أمراض المرأة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة المرأة في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

انقطاع الدورة الشهرية - Menopause

يوجد العديد من التسميات لسن انقطاع الدورة الشهرية، ومنها: سن انقطاع الطمث، وسن الأمان، وسن الضهي، وسن اليأس، وسن الإياس.لكل من هذه الأسماء خلفيات طبية ولغوية واجتماعية، ففي حين كان الاسم المستعمل..

للمزيد »
هشاشة العظام - Osteoporosis

هشاشة العظام (Osteoporosis) تعني: العظام المنخورة. تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى..

للمزيد »
الام الدورة الشهرية - Menstrual Cramps

يعاني جزء كبير من النساء بين الحين والاخر من الام الدورة الشهرية الذي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتوجه النساء إلى استشارات طبية، فالالام المصاحبة للدورة الشهرية يمكن أن تتراوح حدتها بين المعتدلة..

للمزيد »
أكياس على المبايض - Ovarian Cysts

أكياس على المبيض مرض يصيب المبيضان وهما عبارة عن عضوين صغيرين في جسم الأنثى يقعان على جانبي الرحم، يقوم المبيضان بإنتاج هرمونات من بينها هرمون الإستروجين الذي يسبب ظهور الحيض كما يقوم المبيضان..

للمزيد »
الفطريات المهبلية - Vaginal Yeast Infection

الفطر المهبلي والمعروف أيضًا باسم المبيضة في المهبل (Vagainal candida) أو داء المبيضات (Candidiasis) إحدى الظواهر الشائعة لدى النساء وفي غالبية الحالات تكون سهلة العلاج.المبيضة هي جنسٌ من..

للمزيد »
مرض المبيضات الفرجي المهبلي - Vulvovaginal Candidiasis

التهاب المهبل هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمراجعة طبيب النساء، ومن أنواع الالتهابات المختلفة في المهبل يشكل الفطار (Mycosis) أكثرها انتشارًا، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 60% من النساء يصبن..

للمزيد »
وسائل منع الحمل - Contraception

أصبح استخدام وسائل منع الحمل (Contraception)، في السنوات الأخيرة، جزءا لا يتجزأ من نمط الحياة السليم لدى مليار إنسان، من النساء والرجال، لكنه لا يزال يشكل أحد التحديات ألأكثر أهمية بالنسبة لبني..

للمزيد »
التهاب الرحم - Endometritis

التهاب بطانة الرحم (Endometritis) هو التهاب في الطبقة الداخلية من الرحم. قد ينجم التهاب بطانة الرحم نتيجة الحمل أو بدون علاقة بالحمل. عندما لا يكون للالتهاب علاقة بالحمل فهو مرض التهابي حوضي (PID -..

للمزيد »
ارتفاع هرمون الحليب - Hyperprolactinemia

هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هورمون بروتيني يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland) وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، لذلك فإنه عادةً ما يكون..

للمزيد »
الداء الكسي الليفي في الثدي - Fibrocystic breasts

الداء الكيسي الليفي في الثدي هو حالة تعطي عند لمس الثدي انطباعًا لكتل أو نتوءات، ويسمى هذا عند الأطباء أنسجة الثدي العقدي (Nodular).إن هذه حالة شائعة نسبيًا وقد تمر 50% من النساء بهذه الحالة في..

للمزيد »
التهابات المهبل - Vaginitis

يصبح الغشاء المخاطي للمهبل دقيقًا وجافًا الأمر الذي يسبب الحكة، والحرق، والالام، بالإضافة لذلك فقد يؤدي الاستحمام، والصابون المعطر، والمستحضرات القاتلة للمني للإصابة برد فعل تحسسي ولتهييج..

للمزيد »
انقطاع الطمث - Amenorrhea

انقطاع الحيض (Amenorrhea) يمكن أن يكون أوليا أو ثانويا، اعتماداً على الفئة العمرية بشكل أساسي!أنواع انقطاع الطمث انقطاع الحيض الأولي: هو انقطاع الدورة الشهرية (عدم بدئها) حتى سن 14 عاما، من دون ظهور..

