ألم المستقيم: أسبابه وطرق علاجه

يعاني بعض الأشخاص من ألم المستقيم، والذي ينتج عن بعض المشكلات الصحية ويؤدي لصعوبة في التبرز، ويمكن تخفيف ألم المستقيم ببعض الطرق.

ألم المستقيم: أسبابه وطرق علاجه

يقع المستقيم في أسفل الأمعاء الغليظة، وينتهي عند فتحة الشرج، وفي حالة إصابة المستقيم بمشكلة صحية، فسوف يؤدي إلى الشعور بالألم، وتتراوح الام المستقيم بين البسيطة والخطيرة وفقاً لسبب هذه الالام.

أسباب ألم المستقيم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم المستقيم، ولذلك يحتاج إلى تشخيص دقيق لعلاجه بشكل صحيح. تشمل أسباب ألم المستقيم ما يلي:

1- الإصابة بالبواسير

تؤدي البواسير إلى الام شديدة في المستقيم، خاصةً إذا كانت البواسير داخلية، حيث تتضخم الأوردة في فتحة الشرج مما يسبب مشاكل في حركة الأمعاء ويزيد الضغط على هذه المنطقة.

وبالإضافة إلى ألم المستقيم، تتسبب البواسير في أعراض أخرى مثل تورم حول فتحة المستقيم والحرقان أثناء التبرز.

2- الشق الشرجي

هو عبارة عن شق صغير أو تمزق في الجلد المحيط بفتحة المستقيم، وعادةً ما يحدث بسبب شد في الأنسجة، مما يؤدي إلى ألم المستقيم بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل حرقة التبول ودم في البراز.

3- تشنجات العضلات

مثل جميع العضلات في الجسم، قد يحدث تشنج في منطقة المستقيم مما يسبب الشعور بالألم، ويمكن أن تحدث تشنجات العضلات في هذه المنطقة لدقائق قليلة ثم تتوقف.

وتؤدي بعض الأمور إلى تشنج العضلات مثل الإمساك الذي يؤثر على الأمعاء والمستقيم، أو خلال ممارسة العلاج الجنسية.

4- احتباس البراز

هي حالة يتصلب فيها البراز ويصبح عالقاً في المستقيم، وذلك نتيجة الإصابة بالإمساك المزمن، مما يؤدي إلى انتفاخ والام المعدة والشعور بالغثيان.

5- مشاكل الأمعاء

يمكن أن تتسبب مشاكل الأمعاء في حدوث إلتهابات تصل إلى المستقيم، مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، حيث يكون الألم في المنطقة السفلية في الجهاز الهضمي.

وتصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى مثل تقلصات المعدة، الإسهال، انخفاض الشهية، ودم في البراز.

6- الأمراض المنقولة جنسياً

في بعض الحالات، تنتقل العدوى المنقولة جنسياً إلى المستقيم مثل فيروس الورم الحليمي البشري ، والهربس، والكلاميديا، مما يسبب الشعور بالألم بالإضافة إلى الحرقة والنزيف.

7- هبوط المستقيم

يحدث هبوط المستقيم عندما ينزلق جزء أو كل المستقيم من خلال فتحة الشرج، وهي حالة ليست شائعة، ولكن تزداد فرص الإصابة بها مع تقدم العمر، ويمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى مثل الإنتفاخ خارج فتحة الشرج، تسرب البراز، وألم أثناء حركة الأمعاء.

8- خراج المستقيم

هو عدوى مليئة بالقيح في الغدد أو التجاويف المحيطة بالمستقيم أو فتحة الشرج، والتي تحدث بسبب البكتيريا، وتسبب ألم وتورم  والتهاب المستقيم والام عند التبول.

9- التهاب بطانة المستقيم

ينتج التهاب بطانة المستقيم عن مشاكل الأمعاء في أغلب الأحيان، ويسبب الشعور بألم شديد بالإضافة إلى الإسهال والنزيف.

10- سرطان المستقيم أو الشرج

يعد سرطان المستقيم من المشكلات الصحية الخطيرة التي تسبب الشعور بالام شديدة، بالإضافة إلى دم في البراز وفقدان الوزن غير المبرر وعدم قيام الأمعاء بوظائفها بصورة طبيعية.

علاج ألم المستقيم

يعتمد علاج ألم المستقيم على سبب حدوثه، فعلى سبيل المثال ينبغي إجراء إزالة للبراز المحتبس إذا كان السبب هو احتباس البراز، كما يجب تناول الأدوية المضادة للعدوى في حالة كان السبب هو عدوى فطرية أو بكتيرية.

وتساعد بعض الطرق الطبيعية في تخفيف ألم المستقيم، وتشمل:

  • الجلوس في ماء دافىء لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف لتليين البراز الصلب.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لعلاج توتر الأمعاء.
  • الجلوس على وسادة لتقليل الضغط على المستقيم.
من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 30 يناير 2020