تعرف على أسباب فقدان الوزن غير المبرر

من الطبيعي جدًا أن يتغير الوزن بين حينٍ إلى آخر، لكن إذا كنت تعاني من فقدان الوزن بشكلٍ غير مبرر تعرف على أسباب فقدان الوزن غير المبرر في هذا المقال.

تعرف على أسباب فقدان الوزن غير المبرر

عادةً ما يكون فقدان الوزن طبيعيًا عندما يكون مرتبطًا بسببٍ صحي واضح ومعروف، مثل: اعتماد نظام غذائي صحي مع الالتزام بالتمارين الرياضية. 

لكن في بعض الأحيان قد يحدث تناقص في وزن الجسم دون وجود سبب واضح مرتبط بذلك، وهو ما يُطلق عليه مصطلح فقدان الوزن غير المبرر(Unintentional weight loss).

إذ يتم فقدان أكثر من 5% من وزن الجسم خلال فترة زمنية تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة، الأمر الذي قد يستدعي بعض القلق والحاجة للبحث عن السبب الكامن وراء هذه المشكلة.

وسنتعرف فيما يأتي على أهم وأبرز أسباب فقدان الوزن غير المبرر وطرق علاجه:

أسباب فقدان الوزن غير المبرر

توجد عدة أسباب لفقدان الوزن، منها ما هو جسدي، وقد يكون نفسي في بعض الأحيان، وتشمل أهم أسباب فقدان الوزن غير المبرر الآتي:

1. الإصابة بالسرطان 

في أغلب الأحيان قد تظهر أعراض أخرى مرتبطة بالمرض قبل حدوث فقدان الوزن، وتختلف هذه الأعراض باختلاف موقع الورم ونوعه.

لذا قد يكون فقدان الوزن هو العرض الأكثر وضوحًا، كما في حالات سرطان المعدة، أو سرطان المريء، أو سرطان البنكرياس.

2. فرط نشاط الغدة الدرقية 

بالرغم من ارتباط هذا المرض بالعديد من الأعراض، مثل: شدة التعرق، وتسارع القلب، ومشكلات النوم، والعصبية الزائدة، إلا أنه في المراحل الأولية قد لا تبدو هذه الأعراض واضحة، فيظهر فقدان الوزن دون مبرر.

3. القلق والاكتئاب

إن القلق والاكتئاب من أسباب فقدان الوزن غير المبرر، إذ يميل المصاب بالمشكلات النفسية في أغلب الأوقات بالابتعاد عن الطعام نتيجة فقدان الشهية. 

كما يلجأ بعض المصابين للتخفيف عن قلقهم بالإفراط بالتدخين، الأمر الذي يزيد من فقدان الشهية بسبب النيكوتين الموجود داخل السجائر.

4. متلازمة سوء الامتصاص 

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى مشكلات في امتصاص المواد الغذائية داخل الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى عدة أعراض من بينها فقدان الوزن، ومن هذه الأمراض الآتي:

  • الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • القرحة الهضمية.
  • مرض كرون.

5. أعراض جانبية لبعض الأدوية 

قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى جفاف الحلق، وفقدان الشهية، وحرقة المعدة، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة وتغيير في العادات الغذائية وإمكانية فقدان الوزن. 

6. أسباب فقدان الوزن غير المبرر الأخرى 

بالإضافة إلى ما سبق من أسباب فقدان الوزن غير المبرر، هناك أسباب أخرى وهي كالآتي:

  • داء السكري.
  • بعض أنواع العدوى الفيروسية، أو البكتيرية، أو الطفيليات، مثل: الإيدز أو السّل.
  • إدمان الكحول أو تعاطي بعض أنواع المخدرات.
  • الإفراط في تناول الملينات.
  • أمراض متعلقة بصعوبة البلع.
  • الإصابة بمرض الخرف (Dementia).
  • اضطرابات الطعام، مثل: الشره المرضي أو فقدان الشهية. 

علاج فقدان الوزن غير المبرر

يعتمد علاج فقدان الوزن على تحديد السبب الكامن وراء حدوث هذه المشكلة، حيث يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الصحي للمريض مع الفحص السريري بالإضافة إلى إمكانية عمل بعض الفحوصات المخبرية للوصول إلى التشخيص الصحيح وعلاج الحالة إن أمكن. 

وغالبًا ما يهدف العلاج إلى منع أو تجنيب المريض فقدان المزيد من الوزن، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي خاص ضمن استراتيجية معينة لزيادة تناول الطعام. 

من قبل د. ميساء النقيب - الأربعاء 9 أيلول 2020
آخر تعديل - الأربعاء 2 حزيران 2021