للمزيد »
نزيف ما بعد ممارسة الجنس - Postcoital bleeding

إن مصدر نزيف ما بعد ممارسة الجنس يمكن أن يكون من أي عضو من أعضاء الجهاز التناسلي السفلي، يشمل ذلك منطقة الفرج، المهبل وعنق الرحم.إن نزيف ما بعد ممارسة الجنس هو عرض شائع نسبيًا بافات المهبل..

للمزيد »
الألم المزمن في الفرج - Vulvodynia

العديد من الأبحاث والدراسات أجريت، خلال العقد الماضي، حول مشكلة الألم المزمن في الفرج. ينبغي التمييز بين الألم العفوي (التلقائي) الذي يظهر دون أي منبه أو حافز، وبين الألم الناجم عن الضغط الموضعي..

للمزيد »
التهاب دهليز الفرج - Vulvar vestibulitis

التهاب دهليز الفرج (Vulvar vestibulitis) هو المسبب الرئيسي لعسر الجماع (Dyspareunia) - الألم أثناء إقامة علاقة جنسية، وللأوجاع في الفرج (Vulvodynia). دهليز الفرج هو جزء الفرج الواقع ما بين..

للمزيد »
ناسور مهبلي - Recto-vaginal fistula

ناسور مهبلي او الناسور المستقيمي المهبلي (Recto - vaginal fistula) هو ممر يصل المهبل بجوف الأمعاء الغليظة (في القسم المستقيمي). سببه خلل فيهما وفي الحاجز الدقيق ببينهما (العجان - perineum) في ذات..

للمزيد »
ترميم المهبل - Vaginal atresia

ترميم المهبل (Vaginal atresia) هو خلل في تطور المهبل الذي يمكن أن يظهر بدرجات خطورة مختلفة، ابتداءً بعدم نشوء فتحة في غشاء البكارة وحتى اختفاء المهبل على امتداده بالمطلق...

للمزيد »
سرطان قناة فالوب - Fallopian tube carcinoma

إن أنابيب فالوب (الأبواق) هي عبارة عن عضو أسطواني، يتواجد في القسم الأعلى الجانبي من جسم الرحم. إن هذه الأنابيب مبنية من نوعين مختلفين من الأنسجة: أنسجة عضلية رقيقة وتغطي الأنابيب من الخارج، ونسيج..

للمزيد »
التهاب عنق الرحم - Cervicitis

التهاب عنق الرحم هو الالتهاب ألأكثر شيوعا بين جميع مشاكل طب ألنساء. تصاب به نصف ألنساء، تقريباً مرة واحدة في حياتهن على الأقل.ألمراة ألتي مارست ألجنس ولو مرة واحدة وتعاني من أوجاع في البطن أو إفرازات..

للمزيد »
إنعدام وجود الرحم - Amertia

إنعدام وجود الرحم تعتبر إعاقة خلقية سببها عدم تطور القناة التي تدعى على اسم ميلر (Müllerian ducts), وتتسم بعدم وجود مبنى الرحم, عنق الرحم والأبواق. مع ذلك تتطور المبايض وتعمل بشكل عادي. سبب هذه..

للمزيد »
انفصال بطانة الرحم - Endometrial ablation

انفصال بطانة الرحم ويحصل، إذا لم يحدث الحمل، فإن جريب المبيض يصيبه الضمور ويتوقف عن إفراز الهرمونات، وتبقى بطانة الرحم بدون دعامة هرمونية، فتتساقط خلال عملية الطمث، وتبدأ دورة جديدة.بطانة الرحم..

للمزيد »
التواء المبيض - Adnexal torsion

التواء المبيض وقناة فالوب (Ovarian Torsion) - هو حالة طوارئ طبية نسائية تستدعي التدخل الجراحي من أجل منع حصول الغنغرينة (موات - Gangrene) في هذه الأعضاء وتضررها الكامل. المبيضان هما من أعضاء الحوض،..

