أخطاء تقع فيها معظم النساء، هل أنتِ منهن؟

هل تحاولين الحصول على نمط حياة مثالي؟ إذن تجنبي هذه الأخطاء الصغيرة فقد توقعك في شباك البكتيريا والأمراض:

أخطاء تقع فيها معظم النساء، هل أنتِ منهن؟

قد تمارسين التمارين الرياضية وتتجنبين السلوكيات غير الصحية لتنعمي بجسم رشيق وجميل، لكن ماذا لو كان الجمال من يجلب لك الأمراض؟ ليس عليك إهماله أو الامتناع عن استخدام مساحيق الزينة  لكن تأكدي من الابتعاد عن هذه الأمور:

1- النوم مع المكياج

هل تنامين وبشرتك مازالت مغطاة بالمواد التجميلية، لا تفعلي ذلك مرة أخرى، فهذا سيعرض جلدك للتهيج على المدى الطويل.

يتسبب وضع المكياج على الوجه لفترات طويلة في سد مسامات البشرة -التي تسمح بتعرق البشرة وإنتاج الزهم (السيبوم) الذي يساعد في ترطيب البشرة- الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، كما يعيق البشرة عن التنفس وإعادة بناء الخلايا.

نصيحة: عليك أيضاً إزالة مكياج العيون وليس مكياج البشرة فقط، الأمر الذي يجنبك تهيج العيون والحساسية وتساقط الرموش.

 2- تقاسم المكياج

ربما  تكون أدوات التجميل الجيدة باهظة الثمن مقارنة مع ميزانيتك الشهرية، لكن مشاركة المكياج مع الاخرين ليست فكرة جيدة.

فقد يؤدي استخدام أحمر الشفاه من أكثر من شخص إلى الإصابة بتقرحات الفم والبثور، التي تنتقل بسهولة من خلال إفرازات فم الشخص الاخر.

وكذلك تسبب فرشاة المكياج التي يتقاسمها أكثر من شخص الأمراض الجلدية المعدية، التي ينتج عنها الحمى، لأنها تحتضن الفيروسات أو البكتيريا وتنقلها.

ويعد الاستخدام المشترك لمكياج العيون من أخطر الأمور التي عليك تجنبها، فهي تسبب الإصابة بالتهاب الملتحمة واحمرار العينين الدائم، والالتهابات البكتيرية وعدوى الخميرة، فالرموش والجفون حاضنة للبكتيريا والفيروسات.

3- استخدام وسادة النوم ذاتها

عليك تغيير وسادة النوم والأغطية بين الحين والاخر، فعندما تنامين بعمق ليلاً يزداد تعرقك ويسيل لعابك وقد تفقدين خلايا جلدك الميتة، التي تتراكم على غطائك ووسادتك، ما يجعلك عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

نصيحة: تأكدي من غسل وجهك جيدا قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة تفادياً للعدوى.

4- حفظ فرشاة الأسنان في مكان خاطئ

لا تتركي فرشاة أسنانك في الحمام حتى لو كنت متأكدة من نظافته، فالبكتيريا لا تخرج منه.

السبب الرئيسي لتنظيف أسنانك هو التخلص من البكتيريا، لكن في كل مرة تقومين بها في سحب المرحاض تنتقل البكتيريا وتلتصق في فرشاة أسنانك.

يمكنك وضع فرشاة الأسنان في الدرج أو الخزانة أو علبة خاصة، أو اغلاق المرحاض في كل عملية تدفق للماء فيه.

5- تنظيف الأسنان بطريقة مؤذية

قد تحاولين الحصول على أسنان ناصعة البياض كالمشاهير، وتستخدمين معاجين الأسنان المختلفة لكنك لا تقومين بتنظيف أسنانك بطريقة صحية.

عند تنظيف أسنانك باستخدام الفرشاة لا تتجاهلي تنظيف بقية الفم واللسان والحلق ودواخل الوجنتين، فقد يسبب ذلك نمو البكتيريا الضارة في فمك.

لا تنسي تغيير فرشاة الأسنان بعد ثلاثة أشهر من استعمالها، واستخدام معجون الأسنان المدعم بالفلورايد فهو يساعد في تقوية الأسنان وزيادة صحة الفم.

6- أخذ حمام ساخن

تأكدي أن المياه فاترة قبل دخولك إلى حوض الاستحمام.

قد تشعرين بالاسترخاء عندما تأخذين حماماً ساخناً، لكن هذا قد يتسبب في فتح مسام البشرة وجفافها وتلف شعرك على المدى الطويل.

كما يؤدي التعرض للماء الساخن أثناء الاستحمام إلى تلف الطبقات الداخلية للبشرة وإضعاف مرونتها، مما يزيد من احتمالية الإصابة المبكرة بالتجاعيد والخطوط الدقيقة.

 7. إرتداء الملابس الداخلية الضيقة

قد تكون الملابس الداخلية الضيقة أجمل في نظرك، لكنها ليست مريحة لجسمك، فقد تحجب التهوية عن هذه المناطق التناسلية، ما تتسبب في اثارة الحكة لديك، لذا عليك ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة.

8. إهمال وجبة الفطور

تناول الوجبات السريعة في الليل وإهمال وجبات الفطور وتناول الكافيين من العادات السيئة التي عليك تغييرها.

تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات التي تمنحك طاقة يومك بأكمله، وتحميك من الأمراض، لكن قيامك باستبدالها بالقهوة أو الشاي قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع الضغط.

كما يعتبر تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية ليلًا من أكثر العادات السيئة التي ترفع نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وتسبب أمراض القلب والضغط، وزيادة وزن الجسم والإجهاد النفسي.

9. ارتداء الحقائب الثقيلة

من الممكن أنك تحصلين على الأغذية الصحية وتمارسين التمارين الرياضية المفيدة لصحة جسمك، لكنك تحملين الحقائب الكبيرة والثقيلة، التي تسبب لك ألم الظهر والرقبة والكتف.

نصيحة: ارتدي الحقائب متوسطة الحجم، وبديليها إلى جانبك الاخر بين الفينة والأخرى.

10. عدم الإغتسال بعد العلاقات الحميمية

يؤدي عدم الاغتسال مباشرة بعد الانتهاء من العلاقة الحميمية وكذلك الحيض إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية في المهبل.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 26 أبريل 2018
آخر تعديل - الأحد ، 12 أغسطس 2018