي، أمراض القلب، الكبد والإيدز.

الأظافر المقعرة

الأظافر المقعرة

الأظافر المقعرة هي من أشكال الأظافر الناعمة التي تبدو كالمغروفة. يكون التقعر عادة كبيرا إلى درجة يمكن أن يثبت بداخله قطرة من السائل. غالبا، يكون سبب تقعر الأظافر علامة على فقر الدم ونقص الحديد أو حالة في الكبد معروفة بداء ترسب الأصبغة الدموية، فيه يمتص الجسم أكثر من اللزوم من الحديد من الطعام الذي تتناوله. يرتبط تقعر الأظافر أيضا بأمراض القلب وقصور الغدة الدرقية.

أظافر تيري

أظافر تيري

في الحالة المعروفة بأظافر تيري، يحوي طرف كل إظفر بقعا داكنة. يرجع ذلك أحيانا إلى الشيخوخة. في حالات أخرى، قد يكون الأمر علامة على حالة خطيرة، كمرض في الكبد، قصور القلب الإحتقاني أو مرض السكري.

خطوط بو

خطوط بو

خطوط بو هي تلثيمات تظهر على طول الأظافر. قد تظهر التلثيمات عندما يتم مقاطعة النمو تحت البشرة بواسطة إصابة أو مرض شديد. تشمل الحالات المرتبطة بخطوط بو، السكري الخارج عن السيطرة وأمراض الأوعية الدموية المحيطية، إضافة للأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة، مثل الحمى القرمزية، الحصبة، النكاف والإلتهاب الرئوي. قد تكون خطوط بو إشارة إلى نقص القصدير.

إنفكاك الإظفر

إنفكاك الإظفر

في حالة تعرف بإنفكاك الظفر، تصبح الأظافر فضفاضة وقد ينفصل الإظفر عن موضعه. أحيانا ترتبط الأظافر المفكوكة بإصابة أو عدوى. في حالات أخرى فإن تفكك الإظفر يكون بمثابة رد فعل على دواء ما أو مادة إستهلاكية، كمصلبات الأظافر أو المواد اللاصقة. مرض الغدة الدرقية والصدفية - هي حالة يتم تشخيصها بوجود بقع متقشرة على البشرة - كما يمكن أن تؤدي إلى إنفكاك الإظفر.

متلازمة الإظفر الأصفر

متلازمة الإظفر الأصفر

ضمن متلازمة الإظفر الأصفر، يتصلب الإظفر ويتباطأ نموه الجديد. يؤدي ذلك إلى إصفرار الأظافر. قد تنفصل الأظافر المصابة بمتلازمة الإظفر الأصفر عن الجلد وتنفك عن مواضع الإظفر. في أحيان كثيرة، تكون متلازمة الإظفر الأصفر علامة على أمراض تنفسية، مثل إلتهاب الشعب الهوائية المزمن. قد ترتبط متلازمة الإظفر الأصفر أيضا بالوذمة اللمفية.

من قبل ويب طب