للمزيد »
متلازمة فرط تحفيز المبيض - Ovarian hyperstimulation syndrome

تعتبر متلازمة فرط تحفيز المبيض إحدى مضاعفات تحفيز الإباضة التي من الممكن أن تشكل خطرًا على الحياة. لقد تم بذل الكثير من الجهود في محاولة لفهم العوامل المسؤولة عن نشوء هذه المتلازمة. وقد تم خلال..

للمزيد »
إلتهاب الثدي - Mastitis

يرتبط التهاب الثدي (Mastitis) ووجود خراج في الثدي (Abscess) بتواجد جراثيم مسببة للمرض (Pathogenic) في حليب الأم. بشكل عام، يتلاشى التهاب الثدي التلوثي خلال الرضاعة بواسطة العلاج بمضادات حيوية ملائمة،..

للمزيد »
فيروس الهربس البسيط - Herpes simplex virus

فيروس الهربس البسيط (herpes simplex) يحتوي على الـ DNA. الانسان هو المضيف الوحيد للفيروس.انواع فيروس الهربس البسيطيشمل نوعين: فيروس الهربس البسيط من نمط 1 (HSV - 1) فيروس الهربس البسيط من نمط 2 (HSV..

للمزيد »
الميورة الحالة لليوريا - Ureoplasma urealyticum

الميورة الحالة لليوريا (Ureoplasma urealyticum) تنتمي لفصيلة المفطورات (Mycoplasma)، هي صغيرة الحجم وعديمة الجدار, لذا ساد الإعتقاد لسنوات عدة بأنها تنتمي للفيروسات. تتواجد في الأعضاء الجنسية لدى..

للمزيد »
ورمٌ لقميٌ مسطح - Condyloma lata

الورمٌ اللقميٌ المسطح (Condyloma lata) هو افة جلدية تنتمي لمجموعة الأعراض التي يتسم بها مرض الزهري الثانوي (SecondarySyphilis). ترتفع الافة فوق سطح الجلد السليم، ويكون لونها أبيض مائلاً..

للمزيد »
الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا - Lymphogranuloma venereum

الورمٌ الحبيبيٌ اللمفيٌ المنقول جنسيا هو مرض جنسي تسببه بكتيريا، شائع في الدول الاستوائية. البكتيريا المسببة للورمٌ الحبيبيٌ اللمفيٌ المنقول جنسياً هي النوع L3 - 1 من..

للمزيد »
الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي - Anal sexually transmitted diseases

تشهد نسبة إنتشار الأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي بفتحة الشرج، إرتفاعاً في العقدين الأخيرين, وذلك على خلفية القيام بنشاط جنسي شرجي, وممارسة العلاقة الجنسية الشرجية (Anal), في اوساط مثليي الجنس..

للمزيد »
الفتحة الشرجية - Post delivery anorectal problems

تعتبر الولادة الطبيعية (عن طريق فتحة المهبل) نوعا من الصدمة التي تصيب منطقة أسفل الحوض والفتحة الشرجية. وتحصل إصابة بالفتحة الشرجية أو بالأعصاب المسؤولة عن السيطرة عليها لدى نصف النساء اللاتي يلدن..

للمزيد »
البيلة الدموية - Hematuria

البيلة الدموية (Hematuria) أو كما تعرف بالهيماتوريا (هيمات - دم، أوريا - بول، باليونانية اي وجود دم في البول) هي حالة من وجود كريات دم حمراء في البول.تكفي كمية 5 مليليتر من الدم في كل لتر من البول،..

للمزيد »
الاضطراب الجنسي لدى النساء - Female Sexual Dysfunction

إن الاضطراب الجنسي لدى النساء (Female Sexual Dysfunction - FSD)، هو ظاهرة منتشرة أكثر مما كنا نميل للاعتقاد حتى الان. وتشير التقديرات إلى أن سيدة واحدة من كل ثلاث، تعاني اضطرابًا في أدائها الجنسي...

