أسباب قلة النوم عند الأطفال

قد يؤثر اضطراب النوم على سلوك طفلك ومستواه التعليمي، فما هي أسباب قلة النوم عند الأطفال؟ وما هي النصائح التي قد تساعد في التعامل مع هذه المشكلة؟

أسباب قلة النوم عند الأطفال

يعد النوم إحدى الأمور المهمة التي قد تؤثر على صحة الطفل وسلوكه وقد تؤدي قلة النوم إلى مشكلات في دماغ الطفل، تعرف على أبرز أسباب قلة النوم عند الأطفال في هذا المقال:

أسباب قلة النوم عند الأطفال: المتعلقة بمشكلات جسدية

من الأمثلة على الأسباب المتعلقة بمشكلات جسدية:

  • اضطراب التنفس المرتبط بالنوم (Sleep-disordered breathing-SDB)

ينتج اضطراب التنفس المرتبط بالنوم عن انسداد مجرى التنفس العلوي أثناء النوم ويسبب بعض الأعراض، مثل: انقطاع أو قلة التنفس، والتنفس من الفم، والشخير.

وينتشر بشكل كبير عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6 سنوات مما قد يؤدي إلى قلة النوم عند الأطفال.

  • انقطاع التنفس الانسدادي النومي (Obstructive sleep apnea-OSA)

يعد انقطاع التنفس الانسدادي النومي من الأسباب الرئيسية لقلة النوم عند الأطفال، حيث أنه عادةً ما ينتج بسبب تضخم اللوزتين أو اللحمية ويؤثر على نسبة من الرضع والأطفال والمراهقين التي تتراوح بين 2-5% مما قد يسبب قلة النوم عند الأطفال.

  • الأمراض المزمنة

قد يسبب وجود بعض الأمراض المزمنة عند الأطفال، مثل: التهاب المفاصل أو فقر الدم المنجلي أو الارتجاع المعدي المريئي في قلة النوم عند الأطفال.

  • التغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية المرافقة لبعض أمراض الأطفال، مثل: السكري، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم أحد أسباب قلة النوم عند الأطفال وقد تؤدي إلى تحفيز الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي.

أسباب قلة النوم عند الأطفال: المتعلقة بمشكلات سلوكية

قد تتسبب بعض المؤثرات العاطفية والسلوكية في اضطراب أثناء النوم، مثل: التوتر والقلق أو معاناة الطفل من اضطراب طيف التوحد. 

وإليك بعض أسباب قلة النوم عند الأطفال المتعلقة بمشكلات سلوكية:

  • سلس البول الليلي: يمكن أن يكون سلس البول الليلي بسبب خلل في الكلى أو فرط نشاط المثانة أو قد يكون بسبب التوتر والقلق النفسي للأطفال أو حالات طبية أخرى.
  • السير أثناء النوم: يكون السير أثناء النوم أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة كما يؤثر على الأولاد أكثر من الفتيات مما قد يؤثر على صحة وسلامة النوم عند الأطفال.
  • الكوابيس والذعر الليلي: قد تتسبب الكوابيس والذعر الليلي في قلة النوم عند الأطفال وذلك لأن الطفل لا يشعر بالراحة أثناء النوم وقد يستيقظ بشكل متكرر أثناء النوم كما يؤثر على النوم العميق عند الأطفال مسببًا القلق أثناء النوم.

أسباب قلة النوم عند الأطفال: أسباب أخرى

وتشمل:

1. الاستخدام المفرط للهواتف الذكية

من أكثر الأسباب شيوعًا في الوقت الحالي لقلة النوم عند الأطفال هو استخدام الهواتف الذكية لوقت طويل، حيث أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية قد يعيق إطلاق مادة الميلاتونين المسؤولة عن شعور الطفل بالنعاس والنوم وبالتالي يجب إيقاف تشغيل أو عدم استخدام الهواتف الذكية قبل ساعتين من موعد النوم على الأقل.

2. أسباب أخرى

وتشمل: شعور الطفل بالتعب، وقلق الطفل في الانفصال عن والديه، وشخصية الطفل ومزاجه.

نصائح لتحسين نوم الأطفال

إليك بعض النصائح التي قد تساعد في تحسين النوم عند الأطفال:

  • تنظيم وقت النوم والاستيقاظ.
  • تجنب تناول الطفل المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين قبل موعد النوم.
  • توفير أجواء مريحة للنوم، مثل: الهدوء، والظلام، والحرارة المناسبة للغرفة.
  • تجنب تناول الطفل وجبات كبيرة قبل النوم.
  • الابتعاد عن الهواتف الذكية قبل النوم.
من قبل نبأ التوتنجي - الاثنين ، 2 أغسطس 2021