أخطاء تسبب التهاب البواسير وكيفية التغلب عليها

تساهم بعض الأخطاء في زيادة فرص الإصابة بالتهاب البواسير، وهي من المشكلات الصحية التي تسبب آلام وصعوبة في التبرز، ولذلك ينصح بتجنب هذه الأخطاء.

أخطاء تسبب التهاب البواسير وكيفية التغلب عليها

تتسبب البواسير في الشعور بالام شديدة وصعوبة أثناء التبرز، ولذلك يجب الإنتباه لبعض الأخطاء التي يمكن أن تؤدي لالتهاب البواسير.

1- الجلوس لفترات طويلة

في حالة العمل بوظيفة مكتبية تحتاج للجلوس لوقت طويل، فيمكن أن يتسبب هذا في تفاقم البواسير والتهابها، حيث أن قلة الحركة تزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك والتغوط أثناء التبرز، مما يزيد الضغط على أوردة الأوعية الدموية حول منطقة الشرج.

ينصح بتجنب الجلوس لفترات طويلة، وخاصةً على أسطح صلبة، والحرص على أخذ فترات راحة أثناء العمل، كما ينصح بممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل للوقاية من التهابات البواسير.

2- حمل الأشياء الثقيلة

يجب تجنب حمل الأشياء الثقيلة في حالة الإصابة بالبواسير لأنها تسبب المزيد من الضغط عليها، كما ينصح بعدم ممارسة تمارين حمل الأثقال إلا تحت إشراف الطبيب حتى لا تسبب الإصابة بالبواسير.

3- تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب عسر الهضم والإصابة بالإمساك، ولذلك ينصح بعدم الإكثار من تناولها لتفادي التهابات البواسير.

ومن أبرز هذه الأطعمة: المعجنات والمخبوزات، الأطعمة الدسمة والدهنية.

وفي المقابل، ينصح بتناول الأطعمة التي تساعد في تفادي الإصابة بالإمساك مثل الفواكه والخضروات والإكثار من شرب الماء.

4- عدم الإهتمام بنظافة منطقة الشرج

يؤدي تلوث منطقة الشرج إلى تفاقم أعراض البواسير والتهابها، ولذلك يجب الإهتمام بنظافة منطقة الشرج وشطفها جيداً بالماء الدافىء وخاصةً بعد الإنتهاء من التبرز.

كما ينبغي التأكد من تجفيفها جيداً بورق التواليت أو منشفة قطنية نظيفة ولكن دون حكها أو فركها بشدة.

5- تجنب التوتر والقلق

يساعد التوتر على زيادة الام والتهابات البواسير، ولذلك يجب الإبتعاد عن مسببات القلق والتوتر، وممارسة سبل الإسترخاء مثل تمارين اليوغا والتنفس العميق.

6- الإفراط في تناول أدوية علاج الإمساك

عند الإصابة بالإمساك، يمكن أن يصف الطبيب أدوية ملينة لعلاج المشكلة، ولكن الإفراط في تناول هذه الأدوية سوف يؤدي لحدوث الإسهال الذي يزيد من التهاب البواسير.

ينصح بعدم تناول هذه الأدوية إلا في الحالات الشديدة، واستخدام وصفات طبيعية لعلاج الإمساك بدلاً من الأدوية.

7- استخدام المناديل المبللة لتنظيف الشرج

عادة خاطئة يمكن أن تزيد من التهابات البواسير وهي استخدام المناديل المبللة لتنظيف منطقة الشرج، حيث أنها تحتوي على مواد معطرة ومركبات كيميائية تهيج المنطقة المصابة وتزيد من الالام.

يجب شطف الشرج بالماء جيداً واستخدام المناديل الورقية المخصصة للحمام بعد الإنتهاء من التبرز لتجفيف المنطقة.

8- القيام بحك منطقة الشرج

يلجأ بعض الأشخاص لحك منطقة الشرج في حالة تهيجها، مما يزيد من إصابتها بالإلتهابات، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بالبواسير.

9- شرب الكثير من القهوة

يمكن أن تسبب القهوة تهيج المعدة، وبالتالي تزيد من فرص الإصابة بالإمساك، وهو ما يسبب الضغط على أوردة الأوعية الدموية وتفاقم البواسير.

10- تأخير التبرز

ينبغي الذهاب إلى الحمام فور الشعور بالحاجة إلى التبرز، لأن تأخير التبرز يؤدي إلى الضغط على الأوردة المحيطة بمنطقة الشرج، ويزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك.

11- الجلوس على المرحاض بطريقة خاطئة

تلعب طريقة الجلوس على المرحاض دوراً كبيرة في تسهيل التبرز، وبالتالي عدم الإصابة بالإمساك والتهابات البواسير، فمن الضروري وضع مقعد صغير أسفل القدم لتساهم في رفع الساقين لأعلى لتسهيل عملية التبرز.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 20 يناير 2020