للمزيد »
المشعرات المهبلية - Trichmonas

إن المشعرات المهبلية هي طفيلي أحادي الخلية ذا سوط (flagellum)، حيث يخرج من جهته الأمامية أربعة أسواط ومن جهته الخلفية ذيل...

للمزيد »
انصمام السائل السلوي - Amniotic fluid embolism

يعتبر انصمام السائل السلوي من المضاعفات نادرة الحدوث في الحمل، بحيث يظهر في 1 من بين 20000-80000 ولادة لمواليد أحياء، ويؤدي إلى موت الأم أو الجنين بنسبة تتجاوز 40%-80% حسب الملاءمة. يظهر التعقيد في..

للمزيد »
هبوط الرحم - Uterine prolapsed

إن تدلي أو هبوط الرحم ، هو مشكلة شائعة يزداد انتشارها مع التقدم في العمر. يظهر هبوط الرحم لدى نصف النساء اللواتي أنجبن، بدرجات مختلفة من الخطورة. ولدى حوالي 10 ٪ منهن يكون مصحوبًا بأعراض.يحدث هبوط..

للمزيد »
اورام المبيض الخبيثة - Malignant ovarian tumors

أورام المبيض الخبيثة تنشأ من الخلايا المختلفة التي تؤلف المبيض. إن الورم الذي ينتج عن طبقة الخلايا الظهارية (النسيج الطلاني) التي تغطي المبيض، هو الورم الأكثر انتشارًا. أما الأورام الأخرى..

للمزيد »
المشيمة - Diseases and anomalies of the placenta

إن المشيمة هي العضو الذي ينمو داخل الرحم خلال الحمل، وهي المسؤولة عن تزويد الجنين بالدم من الأم وتبادل الأوكسجين، المواد الغذائية، والفضلات بين دورتي الدم لدى الجنين ولدى الأم. تلتصق المشيمة بجدار..

للمزيد »
المشيمةٌ الملتصقةٌ - Placenta accreta

إن المشيمة الملتصقة، هي المشيمة التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة والتي تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود. تنغرس المشيمة في حالات الحمل العادية، في غشاء الرحم شبه المخاطي, لكن..

للمزيد »
المشيمة المنزاحة - Placenta previa

المشيمة هي النظام الذي يربط بين الأم والجنين. إن بعض الخلايا التي يتخلق منها الجنين في أيامه الأولى والتي تصبح لاحقًا أنسجة المشيمة، تخترق بطانة الرحم في مرحلة تدعى مرحلة الانغراس.يحدد الموقع الذي..

للمزيد »
اورام الرحم - Uterine myoma

إن أورام الرحم الليفية تسمى أيضًا ورم الرحم أو فيبرومه.تنشأ هذه الأورام الحميدة من عضلة الرحم، وهي مشكلة شائعة تظهر لدى ربع النساء في جيل الخصوبة.يزداد احتمال ظهورها مع التقدم في السن، وكذلك المشاكل..

للمزيد »
سرطان الفرج - Vulvar cancer

إن سرطان الفرج هو عبارة عن ورم خبيث، ولكنه نادر نسبيًا، والذي يشكل فقط 3%-5% من بين الأورام السرطانية في الجهاز التناسلي الأنثوي. يتم تشخيص هذا السرطان غالبًا، لدى النساء البالغات، وخاصة في جيل..

للمزيد »
العدوى في المهبل - Vaginitis

افحصي احتمالات إصابتك بالالتهابات والتلوثات في المهبل. إن التهاب المهبل (Vaginitis) هو التهاب يسبب إفرازات، حكة أو ألمًا موضعيًا.يكون السبب بشكل عام، نتيجة اختلال الاتزان السليم..

