أسباب الحرقان بعد الجماع

هل عانيت من قبل من الحرقان بعد الجماع؟ وتود معرفة السبب؟ إليك أبرز أسباب الحرقان بعد الجماع في هذا المقال.

أسباب الحرقان بعد الجماع

سنتعرف في ما يأتي على أبرز الأسباب المؤدية إلى الحرقان بعد الجماع:

الحرقان بعد الجماع

يعد الحرقان بعد الجماع نوعًا من أنواع عسر والام الجماع، يصيب الحرقان بعد الجماع النساء بشكل عام أكثر من الرجال وخاصة في مرحلة سن اليأس أو المرحلة ما بعد الولادة، ويوجد أسباب متعددة للحرقان بعد الجماع، إليك أبرز أسباب الحرقان بعد الجماع.

أسباب الحرقان بعد الجماع

يوجد عدة أسباب للحرقان بعد الجماع عند النساء والرجال. إليك أبرز أسباب الحرقان بعد الجماع في ما يأتي:

1. أسباب الحرقان بعد الجماع عند النساء 

 إليك بعض أسباب الحرقان بعد الجماع عند النساء في ما يأتي:

  • عدوى المهبل

تسبب التهابات المهبل الفطرية الحرقان بعد الجماع مع حكة مهبلية وألم، وتؤدي الالتهابات الفطرية إلى إفراز مادة بيضاء سميكة ويتم علاجها بالأدوية المضادة للفطريات.

بينما تسبب العدوى البكتيرية بالإضافة إلى الحرقان بعد الجماع الحكة، والألم، ورائحة مزعجة كرائحة السمك، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية.

  • عدم استخدام المزلقات

إن قلة الترطيب والتزييت وعدم استخدام المزلقات بشكل كافي يمكن أن يزيد من مشكلة الحرقان بعد الجماع وخاصة في سن اليأس، والتغيرات الهرمونية وخاصة في الفترة الأولى ما بعد الولادة، والتوتر، وتناول بعض الأدوية، مثل: بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، والمهدئات، ومضادات الهيستامين، وبعض أدوية منع الحمل.

  • مشكلات في المهبل أو عنق الرحم

إن تواجد أية إصابات في المهبل وخاصة بعد الولادة تؤثر على طبيعة المهبل، وقد تكون سببًا من أسباب الحرقان بعد الجماع. وفي حال استمرار الحرقان لفترة طويلة تمتد لشهور أو سنوات يفضل مراجعة الطبيب المختص لحل المشكلة.

وكذلك فإن وجود التهابات أو عدوى في عنق الرحم يمكن أن يزيد من مشكلة الحرقان بعد الجماع.

  • الأمراض المنقولة جنسيًا

 إن الأمراض المنقولة جنسيًا قد تكون سببًا من أسباب الحرقان بعد الجماع، ومن هذه الأمراض: مرض الإيدز، والزهري، والكلاميديا، والهربس.

يجب مراجعة الطبيب المختص والفحص بشكل دوري للكشف المبكر عن الأمراض الجنسية ومنع المضاعفات.

2. أسباب الحرقان بعد الجماع عند الرجال 

يعد الحرقان بعد الجماع عند الرجال أقل مقارنة منه عند النساء، ومع ذلك فإنه قد يحدث، إليك بعض أسباب الحرقان بعد الجماع عند الرجال في ما يأتي:

  • القذف المتأخر

يمكن أن يسبب القذف المتأخر الحرقان بعد الجماع والألم والتورم، وتتعدد أسباب القذف المتأخر منها: التوتر، أو تناول بعض الأدوية، مثل: مضادات الاكتئاب وبعض أدوية منع تساقط الشعر عند الرجال، أو التهابات البروستات أو الجهاز البولي، أو اضطراب الهرموناتـ أو وجود إصابات في أعصاب الحوض أو العمود الفقري.

  • العدوى والالتهابات

من الإلتهابات التي تزيد من مشكلة الحرقان بعد الجماع التهاب البروستات، وهي غدة تتواجد أسفل المثانة مسؤولة عن إنتاج المني. 

كما الالتهابات الفطرية عند الرجال مثل الكانديدا أو التهابات الجهاز البولي قد تكون سببًا من أسباب الحرقان بعد الجماع عند الرجال.

كما يشترك الرجال مع النساء في بعض الأسباب التي تؤدي إلى الحرقان بعد الجماع، مثل: الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، أو الحساسية للمزلقات والواقي الذكري المستخدم.

نصائح لتخفيف الحرقان بعد الجماع

 إليك بعض النصائح التي تساعد في تخفيف الحرقان بعد الجماع في ما يأتي:

  • استخدام المزلقات لتخفيف الحرقان وتسهيل الجماع، يمكن استخدام المزلقات المائية في حال وجود حساسية أو تهيج في المهبل. كما يمكن استخدام مزلقات السيليكون بحيث تبقى لفترة أطول من المائية
  • تحدث مع شريكك حول ما يزعجك أو يؤلمك في العلاقة الزوجية، واستشر الطبيب المختص للمساعدة في حل المشكلة.
  • يمكن تخفيف الألم والحرقان بعد الجماع بإفراغ المثانة، وأخذ حمام دافئ، وتناول الأدوية المسكنة.
  • في حال الحساسية من الواقي الذكري بسبب مادة اللاتكس يفضل استخدام طرق بديلة للواقي الذكري أو استخدام الواقي الذكري الخالي من اللاتكس.
  • يمكن تطبيق كمادات باردة بعد الجماع لتخفيف الحرقان والألم أيضًا.
من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 9 سبتمبر 2020