أسباب إفرازات ما بعد الدورة

في بعض الأحيان تعقب الدورة الشهرية إفرازات، منها ما هو طبيعي ومنها ما يحتاج إلى استشارة طبية، تعرف على أسباب إفرازات ما بعد الدورة هنا.

أسباب إفرازات ما بعد الدورة

تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة خلال الدورة الشهرية، فتلاحظ وجود بعض الإفرازات من المهبل بعد انتهاء الدورة، وغالبًا يكون لون هذه الإفرازات مائلًا للون البني أو الوردي الداكن ولها رائحة كريهة، فتسبب إزعاج وقلق للنساء.

فلنتعرف على أهم أسباب إفرازات ما بعد الدورة في المقال الاتي:

أسباب إفرازات ما بعد الدورة الشهرية

من أبرز أسباب ظهور إفرازات ما بعد الدورة:

1. التغيرات الهرمونية

تمر المرأة بعدة تغيرات هرمونية خلال الدورة الشهرية وخلال الأيام الأخيرة منها، مما يسبب نزول بعض الإفرازات وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وغالبًا ما تكون الإفرازات الطبيعية لمدة لا تزيد عن 2-3 أيام ويمكن ملاحظتها عند التبول، ولكن إذا استمرت أكثر من ذلك، فينصح بزيارة الطبيب.

2. تناول الأدوية خلال الدورة الشهرية

بسبب الالام الشديدة والتعب الحاد في الجسم خلال فترة الدورة الشهرية، تلجأ النساء إلى تناول المسكنات لتخفيف الألم، وقد تسبب هذه الأدوية نزول بعض الإفرازات، حيث أنها تؤثر على الهرمونات في جسم المرأة، وبذلك قد تكون من إحد أهم أسباب إفرازات ما بعد الدورة الشهرية.

3. الإصابة بالتهابات

نتيجة نزول الدم الملوث خلال فترة الدورة الشهرية، قد تحدث التهابات بكتيرية أو التهابات بسبب الفطريات وذلك عند عدم تنظيف المنطقة الحساسة جيدًا فتظهر الإفرازات، وفي هذه الحالة يجب أن تقوم المرأة بتنظيف منطقة المهبل وتطهيرها جيدًا باستخدام غسول طبي خالي من المواد الضارة.

كما أن هناك بعض أنواع البكتيريا التي تصيب المهبل خلال الدورة الشهرية تسبب نزول إفرازات باللون البني وتحتاج لعلاج من قبل الطبيب، أما الفطريات تسبب إفرازات بيضاء اللون وتتطلب علاج طبي أيضًا.

4. الحالة النفسية السيئة

قد تكون الحالة النفسية السيئة من إحدى أسباب إفرازات ما بعد الدورة أيضًا، ويعود السبب في هذا لتغير الهرمونات لدى المرأة في فترة الدورة الشهرية والالام والأعراض المزعجة والتي تؤدي إلى تغير حالة المرأة النفسية، فيصاحبها نزول بعض الإفرازات.

5. انقطاع الطمث المبكر

انقطاع الطمث المبكر هي حالة تصيب بعض النساء، فتنقطع الدورة الشهرية لديهن قبل إتمام الأربعين، لذلك تكون المرات الأخيرة للدورة مصحوبة بإفرازات، وهذه الحالة تستدعي استشارة الطبيب لمعرفة السبب وأخذ علاج إذا لزم الأمر.

بشكل عام إن الدورات الأخيرة لدى المرأة تكون مضطربة ويصاحبها بعض الإفرازات، وتزداد فرص ظهورها في المرحلة العمرية بين 45 إلى 50 عام.

6. وقت التبويض

هناك نوع من أنواع إفرازات ما بعد الدورة الشهرية يرتبط باقتراب وقت التبويض، حيث تكون الإفرازات مخاطية شفافة، وتعتبر هذه الإفرازات هامة للحيوانات المنوية في حال حدوث جماع وتخصيب، كما أنها تسهل عملية الإيلاج خلال العلاقة الحميمة.

7. نقص هرمون البروجسترون

إذا ظهرت الإفرازات البنية بعد الدورة واستمرت لأكثر من ثلاثة أيام، فقد يكون السبب هو نقص هرمون البروجسترون في جسم المرأة، أي أن هناك خلل هرموني، وينصح عندها باللجوء إلى الطبيب في حالة ظهورها واستمرارها.

نصائح لتجنب إفرازات ما بعد الدورة

من خلال بعض الإرشادات يمكن تجنب والحد من أسباب إفرازات ما بعد الولادة غير الطبيعية، وتشمل هذه النصائح كل من الاتي:

1. عدم الإكثار من تناول الأدوية

ذلك لأنها من أبرز العوامل التي تزيد من الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة، ويفضل اللجوء إلى المشروبات الطبيعية التي تخفف الالام مثل: النعناع، والقرفة، واليانسون.

2. الحفاظ على نظافة المهبل

سواء خلال الدورة الشهرية أو بعدها يجب المحافظة على نظافة المهبل، وذلك حتى لا تتكون البكتيريا والفطريات بالمنطقة وتسبب التهابات يصاحبها نزول إفرازات وحكة.

3. الإبتعاد عن مصادر القلق والتوتر

من الأمور التي تزيد فرص ظهور الإفرازات هي القلق والتوتر لأنها تؤثر على الهرمونات، فمن الممكن الإبتعاد عنها من خلال ممارسة اليوغا أو التنفس بعمق.

4. زيارة الطبيب في حال ملاحظة أي تغيير

لتجنب تفاقم الوضع سوءًا في بعض الحالات ينصح بزيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

5. الإبتعاد عن العادات الخاطئة

التي تتمثل في كل من: التدخين، وتناول الأطعمة غير الصحية، وذلك لتقليل من فرص الإصابة بالتهابات، كما ينصح بشرب الكثير من الماء.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 20 فبراير 2019
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021