للمزيد »
سرطان المهبل - Vaginal carcinoma

يشكل سرطان المهبل ما يقارب 1%-2% من سرطانات جهاز التناسل الأنثوي، واحتمالات حدوثه تعادل 0.2 مريضة جديدة بالسنة من كل 100000 امرأة، ومن جميع الأعمار. إن الشكل المجهري الأكثر شيوعًا لسرطان المهبل، هو..

للمزيد »
سركومات الرحم - Uterine sarcomas

يتكون الرحم من نسيجين أساسيين: غلاف جوف الرحم، ظهارة (بطانة) الرحم (Endometrium)، وجسم الرحم الذي يتكون بغالبيته من نسيج الرحم العضلي (Myometrium) ومن نسيج ضام. إن القسم الأكبر من..

للمزيد »
الحكة الفرجية - Pruritus vulvae

إن الحكة الفرجية (Pruritus vulvae) قد تنتج عن قائمة طويلة من الأسباب. يجب أولاً، لتحديد سبب الحكة المزمنة، نفي وجود أمراض جهازية، مثل: السكري، رتق القناة الصفرية الأولي (Primary biliary..

للمزيد »
التهابات العانة - Vulvitis

يتم تصنيف التهابات العانة إلى التهابات على خلفية تلوث، والتهابات على خلفية ليست ملوثة. التهابات تلوثية في العانة: في القسم الأكبر من التهابات العانة التلوثية يتورط المهبل أيضا ولهذا تسمى..

للمزيد »
طبقة بيضاء في العانة - Vulvar leukoplakia

طبقة بيضاء في العانة، وسميت في الماضي بالمصطلحات التالية: طلوان (leukoplakia) لطع الفرج (kraurosis vulvae) التهاب الفرج الشيخوخي (senile vulvitis) الحثل (Dystrophy)بهدف وصف الاصابة ذات..

للمزيد »
السلائل البطانية الرحمية - Endometrial polyps

السلائل البطانية الرحمية هي نتوءات الغشاء المخاطي الرحمي باتجاه جوف الرحم. ترتكز السلائل على قاعدة واسعة أو على رجيلة (stalk) دقيقة، وتتطور في مجموعات أو بشكل منفرد. نسبة انتشارها الدقيقة..

للمزيد »
عيوب خلقية في الجهاز التناسلي - Congenital anomalies - Mulerian system

عيوب خلقية في الجهاز التناسلي (Genital system) الأنثوي ليست نادرة، إذ تظهر لدى 1% - 3% من مجمل النساء. ولدى ربع النساء المصابات بهذه العيوب، ظهرت أيضا اضطرابات مختلفة في الأداء الوظيفي. هذه..

للمزيد »
رحى عدارية - Hydatiform mole and trophoblastic diseases

رحى عدارية: هو الحمل الذي تنمو فيه انسجه المشيمة بالأساس. الجنين لا ينمو أو ان نموه غير كاف. غالبية النساء تصاب بالنزف أثناء هذا النوع من الحمل...

للمزيد »
عسر الجماع - Dyspareunia

تعاني بين 4% – 28% من النساء من عسر الجماع (Dyspareunia) – أي، الألم أثناء ممارسة الجنس. ويمكن أن يكون عسر الجماع سطحيا، عند الإيلاج أو عميقا. فلكل واحد من هذه الأنواع قد تكون أسباب..

للمزيد »
فيروس HPV (الورم الحليمي) - HPV infection

تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري بالثاليل الجلدية.يوجد 100 نوع مختلف من الفيروس، والتي تسبب الثاليل في أجزاء مختلفة من الجسم، على سبيل المثال: هناك أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي تسبب..

للمزيد »
الشعر الزائد لدى النساء - Excessive hair growth

تعد مشكلة الشعر الزائد لدى النساء من المشاكل المرهقة التي تعاني منها المرأة، والتي تتميز بظهور شعر أسود كثيف في مختلف مناطق الجسم، وفي مناطق لا يظهر عليها شعر بالعادة.يمكن علاج المشكلة ببعض الطرق..

