أسباب غير متوقعة للهالات السوداء يجب الانتباه لها

بالإضافة إلى عادات النوم غير الصحية هناك عدة أسباب غير متوقعة للهالات السوداء أسفل العين، تعرف عليها في هذا المقال بالإضافة لطرق التغلب عليها.

أسباب غير متوقعة للهالات السوداء يجب الانتباه لها

يعتقد الكثير من الأشخاص أن قلة النوم هي السبب الوحيد لظهور الهالات السوداء أسفل العين، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الأسباب الأخرى غير المتوقعة التي يمكن أن تؤدي لظهور الهالات أسفل العين.

قائمة بأسباب غير متوقعة للهالات السوداء إليكم في ما يأتي:

أسباب غير متوقعة للهالات السوداء

إليكم أبرزها في ما يأتي:

1. النوم على أحد الجانبين أو البطن

تزيد بعض أوضاع النوم من فرص ظهور الهالات السوداء أسفل العين، مثل: النوم على أحد الجانبين، أو النوم على البطن، حيث يتم الضغط على الوجه؛ مما يسبب إجهاد لمنطقة العين.

ويعد النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم لتفادي ظهور الهالات السوداء وظهور التجاعيد في الوجه والمنطقة المحيطة بالعين.

2. التعرض المفرط لأشعة الشمس

في حال تغير لون الجلد في منطقة أسفل العين إلى اللون البني، فيمكن أن يكون هذا بسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مطول والتي تسبب تصبغ الجلد، حيث أن المنطقة المحيطة بالعين شديدة الحساسية وتتأثر بالشمس أكثر من مناطق الجلد الأخرى.

ومع الاستمرار في التعرض لأشعة الشمس الضارة تزداد فرص تغير لون جلد منطقة أسفل العين.

ولتفادي هذه المشكلة ينصح بارتداء النظارة الشمسية بنسبة حماية 100% ووضع واقي الشمس المناسب لبشرتك.

3. الإكثار من الملح أو الكافيين

من قائمة أسباب غير متوقعة للهالات السوداء الإكثار من تناول الملح أو الكافيين، حيث تعمل الأطعمة المالحة والمشروبات الغنية بالكافيين على زيادة احتفاظ الجسم بالماء، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

وبالتالي لا ينصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالأملاح أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

4. فرط استخدام مستحضرات التجميل

تلجأ المرأة لوضع المكياج حتى تخفي عيوب البشرة بشكل مؤقت، ولكن يمكن أن يتسبب هذا المكياج في تأثيرات سلبية على الجلد في حالة وضعه باستمرار، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة، وبالتالي يؤدي لتهيج الجلد وظهور الهالات السوداء.

وينطبق هذا أيضًا على مكياج العين، سواء مكثف الرموش أو محدد العين أو الكريمات التي تخفي عيوب منطقة أسفل العين.

يجب التأكد من اختيار مستحضرات التجميل من علامات تجارية موثوقة أو طبية والابتعاد عن الأنواع الضارة بالبشرة، وينصح بعدم الإكثار من وضع المكياج، والتأكد من تنظيف البشرة جيدًا قبل النوم.

5. فرك العينين

يُعد فرك العينين عادة سيئة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، وهذا ما يجعلها من أسباب غير متوقعة للهالات السوداء، حيث تسبب إجهاد شديد للعين والجلد الرقيق حولها وكذلك ترهل الجلد حول العين.

في حالة الشعور بالرغبة في فرك العينين، فالأفضل هو وضع شرائح الخيار عليها لتهدئتها بدلًا عن القيام بفركها.

6. عوامل وراثية

في بعض الأحيان ترجع الهالات السوداء أسفل العين إلى العوامل الوراثية، حيث تكون هذه المنطقة رقيقة للغاية، وغالبًا ما تتفاقم المشكلة مع تقدم العمر.

وفي هذه الحالة يكون من الصعب التخلص من الاسمرار أسفل العين، ولكن يمكن الوقاية من تفاقم المشكلة من خلال العناية بهذه المنطقة.

7. الجلوس أمام الأجهزة اللوحية

يؤدي التحديق في الحاسوب أو الأجهزة اللوحية لفترات طويلة إلى ضغط شديد على الأوعية الدموية حول العين، مما يسبب إجهاد شديد للعين والجلد المحيط بها، لأن الجسم ينتج مستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول.

يجب أخذ راحة لمدة 10 دقائق على الأقل بعد الجلوس أمام هذه الأجهزة لمدة نصف ساعة، وذلك لإعطاء العين وقت للراحة وتفادي ظهور الهالات السوداء.

8. احتباس السوائل

عندما تحتبس السوائل في الجسم، سوف يتجمع الدم في منطقة أسفل العين ويمنحها لونًا داكنًا.

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، مثل: خلل الهرمونات، وتناول أطعمة غنية بالأملاح، وتغيرات الطقس، بالإضافة لبعض الأمراض، مثل: أمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكلى، وأمراض القلب.

ولا تقتصر أعراض احتباس السوائل في الجسم على ظهور الهالات السوداء، بل يمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى، مثل: تورم في مختلف مناطق الجسم.

وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب حدوث هذه المشكلة والبدء في علاجها.

9. الإصابة بالحساسية

تؤدي حساسية الجسم إلى إفراز الهيستامين الذي يسبب تمدد الأوعية الدموية، كما أن الحساسية تسبب الحكّة الزائدة في الجلد وتهيجه وتغير لونه.

يحتاج علاج الحساسية إلى استشارة طبية لمعرفة سبب حدوثها، وتناول الأدوية المناسبة لعلاج المشكلة.

10. التدخين

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تضر بصحة الجلد، وتسبب إجهاد العين وما حولها، مما يزيد من فرص ظهور الهالات السوداء ويسرع من شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد.

ينبغي الإقلاع عن هذه العادة السيئة لتفادي مخاطرها على الصحة بشكل عام.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 16 كانون الثاني 2020
آخر تعديل - الأربعاء 6 تموز 2022