أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

يعتبر عنصر الحديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية، ولكن من الممكن أن تتواجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم امتصاصه في الدم، وهذا ما سيتم ذكره في هذا المقال.

أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

يعد الحديد من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم من أجل القيام ببعض الوظائف، ومن أحد أهم هذه الوظائف؛ أن الحديد يعتبر جزء أساسي من الهيموغلوبين (Hemoglobin) المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء وأعضاء الجسم.

ومن الوظائف الأخرى التي يتضمنها هذا المعدن، أنه يساهم بشكل كبير في مساعدة العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه أيضًا، بالإضافة إلى اعتباره جزءًا هامًا من أجزاء البروتينات والإنزيمات المهمة الأخرى الموجودة في الجسم.

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يحتاج الجسم للحديد بكميات معينة ومناسبة، ففي حال كان الفرد يعاني من نقصٍ في الحديد عندها من الممكن أن يصاب بفقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الحديد بالجسم.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة بنقص الحديد (Iron deficiency)؛ فقدان الدم، أو سوء التغذية، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الكمية الكافية من الحديد من الأطعمة التي يقوم الفرد بتناولها، وأكثر الأفراد عرضةً للإصابة بنقص الحديد هم الأطفال صغار السن، والنساء الحوامل، أو النساء اللواتي تأتيهن الدورة الشهرية.

ولكن لابد من التنبيه إلى أن الكمية الكبيرة من الحديد في الجسم من الممكن أن تسبب بتدميره، كما أن تناول كميات كبيرة من مكملات الحديد قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحديد

هناك بعض الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تسبب تراكم كميات عالية من الحديد في الجسم مثل؛ مرض ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis)، لنتعرف أكثر على أسباب عدم امتصاص الحديد.

أسباب عدم امتصاص الحديد

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تسبب عدم امتصاص الحديد بالكميات الكافية التي يحتاجها الجسم، ومن أحد أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • المشروبات التي تحتوي على البوليفينول (Polyphenol)

إن جميع المشروبات الحاوية على البوليفينول، تعد من المثبطات القوية لامتصاص الحديد، كما وأن الجرعات التي يتم تناولها من هذه المشروبات التي تحتوي على كميات مختلفة من مادة البوليفينول من الممكن أن تؤثر في كمية نقص امتصاص الحديد التي يعاني منها الأفراد.

أي أن كمية النقص هذه تعتمد على الجرعة التي تم تناولها من هذه المادة، كما وأشارت العديد من الدراسات إلى أن شاي الأعشاب، والشاي الأسود، والقهوة، والكاكاو، من الممكن أن تكون من المثبطات القوية لامتصاص الحديد.

  • الكافيين

أظهرت العديد من الدراسات أن القهوة، والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين من الممكن أن تكون السبب في عدم امتصاص الحديد، ولكن لابد من التنبيه إلى أن الكافيين وحده لا يمكن أن يكون المادة الوحيدة التي تتداخل مع عملية امتصاص الحديد.

وهذا ما أشارت إليه بعض الدراسات التي أجريت، إذ أن مادة الكافيين ترتبط فقط بحوالي 5-6% من الحديد التي تحتويها وجبةً ما، وبالتمعن بهذه الكمية فإنها تعتبر كمية صغيرة نسبيًا، أي أن هناك عوامل أخرى تؤثر علي عملية امتصاص الحديد أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك فإن كمية استهلاك القهوة بشكل منتظم من الممكن أن يؤثر على مستويات تخزين الحديد في الجسم، ومن الجدير بالتوضيح أن تأثيرات شرب القهوة والكافيين قد يعتمد في بعض الأحيان على الوقت الذي يشرب فيه الفرد القهوة، أي أن شربها قبل ساعة من تناول الطعام من الممكن أن لا يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد.

  • التانين (Tannins)

وجدت بعض الدراسات التي أجريت أن المشروبات والأطعمة التي من الممكن أن تحتوي على مادة التانين من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على عملية امتصاص الحديد.

خطوات تزيد من عملية امتصاص الحديد

بعد أن تعرفت على أسباب عدم امتصاص الحديد، إليك مجموعة من النصائح والإجراءات من أجل ضمان امتصاص الكمية الكافية من الحديد الذي يحتاجه الجسم: 

  • ترك ساعة كاملة بين تناول الأطعمة الحاوية على الحديد وشرب الحليب، وينطبق الأمر نفسه على جميع منتجات الألبان، والمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • شرب عصير البرتقال عند تناول بعض مكملات الحديد، وذلك لأن البرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي له دور كبير في عملية امتصاص الحديد.
  • الحد وتجنب الإفراط في عملية الطهي عند القيام بتحضير الطعام.
من قبل ثراء عبدالله - الاثنين ، 13 يوليو 2020