للمزيد »
الحلمات المتصدعة (تشقق الحلمات) - Split Nipples

ليس من المفترض أن تسبب الرضاعة، بحد ذاتها، أي أذى. إلا أن تشقق الحلمات (Split nipples) يحصل بالعادة نتيجة حدوث شق أو جرح بسبب مسك الطفل الرضيع للحلمة بشكل خاطئ. في الكثير من الأحيان، يساعد القيام..

للمزيد »
فقر الدم اثناء الحمل - Anemia in pregnancy

يعرف الأنيميا (Anemia) أو فقر الدم، بأنه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب صيغة أو معادلة محددة لخلايا الدم الحمراء في نطاق فحوصات حمل..

للمزيد »
الم التبويض - Mittelschmerz

إن ألم الإباضة او الم التبويض هو أحد الأسباب الشائعة لألم دوري في الحوض عند النساء بجيل الخصوبة. هناك تقديرات بأن نصف النساء قد مررن بهذا الألم خلال سنوات الخصوبة. إنه بالرغم من عدم إثبات وجود صلة..

للمزيد »
النزف الرحمي غير المنتظم - Dysfunctional uterine bleeding

يدل النزف الدموي الرحمي (Uterine bleeding) الذي يصيب السيدة بين فترات الحيض، على عدة ظواهر هورمونية، والتي تتمثل بالنزف من الرحم خارج فترات الحيض المنتظمة، وعادةً ما يكون مرتبطًا بالحيض دون..

للمزيد »
نزيف بعد سن اليأس - Postmenopausal bleeding

إن النزيف ما بعد الإياس (Menopause) هو النزيف الذي يبدأ بالظهور بعد 6-12 شهرًا من توقف الدورة الشهرية.يتوقف الحيض عند بعض النساء بشكل حاد، وعند أخريات يظهر الحيض بصورةٍ متقطعة على مدى فترةٍ طويلة إلى..

للمزيد »
الحمل العنقودي - Molar pregnancy،Hydatidiform mole

إن الحمل العنقودي هو ورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم، حيث يحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الحويصلات ولا تتطور لحمل سليم يحوي أنسجة مشيمة سليمة وجنينًا.لا توجد في الحمل..

للمزيد »
السيلان - Gonorrhea

إن مرض السيلان هو مرض ينتقل عن طريق الجنس.اختراق الجرثومة المسببة للمرض للدم هو أمر نادر في يومنا هذا، وشائع أكثر عند النساء بسبب طبيعة المرض لديهن.قد تؤدي الجرثومة عند انتقالها إلى المولود حديثًا إلى..

للمزيد »
مرض التهابي حوضي - pelvic inflammatory disease

العدوى في الحوض (Pelvic) أو في قناتي فالوب/ البوقين (Fallopian tubes) التي تنجم عن تلوث في الحوض (لا في المهبل - Vagina) أو في أحد البوقين، أو كليهما، يطلق عليها اسم عام وشامل هو "مرض التهابي..

للمزيد »
الحمل خارج الرحم - Ectopic pregnancy

يعد الحمل خارج الرحم أو ما يسمى الحمل المنتبذ أو الحمل الهاجر أحد الحالات التي تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم، وتبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ نحو 2% من مجموع حالات الحمل.ما..

للمزيد »
اكتئاب ما بعد الولادة - Postpartum depression

تشكل الولادة تجربةً مبهجة لا تنسى، وعادةً ما يستمر الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة خلال الأيام الأولى من الولادة، إضافة إلى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها فقد يكون هناك تغير في الحالة..

للمزيد »
متلازمة تيرنير - Turner syndrome

إن متلازمة تيرنير، هي متلازمة يكون فيها خلل في الكروموزومات التي تميز فتاة أو امرأة، مع وجود علامات وأعراض ناجمة عن نقص جزئي أو كامل من كروموزوم الجنس إكس (X) الثاني. ولقد كان الدكتور هنري..

