الكلاميديا

(Chlamydia)
اسماء اخرى: المتدثّرة الكلاميديا

الكلاميديا  او المتدثرة هي جرثومة  تشبه الفيروس، تسبب تلوثات مختلفة. هنالك صنف معين من هذه الجرثومة يسبب الحثر/ التراخوما (trachoma)، بينما يسبب صنف اخر منها مرضا في الجهاز التناسلي, ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية.

هنالك 3 انواع من المتدثرة  (Chlamydia):

1. المتدثرة الحثرية (Chlamydia trachomatis)- قد تسبب التهاب ملتحمة العين (Conjunctivitis), التراخوما (التهاب مزمن في ملتحمة العين قد يسبب العمى) ، الالتهاب الرئوي والتهاب المسالك البولية.

2. المتدثرة​​ الببغائية (Chlamydia psittaci)- تشكل ملوثا للطيور بشكل خاص, لكنها قد تسبب الالتهاب الرئوي لدى الانسان، ايضا.

3. متدثرة​​ الالتهاب الرئوي (Chlamydia pneumonia)- قد تسبب تلوثات في المسالك الهوائية، بما في الالتهاب الرئوي.

المتدثرة (Chlamydia) هي الجرثومة التي تشكل، على ما يبدو، المسبب الاكثر شيوعا لالتهاب الاحليل (Urethritis) لدى الرجال والنساء، على حد سواء. التعبير الاساسي لمرض المتدثرة يتمثل في افرازات قيحية من العضو التناسلي، بينما يشكل العقم اشد مضاعفات المتدثرة على المدى الطويل, وهو ما يسبب معاناة شديدة للزوجين وعبئا كبيرا على الجهاز الصحي الرسمي.   

أعراض الكلاميديا

تبلغ فترة حضانة هذه الجرثومة نحو 10 ايام - 20 يوما. الالم عند التبول، الالم في اسفل البطن او الافرازات من الاحليل (Urethra) - قد تكون اعراض الكلاميديا  الاولى. يلاحظ الرجال وجود افرزات قيحية على ملابسهم الداخلية في الصباح. اما المشكلة الرئيسية لدى النساء فهي ان نحو الثلثين منهن لا تشعرن بوجود اية اعراض، وقد تكون العلامة الاولى التي تشير الى وجود المتدثرة لديهن هي الداء الالتهابي الحوضي / التهاب البوق والمبيض (PID - Pelvic inflammatory disease / salpingo - oophoritis)، العقم او الحمل خارج الرحم.

أسباب وعوامل خطر الكلاميديا

المتدثرة الحثرية هي الجرثومة التي تشكل احد المسببات الرئيسية للتلوثات المنقولة جنسيا. والمتدثرة​​ هي احد المسببات الرئيسية للتلوثات في عنق الرحم وفي الاحليل، وكذلك للداء الالتهابي الحوضي (PID).

مضاعفات الكلاميديا

الداء الالتهابي الحوضي (PID)، وفي اعقاب ذلك حدوث العقم او الحمل خارج الرحم - هي المضاعفات الاكثر انتشارا لتلوث المتدثرة الذي لا تتم معالجتها. اما المضاعفات النادرة فتشمل الام المفاصل ومرض ريكتر (Recter).

تشخيص الكلاميديا

الاختبارات المصلية (Serological tests) (لوجود اجسام مضادة للمتدثرة) في الدم وفي الافرازات المهبلية قد تدل على التلوث بجرثومة المتدثرة. في بعض المختبرات الخاصة يمكن عزل المتدثرة من المهبل او من الاحليل وتنميتها في ظروف مخبريه مناسبة.

علاج الكلاميديا

علاج الكلاميديا ​​بسيط وسهل: معالجة بالمضاد الحيوي تتراسيكلين (tetracycline) او اريثروميسين (erythromycin) لمدة عشرة ايام. من المهم ان يتم اتمام العلاج وتناول الجرعة اللازمة كاملة، كما يقررها الطبيب. 

كذلك، يجب معالجة جميع الشركاء في العلاقة الجنسية. ويتوجب على الزوج / الزوجة، الحرص على ان تكون العلاقة الجنسية امنة حتى اتمام العلاج.

 ليس في وسع العلاج عكس او اصلاح الاضرار التي قد حدثت بالفعل، ان حدثت، في البوقين (قناتا فالوب - Fallopian tubes) لكنه يستطيع، بالتاكيد، منع حدوث المضاعفات، قبل وقوعها.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
الاكتئاب والتعب

قد يكون التعب العرض الرئيسي للاكتئاب, وقد يكون بارزا اكثر من المزاج السيء. يبدو للانسان الذي يعاني من الاكتئاب بان كل شي يحتاج لبذل جهد, ولا يوجد لديه دافع او حافز للقيام بالامور التي كان يستمتع بها في السابق. كما ان ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×