أدوية تسبب تساقط الشعر

بالرغم من الفوائد العديدة للأدوية في علاج الأمراض، إلا أنها تمتلك أعراض جانبية مثل تساقط الشعر أحيانًا. إليك معلومات حول أدوية تسبب تساقط الشعر.

أدوية تسبب تساقط الشعر

يتساقط الشعر بشكل طبيعي بكميات قليلة يوميًا، ولكن في بعض الأحيان يؤدي تناول بعض الأدوية إلى التأثير سلبًا على الشعر ويزيد من تساقطه بشكل كبير وقد يسبب الصلع.

1. أدوية تسبب تساقط الشعر في الطور الكربي للشعرة

إن بعض الأدوية تكون سامة وضارة على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تلفها وبالتالي توقف عملية نمو الشعر وازدياد تساقطه. وعادة ما يبدأ تأثير أي دواء على الشعر خلال 3 أشهر من استخدامه.

إليك بعض الادوية التي تسبب تساقط الشعر:

  • مضادات التخثر

إن أدوية مضادات التخثر مهمة لبعض المرضى في منع الخثرات والجلطات، ولكنها قد تسبب تساقط الشعر. 

ويكون تأثيرها على الشعر في الطور الكربي أو التيلوجيني (Telogen phase) من مراحل نمو الشعر وهي مرحلة نمو الشعر تحت قشرة الرأس. ومن الأمثلة على مضادات التخثر التي تسبب تساقط الشعر: الوارفارين (Warfarin) و حقن الهيبارين (Heparin).

  • أدوية النقرس

الألوبيورينول (Allopurinol) هو دواء لعلاج النقرس، ولكنه قد يؤثر سلبًا على بصيلات الشعر في الطور الكربي أيضًا ويؤدي إلى تساقط الشعر.

  • حاصرات بيتا

إن أدوية حاصرات بيتا (Beta blocker) تستخدم في أمراض القلب والضغط، ولكن لها تأثير أيضًا على الشعر في الطور الكربي، ومن الأمثلة على أدوية حاصرات بيتا: أتينولول، ميتوبرولول، نادولول، بروبرانولول و تيمولول.

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين من الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع، ولكنها أيضًا تسبب تساقط الشعر وتأثر على بصيلات الشعر في الطور الكربي. ومن هذه الأدوية: كابتوبريل، ليزينوبريل و إينالابريل.

  • فيتامين أ

إن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ أو تناول دواء حب الشباب الايزوتريتينوين قد يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

  • الهرمونات الأنثوية والذكرية

إن تناول حبوب منع الحمل وأية أدوية هرمونية تؤثر على مستوى الهرمونات الأنثوية في الجسم يكون لها تأثير سلبي على بصيلات الشعر وزيادة تساقط الشعر.

وأيضًا فإن تناول الرجال لحبوب هرمون التستوستيرون يؤدي إلى زيادة تساقط الشع أيضًا.

  • أدوية مضادات الاكتئاب

 أيضًا مضادات الاكتئاب والتوتر أدوية تسبب تساقط الشعر، مثل: الباروستين، فلويسيتين و سيرترالين.

  • أدوية مضادات التشنجات

مضادات التشنجات والصرع أيضًا ممن الأدوية التي تسبب تساقط الشعر في الطور الكربي لنمو الشعر، مثل: حمض الفالبرويك (Valproic acid) و الترايميثاديون (Trimethadion).

2. أدوية تسبب تساقط الشعر في طور نمو الشعر

هناك بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر في طور نمو الشعرة، وعادة ما يتساقط الشعر بسبب هذه الأدوية خلال أيام إلى أسابيع قليلة بعد تناولها.

 ومن هذه الأدوية، أدوية العلاج الكيميائي لعلاج السرطان.

لحسن الحظ فإن تساقط الشعر بسبب الأدوية هو تساقط مؤقت لحين انتهاء فترة العلاج، وقد يساعدك الطبيب خلال فترة العلاج بهذه الأدوية بإعطائك بعض الفيتامينات والعلاجات الأخرى لتخفيف مشكلة تساقط الشعر.

من قبل د. غفران الجلخ - الأحد ، 19 يوليو 2020