للمزيد »
العقم - Infertility

العقم هو مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان. وتشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الأزواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم. يتم تصنيف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم، إذا لم ينجحا بتحقيق..

للمزيد »
غياب الإباضة - Anovulation

تتطلب الإباضة الصحيحة تنسيقًا مركبًا على مستويات مختلفة من الجهاز التناسلي: المحور المركزي ألغدة النخامية (Hypophysa) - الوطاء (hypothalamus)، هورمونات وعلامات ارتجاع، والتجاوب الموضعي في المبيض. لذلك..

للمزيد »
العقم عند النساء - Female Infertility

العقم عند النساء أو العقم عند الرجال أو عند كليهما هو حالة منتشرة يعاني منه نحو 15% من الأزواج.يجري تعريف العقم بأنه عدم النجاح بتحقيق الحمل رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة الجماع بالكامل وبشكل منتظم..

للمزيد »
الولادة المبكرة - Prevention of Preterm Labor

يستمر الحمل الكامل ما يقارب الـ 40 أسبوعا، فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تتسبب بفتح عنق الرحم قبل الأسبوع الـ 37 للحمل. غالباً ما تكون اسباب الولادة المبكرة غير معروفة، ولكن هذه ليست..

للمزيد »
الورم الليفي في الرحم - Uterine fibroids

هو ورم حميد يصيب أنسجة عضلة الرحم لدى النساء في عمر الخصوبة، حيث يعد هذا الورم شائعًا جدًا وتصاب به نحو 75% من النساء خلال حياتهن، لكنه ليس خطيرًا لأنه لا يتحول إلى ورم سرطاني ولأنه لا يشكل أي خطر..

للمزيد »
فرط نشاط المثانة - Overactive bladder

تؤدي مشكلة جمع البول بالمثانة البولية لظهور دافع مفاجئ للتبول فقد يكون من الصعب السيطرة على الدافع للتبول مما يؤدي لتسرب لا إرادي للبول، إن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة يعانون من الحرج..

للمزيد »
سرطان بطانة الرحم - Endometrial Cancer

سرطان بطانة الرحم يسببه ورم خبيث في الخلايا التي تبطن الرحم والمعروفة باسم بطانة الرحم بالتحديد دون إصابة أي أجزاء أخرى من الرحم، في هذا النوع من السرطان غالبًا يتم تشخيص الإصابة..

للمزيد »
ورمٌ برولاكتيني - Prolactinoma

إن الورم البرولاكتيني هو ورم حميد من النوع الغدي، يحدث في الغدة النخامية (Pituitary gland)، ويسبب إفراز البرولاكتين المفرط وفي أعقاب ذلك ينخفض مستوى هرمون الإستروجين (Estrogen) لدى النساء،..

للمزيد »
انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis

إن النمو غير السليم لبطانة الرحم هو حالة يتم خلالها تحرك أجزاء من بطانة الرحم إلى خارجه عبر قناتي فالوب، بحيث تصل إلى تجويف البطن حيث تلتصق هذه الأجزاء بالمبايض، وبتجويف البطن، أو بأي عضو اخر..

للمزيد »
غزارة الدورة الشهرية - Menorrhagia

غزارة الدورة الشهرية أو غزارة الطمث هي الحالة التي تزيد فيها كمية النزف الطمثي عن 80 سنتيمترًا مكعبًا من الدم خلال دورة شهرية واحدة.هذا النزيف يمكن أن يستمر عدة أيام، ويمكن أن يحدث أيضًا خلال يوم..

للمزيد »
قصور الغدد التناسلية - Hypogonadism

قصور الغدد التناسلية هو إضطراب جنسي يحدث قبل سن البلوغ وبعده.سبب قصور الغدد التناسلية هو إنعدام الهورمونات الجنسية. الأسباب: خلقية – جينية. مكتسبة – ثانوية لعمليات في الدماغ, في الخصيتين..

للمزيد »
الثاليل التناسلية - Genital warts

الثاليل التناسلية مخروطية الشكل تنمو في الأعضاء التناسلية هي أورام حليمية (Papillary) تشبه القرنبيط.ينتقل التلوث بفيروس الورم الحليمي بواسطة الاتصال عن قرب والملامسة وخاصة الاتصال الجنسي، كما يمكن..

للمزيد »
علاج الهرمونات - Hormone Replacement Therapy

حتى العام 2002، كان العلاج بالهورمونات البديلة (hormone replacement therapy) يعتبر العلاج الأمثل لمنع ظهور أعراض فترة الإياس (Menopause) – (هي فترة انقطاع الطمث )، كأمواج الحمى، الصداع، التعب..

للمزيد »
المتلازمة السابقة للحيض - Premenstrual Syndrome

المتلازمة السابقة للحيض (premenstrual syndrome)تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى. فقد يكون الحيض منتظما، غير منتظم، مع نزيف خفيف، مع نزيف حاد، مصحوب بألم، من غير ألم، لفترة طويلة أو قصيرة..

للمزيد »
متلازمة التوتر والدورة الشهرية - Premenstrual Syndrome

هنالك علاقة قوية بين التوتر والدورة الشهرية (Premenstrual syndrome) حيث عادةً ما تكون الأيام الأولى للدورة الشهرية مصحوبة بعلامات وأعراض جسدية وتغيًرات سلوكية ونفسية.ليست هنالك اختبارات خاصة لتشخيص..

للمزيد »
قمل العانة - Pediculosis bubis

قمل العانة أو قمل الأربية، وهو مرض جنسي شائع.تعشش قملة العانة عادةً بالقرب من مكان العدوى، فقط في منطقة الأربية وهي الأخدود الخارجي الذي يحدد اتصال الجزء السفلي من جدار البطن الأمامي مع الفخذ،..

للمزيد »
اجهاض محرض - Induced Abortion

الاجهاض المحرض هو وقف / إنهاء الحمل، حسب طلب المرأة وبعد موافقة لجنة خاصة لإنهاء الحمل.المعايير التي يتم أخذها بالاعتبار عند النظر في قرار وقف الحمل (الإجهاض المحرض) تشمل:أ. سن المرأه – عندما..

للمزيد »
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات - Polycystic Ovary Syndrome

تشكل ظاهرة المبيض المتعدد الكيسات مشكلة يعود سببها إلى عدم التوازن بين الهرمونات في جسم المرأة، وقد تسبب ظاهرة تكيس المبايض مشاكل في الدورة الشهرية، كما قد تحد من قدرة المرأة على الحمل، وعلاوة على..

للمزيد »
فيروس الورم الحليمي البشري - Human Papillomavirus HPV

تعد العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (papilloma virus) واسعة الانتشار، حيث يصيب الفيروس نحو 50% من الأشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية في مرحلة ما من حياتهم، وتكون الإصابة في معظم الحالات مصحوبة..

للمزيد »
مرض الانتباذ البطاني الرحمي - Endometriosis

تعاني الكثير من النساء في سن الخصوبة من مرض الانتباذٌ البطانيٌ الرحمي، وهو مرض ينمو فيه نسيج البطانة الداخلية للرحم في خارج الرحم أيضًا ولا تكون هذه الظاهرة مصحوبة دائمًا بأعراض معينة وهي..

للمزيد »
سرطان عنق الرحم - Cervical Cancer

ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية في عنق الرحم بكميات غير طبيعية، إن عنق الرحم (Cervix uteri) هو الجزء السفلي من الرحم (Uterus) والذي يوصل الرحم بالمهبل (Vagina).من شأن الكشف المبكر عن..

للمزيد »
سرطان المبيض - Ovarian Cancer

ينشأ سرطان المبيض نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية في أحد المبيضين، أو في كليهما، ويعد سرطان المبيض الظهاري (Epithelial cancer) أكثر الأنواع انتشارًا.في بعض الأحيان يمكن علاج سرطان المبيض، وذلك عند..

للمزيد »